"التعليم" تطمئن طلاب الثانوية العامة.. تصحيح العينة العشوائية للفيزياء والتاريخ غدًا لمتابعة شكوى صعوبة الامتحان.. وتعليمات لتشديد الدقة فى التصحيح ورصد الدرجات.. وتنصح الطلاب: "ابتعدوا عن توقعات المدرسين"

الإثنين، 12 يونيو 2017 08:00 م
"التعليم" تطمئن طلاب الثانوية العامة.. تصحيح العينة العشوائية للفيزياء والتاريخ غدًا لمتابعة شكوى صعوبة الامتحان..  وتعليمات لتشديد الدقة فى التصحيح ورصد الدرجات.. وتنصح الطلاب: "ابتعدوا عن توقعات المدرسين" امتحانات الثانوية الأزهرية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن كنترولات الثانوية العامة تبدأ غدا الثلاثاء فى تصحيح العينة العشوائية فى مادتى الفيزياء والتاريخ.
 
وأضاف رئيس عام الامتحانات فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الكنترولات تنتهى من تصحيح العينة أيضا غدًا ليتم إعلانها على الفور، ومتوقع أن تعلن غدًا الثلاثاء أو فى موعد أقصاه صباح الأربعاء، لافتا إلى أن نتائج العينة العشوائية سوف تحدد القرار الذى يتم اتخاذه بعد شكوى الطلاب من المادة، على غرار ما حدث بامتحان اللغة الأجنبية الأولى.
 
وأوضح رئيس عام الامتحانات، أن عدد الأوراق التى يتم تصحيحها سوف يتخطى الـ"20 ألف كراسة امتحانية"، موضحا أن القائمين على أعمال تقدير الدرجات والتصحيح هم مدرسى الصف الثالث الثانوى، مؤكد أن هناك تعليمات بشأن الدقة فى التصحيح ورصد الدرجات.
 
وأشار إلى أن الكنترولات بدأت اليوم الاثنين فى وضع الرقم السرى لكراسات الإجابة "دق السرى" لتنطلق غدا عملية تقدير الدرجات وتصحيح العنية فى الفيزياء والتاريخ لطمأنة الطلاب وأولياء أمورهم.
 
وفى سياق متصل، قال خالد عبد الحكم، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن النظام الجديد للكراسة الامتحانية  المعروف بـ"البوكليت"، سهل فى أعمال التصحيح وتقدير الدرجات مقارنة بالسنوات السابقة، موضحا أن النسب الطبيعية للتصحيح بالنسبة للمقدرين تسير بمعدلات أعلى من المطلوب.  
 
وأشار نائب رئيس عام الامتحانات إلى أن الكنترولات تبدأ غدا الثلاثاء فى تصحيح مادة التربية الدينية التى اختبرها طلاب الثانوية العامة فى أول يوم بامتحاناتهم، كما يتم تصحيح مادة الاقتصاد عقب أداء طلاب شعبة الأدبى امتحان الجغرافيا.
 
 
وتعليقا على صعوبة امتحان الفيزياء والتاريخ لطلاب الثانوية العامة، قال نائب رئيس عام الامتحانات، إن المشكلة تكمن فى أن الكثير من الطلاب يعتمدون على توقعات المدرسين، موجها رسالة إلى الطلاب، قائلا: "لازم تبعدوا عن توقعات المدرسين علشان تعرفوا تحلوا.. النظام الجديد للامتحانات "البوكليت" من الصعب التوقع فيه، مشيرا إلى أن الأسئلة توضع فى ضوء مواصفات لم تختلف تلك المواصفة عن السنوات السابقة".
 
وفيما يتعلق بآليات الوزارة للتصدى لظاهرة الغش ودخول بعض الطلاب بالتليفونات داخل اللجان، أكد عبد الحكم أن أى رئيس لجنة ضبط طالب فى اللجنة يغش باستخدام التليفون أو أى وسيلة الكترونية استبعد على الفور وتم تغييره، مشددا على أنه تم ضبط 3 جروبات للغش عن طريق الواتس آب من قبل الأمن وفريق مكافخة الغش، وهناك مجهود يتم بذله للتصدى لأى محاولة غش داخل اللجان.
 
وأشار رئيس عام الامتحانات، إلى أن الأحراز التى تم ضبطها مع طلاب داخل لجان الامتحانات سواء كانت تليفونات محمولة أو سماعات وفيزا كارد تم مصادرة تلك الأشياء والتحفظ عليها، وبدأت الشئون القانونية التحقيق فى تلك الوقائع لاتخاذ قرارات بشأنها حسب الجرم والعقوبة المنصوص عليها فى القرارات المنظمة لأعمال الامتحانات والإخلال بها سواء ضد طالب أو مواطن ساهم فى نشر أسئلة أو أجوبة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ولى امر

المشكلة فى توزيع الامتحان على كامل المنهج

ياسيدى مفترض الطلاب بمتحنوا فى منهج ممتد على عدة فصول وعندما ياتى الامتحان او معظمه من فصل واحد او اتنين فمعنى ذلك اجحاف وظلم وعدم مطابقة للمعايير حتى وان كان الامتحان من المنهج والطلاب يقضون سنة كاملة لمنهج كامل فاتقوا الله فينا وفيهم وفى انفسكم

عدد الردود 0

بواسطة:

Zeinab

توزيع المنهج

رسالة موجهة الى السيد وزير التربية والتعليم د.طارق شوقى ود. رضا حجازى رئيس امتحانات الثانوية العامة بخصوص امتحان الفيزياء لقد جاء بدرجة صعوبة كبيرة للطالب المتوسط والطالب الجيد ..لدرجة وللاسف وصلت بعض ابنائنا للانتحار او الاقدام عليه او الاحباط واليأس من باقى الامتحانات . 1)فجاء فى منتهى الغرابة فى نمط الاسئلة وتوزيعها على فصول المنهج بشكل لا يتناسب مع حجم كل فصل فتم اعطاء بعض فصول الحديثة اكبر من حجمها الطبيعى مقارنة بفصول اخرى اكبر بكثير فى المنهج . 2) الاسئلة الاختيارية جاءت مقيدة جدا للطالب بحيث تنافى معها معنى الاختيار الحقيقى من مجمل الاسئلة وعددها صغير جدا بمقارنة بباقى الامتحان وهذا حجب فائدتها فى تجنيب الطالب صعوبة بعض الاسئلة التى قد يصعب عليه حلها او ينساها بفعل الرهبة . 3)بالتجربة العملية ثبت طول اسئلة الامتحان مقارنة بالوقت المخصص له . ■ملحوظة هامة ■ لا تغيب عن سيادتكم ان الطالب فى السنين السابقة كان من حقه الاختيار فى 4 اسئلة كاملة تشمل النظرى بجميع صوره والمسائل بما تعادل 15 درجة من الامتحان فى الوقت الذى حجب عن ابنائنا حق اختيار المسائل او اﻻستنتاجات وفقط منح حق اﻻختيار فى 4 اسئلة فقط نظرية ب4 درجات . ★وعليه اطلب من سيادتكم الاخذ بعين الرحمة والرافة باولادنا وابناؤكم وتعديل توزيع الدرجات على اساس منح الطالب حق الخطأ بدون ان نقضى على مستقبله بدرجات صغيرة قد تبدو لسيادتكم قليلة ولكنها قد تغير مسار وتقضى على احلام تعبوا عام كامل ليحققوها . واقتراحى لحضراتكم وانتم اهل العقل والتدبير ان يتم ●●الغاء اقل سؤالين من مجموعة الاسئلة ذات الدرجة الواحدة ليحاسب الطالب على 28 بدلا من 30 والغاء اقل سؤالين من مجموعة الاسئلة ذوات الدرجتين ليحاسب على 13 بدلا من 15. على ان يعاد توزيع الدرجات بحيث تكون مجموعة ال28 سؤال ب30 درجة ومجموعة ال 13 سؤال ب30 درجة مراعيا فى ذلك اكثر الاسئلة حلا بين الطلاب . علما ان هذا المطلب المشروع تم تنفيذ مثله فى اعوام سابقة رحمة بابنائنا. مهندسة دعاء عاصى ولى امر طالب بالثانوية العامة القسم العلمى علوم..، والمحاميه ايناس محمد ولى امر طالب ايضا بعلمى علوم.. وسبق وان قابلنا معالى الوزير د.طارق شوقى ودكتور جمال شيحة ود.رضا حجازى بخصوص مشكلة جدول الثانوية العامة وتمت الاستجابة لتعديله ولبعض ملاحظات عن البوكليت..

عدد الردود 0

بواسطة:

Saner

تعليق

يا ريت حد يوصل الرسالة السابقة لان السنوات السابقة كانت ٥ أسئلة يختاروا ٤ منهم ومفيش حد معصوم من الخطأ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة