مركز جمعة الماجد يحتفل باليوم العالمى للأرشيف بالشارقة

الإثنين، 12 يونيو 2017 07:00 م
مركز جمعة الماجد يحتفل باليوم العالمى للأرشيف بالشارقة مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث فعالية ثقافية بمناسبة اليوم العالمى للأرشيف، بالتعاون مع دائرة الأشغال العامة بالشارقة.

 

وأوضح المركز فى بيان له، أن الفعالية بدأت بورشة عمل بعنوان "أهمية ودور الأرشيف فى المؤسسة"، قدمها مسئول الأرشفة الإلكترونية بالمركز أحمد عثمان خبير الأرشفة وعضو المجلس الدولى للأرشيف، وتحدث فيها عن الأرشفة وأهميتها على المستوى الفردى والجماعى والمؤسسى، وكيف تحافظ المؤسسات على الوثائق المهمة بطريقة علمية مبنية على الأسس والمعايير الدولية بحيث يمكن استرجاعها بيسر وسهولة، دون أن تتكدس الوثائق وتتكرر النسخ من غير حاجة، كما ناقش المشاكل والحلول التى تواجه كل فرد فى مجال الأرشفة الورقية والإلكترونية.

كما نظم المركز ورشة أخرى فى كيفية صناعة الورق، قدمها محمد الدالى رئيس شعبة ترميم المطبوعات بالمركز، وشرح فيها بطريقة عملية كيفية صناعة الورق على الطريقة القديمة، بدأها بعرض المواد الخام الطبيعية المستخدمة مثل الخيش والقنب والقطن وسعف النخيل وغيرها، وذكر كيفية معالجة هذه المواد لصنع عجينة الورق، ثم تحويلها إلى ورقة كاملة، وقد قام المشاركون فى الورشة بصنع الأوراق بأنفسهم.

صاحب الفعالية معرض اشتمل على أوائل الدوريات القديمة الصادرة فى دولة الإمارات العربية المتحدة، ونماذج من المخطوطات التى يقتنيها المركز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة