أكرم القصاص - علا الشافعي

بوتين: أمريكا ساعدت على صعود "القاعدة" وتستخدم الإرهابيين لزعزعة روسيا

الثلاثاء، 13 يونيو 2017 08:03 ص
بوتين: أمريكا ساعدت على صعود "القاعدة" وتستخدم الإرهابيين لزعزعة روسيا فلاديمير بوتين الرئيس الروسى
موسكو أ.ش .أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرح الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، بأن الولايات المتحدة ساعدت على صعود تنظيم "القاعدة" الإرهابى بنفسها، وعليها أن تدرك مسئوليتها عن ذلك.

وقال بوتين فى حديث للمخرج أوليفر ستون فى فيلم وثائقى بثته قناة "شوتايم"، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الثلاثاء:" إن القاعدة ليست نتيجة لنشاطنا، هى نتيجة نشاط أصدقائنا الامريكيين"، مشيرا إلى أن ذلك بدأ منذ الحرب السوفيتية فى أفغانستان عندما دعمت الأجهزة الخاصة الامريكية مختلف التيارات الأصولية الإسلامية فى محاربة القوات السوفيتية فى أفغانستان.

وأضاف:"أن الامريكيين راعوا "القاعدة" و(أسامة) بن لادن بأنفسهم،ولكن الأمور خرجت من تحت السيطرة، وهذا يحدث دائما ، وكان على شركائنا فى الولايات المتحدة أن يعرفوا ذلك، وهذا هو ذنبهم".

واتهم الولايات المتحدة بأنها "تستخدم الإرهابيين لزعزعة الوضع السياسى الداخلى فى روسيا" ، مشيرا إلى أنه عندما بدأت مشاكل بشمال القوقاز والشيشان دعم الأميركيون هذه العمليات.

وقال بوتين:" إن الحرب الباردة ولت، وكانت لدينا علاقات واضحة وشفافة مع العالم كله وأوروبا والولايات المتحدة، ونحن بالطبع كنا نعول على الدعم، وبدلا من ذلك رأينا أن الأجهزة الخاصة الامريكية تدعم الإرهابيين".

وأضاف : "أقول لكم إنه تكون لدينا رأى ثابت بأن شركاءنا الأميركيين يتحدثون عن دعم روسيا وعن الاستعداد للتعاون، بما فى ذلك فى مكافحة الإرهاب، ولكن فى الحقيقة يستخدمون الإرهابيين لزعزعة الوضع السياسى الداخلى فى روسيا".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة قدمت دعما سياسيا وماليا للإرهابيين فى الشيشان، مضيفا أن هناك أدلة على ذلك، وتم تقديم بعضها إلى الزملاء الأمريكيين، وذكر أنه تحدث مع الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش حول هذا الموضوع، مشيرا إلى أن رد فعله على ذلك كان سلبيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة