أردوغان: الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان تهديد لوحدة العراق

الثلاثاء، 13 يونيو 2017 03:02 م
أردوغان: الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان تهديد لوحدة العراق   الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، قرار سلطات اقليم كردستان العراق اجراء استفتاء على الاستقلال، ووصفه بأنه قرار "خاطئ يشكل تهديداً" على وحدة الأراضى العراقية.

وتقيم تركيا علاقات جيدة مع حكومة الاقليم الذى يتمتع بحكم ذاتى شمال العراق، حيث يزور زعيم الاقليم مسعود بارزانى انقرة باستمرار، ورغم أن الاستثمارات التركية تتدفق على مدينة اربيل عاصمة الاقليم، إلا أن تركيا تنظر بقلق تجاه أية خطوات نحو استقلال الاقليم بشكل تام.

ومنذ أكثر من ثلاثة عقود تواجه أنقرة تمرد حزب العمال الكردستانى الذى يسعى للحصول على الحكم الذاتى فى جنوب شرق تركيا. وأسفر التمرد عن مقتل عشرات الالاف، كما تعارض بشدة إقامة منطقة ذات حكم ذاتى للأكراد السوريين فى شمال سوريا وتخشى من أن يتحقق ذلك كنتيجة للحرب المستمرة فى سوريا منذ ست سنوات.

وقال اردوغان فى كلمة أمام حزبه فى انقرة إن "اتخاذ خطوة باتجاه الاستقلال فى شمال العراق خطأ وتهديد لوحدة الأراضى العراقية"، فى السابع من يونيو أعلن بارزانى أنه سيتم إجراء استفتاء فى مناطق العراق الكردية فى 25 سبتمبر على إقامة دولة مستقلة، ورغم أن التصويت فى الاستفتاء غير ملزم إلا أن بغداد أعربت عن انزعاجها لهذه الخطوة.

وقال اردوغان "لقد دافعنا دائما عن وحدة أراضى العراق وسنواصل ذلك"، مضيفا أن اجراء الاستفتاء "ليس فى مصلحة أحد".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة