دراسة: عدم تناول ما يكفى من الخضار والفاكهة يوميا يصيبك بسكر النوع الثانى

الثلاثاء، 13 يونيو 2017 04:00 م
دراسة: عدم تناول ما يكفى من الخضار والفاكهة يوميا يصيبك بسكر النوع الثانى المطالبة بمنع الوجبات السريعة فى الاطفال
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "التيلجراف "البريطانية فى تقرير لها ،أن ثلثى البالغين يأكلون ثلاثة حصص أو أقل  من الخضار والفواكه كل يوم فقط ،مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثانى .

 

وقال خبراء الصحة أن ثلثي البالغين يأكلون ثلاثة حصص أو أقل من الفواكه والخضروات يوميا، ويواجه حوالى 12 مليون شخص خطر الاصابة بالسكري من النوع 2.

 

ووجدت دراسة استقصائية أن 66 % من البالغين يأكلون ثلاثة حصص أو أقل من الفاكهة والخضار كل يوم ، أى أن ما يقرب من نصف الناس لا يأكلون الفاكهة ثلاثة أيام على الأقل فى الأسبوع.

 

و هناك 3.6 مليون شخص يعانون بالفعل من مرض السكري في بريطانيا، 90 % منهم لديهم سكر النوع الثانى .

وحذرت الدراسة أن 11.9 مليون شخص في خطر متزايد لتزايد حالات الاصابة بسكر النوع الثانى ، ولكن يمكن تجنب ثلاثة من كل خمس حالات من مرض السكري إذا غير الناس أنماط حياتهم.

 

وقالت هيلين ديكنز، رئيسة قسم الوقاية من مرض السكري في المملكة المتحدة ،أن الجميع يعلمون أنه ينبغي أن يأكلوا خمسة حصص فى اليوم من الفواكه والخضروات ، ولكن هذا الاستطلاع يشير إلى أن هذه الرسالة ببساطة لا تصل للناس ولا يتم تحقيقها.

 

وأوضح التقرير أنه من المثير للقلق أن نعلم أن الغالبية العظمى من الناس لا يزالون بعيدا عن تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات ،ليس ذلك فحسب، ولكن الناس لا يعرفون كمية الفاكهة والخضروات التي ينبغي أن يأكلونها ،مشيرة الى أنه يمكن تجنب 3 أو 5 حالات من مرض السكري من النوع الثانى أو تأخيرها من خلال إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة ، وإتباع نظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي.

 

وأكد التقرير أن الأكل الصحي هو نفس القدر من الأهمية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ،وكذلك بالنسبة لمنع الاصابة بالنوع الثانى من السكر فى المرضى غير المصابين .

 

وأظهر استطلاع أجرى مؤخرا ،أن الناس ليسوا على دراية بالسكريات الخفية في العديد من الأغذية الأساسية، فثلثى الناس لا يعرفون أن علبة الفول الجاهزة يمكن أن تحتوي على ما يصل إلى 5 ملاعق صغيرة من السكر، وأن ما يقرب من ثلث الناس يضيفون الملح إلى الطعام قبل تذوقه ، على الرغم من أن الكثير من الملح مرتبط بارتفاع ضغط الدم ،وأمراض القلب ،والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.

 

وأضاف التقرير، أن 6 من كل 10 أشخاص يريدون تناول المزيد من الخضراوات، لكن 23 % يعتقدون أنها مكلفة للغاية، وتقول واحدة من بين 10 أشخاص أنها تستغرق وقتا طويلا فى إعدادها.

 

ودعت احدى مؤسسات الحكومية الى بذل المزيد من الجهد لمنع تسويق الوجبات السريعة للأطفال .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة