خالد صلاح

مجلس الجامعة العربية يقر خطة تحرك عرببة لمواجهة التغلغل الإسرائيلى فى إفريقيا

الإثنين، 12 يونيو 2017 04:45 م
مجلس الجامعة العربية يقر خطة تحرك عرببة لمواجهة التغلغل الإسرائيلى فى إفريقيا مجلس الجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أقر مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه غير العادي الذي عقد برئاسة الجزائر وبناء على طلب من دولة فلسطين، خطة تحرك عربية لمواجهة التغلغل الإسرائيلي في القارة الإفريقية على حساب دولة فلسطين.
 
وتشمل الخطة التي جرت مناقشتها وإقرارها في جلسة مغلقة، دعوة الدول الأعضاء لاستمرار أو وضع بند دعم القضية الفلسطينية والتصدي للمحاولات الإسرائيلية للاتفاق عليها ضمن أجندة أى تعاون أو حوار سياسي ثقافي بين الدول العربية والدول الإفريقية على مختلف المستويات.
 
كما تضمنت الخطة دعوة الدول الأعضاء إلى إدخال بند دعم القضية الفلسطينية وصيانة مكانتها التاريخية في إفريقيا ضمن خطط وبرامج أى تعاون اقتصادي وتنموي وثقافي وفني عربي إفريقي، بما يشمل القطاعات الحكومية المختلفة والوكالات العربية للتعاون الدولي والصناديق والمؤسسات المالية العربية التي تعمل في مجال التعاون العربي الإفريقي.
 
وتوصي الخطة وزراء الخارجية بقيام وفد وزاري من جامعة الدول العربية (رئاسة القمة ورئاسة المجلس الوزاري ودولة فلسطين والأمين العام للجامعة ومن يرغب من وزراء الخارجية العرب) بجولة افريقية او اكثر تشمل الدول الافريقية المحورية والمؤثرة ولقاء رؤساء تلك الدول، ووزراء خارجيتها بهدف تعزيز التعاون العربي الإفريقي في مختلف المجالات وخاصة بشأن قضية فلسطين وافشال المحاولات الاسرائيلية الهادفة الى الالتفاف على الدعم الافريقي التاريخي للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف.
 
كما تتضمن الخطة تعزيز التنسيق والتعاون بين الجامعة العربية والاتحاد الافريقي للتصدي لترشيح اسرائيل لعضوية مجلس الامن عامي ٢٠١٩-٢٠٢٠، وتسريع وتيرة تنفيذ الخطة التي اعدتها الامانة العامة في هذا الشأن.
 
وتشمل الخطة التوصية بتأسيس آلية تنسيق مشتركة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي ومنظمة التعاون الاسلامي لمتابعة مجالات دعم القضية الفلسطينية ومتابعة تصويت الدول الاعضاء للاتحاد الافريقي لصالح قرارات دولة فلسطين في المحافل الدولية.
 
وحذر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، من تنامي التغلغل الإسرائيلي في قارة أفريقيا على حساب قضية فلسطين العادلة وحث الدول الأفريقية الشقيقة والصديقة على عدم المشاركة بأى مؤتمرات افريقية إسرائيلية الهدف الإسرائيلي منها إدامة الاحتلال وفك عزلته والالتفاف على التزامات إسرائيل " القوة القيامة بالاحتلال" للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.
 
ودعا المجلس في بيان أصدره في ختام اجتماعه غير العادي لبحث سبل التصدي للتغلغل الإسرائيلي في القارة الإفريقية الذي عقد برئاسة الجزائر ،جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي للحفاظ على المواقف الافريقية التاريخية الداعمة للقضية الفلسطينية التي تعبر عنها القرارات والإعلانات التي تصدر بشكل دوري عن مؤتمرات القمة الافريقية والعربية الأفريقية بشأن دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.
 
كما أكد المجلس، على الارتباط الوثيق والعلاقات التاريخية التي توطنت بين دول وشعوب وحركات التحرر الافريقية مع القضية الفلسطينية على مدار عقود طويلة من الزمن والتي أسست على القيم المشتركة الثابتة في النضال لمكافحة الاستعمار والاضطهاد والفصل والتمييز العنصري، هذه القيم المناقضة لممارسات وسياسات الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي التي تنتهك حقوق الإنسان الفلسطيني في أرضه وممتلكاته ومقدساته.
 
وشدد المجلس على ضرورة تعزيز التنسيق والتعاون بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي للتصدي لترشيح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن عاني 2019_2020 وتسريع وتيرة تنفيذ الخطة التي أعدتها الأمانة العامة في هذا الشأن.
 
كما أكد المجلس أهمية التنسيق بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي لإنشاء آلية تنسيق مشتركة لمتابعة كافة مجالات دعم القضية الفلسطينية ومتابعة تصويت الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي لصالح قرارات دولة فلسطين في المحافل الدولية.
 
ودعا المجلس البرلمانات العربية والبرلمان العربي ومؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان العربية للاستمرار بالتواصل مع نظرائها في القارة الافريقية لتعزيز التعاون لدعم القضية الفلسطينية وإحباط التحركات الإسرائيلية ضدها.
 
كما دعا مجالس السفراء العرب وبعث الجامعة العربية في الدول الأفريقية لمتابعة التغلغل الإسرائيلي في القارة الإفريقية على حساب القضية الفلسطينية والتحرك في العواصم الافريقية لصيانة مكانة القضية الفلسطينية ورفع تقارير وتقييمات دورية في هذا الشأن إلى مجلس الجامعة.
 
كما دعا المجلس الأمين العام للجامعة لمتابعة موضوع التغلغل الإسرائيلي في أفريقيا وتقديم تقارير وتوصيات وتقييمات واقتراحات حول التحركات العربية في هذا الشأن بهدف تعزيز التعاون الغربي الأفريقي في مختلف المجالات خاصة بشأن قضية فلسطين وأفشال المحاولات الاسرائيلية الهادفة إلى الالتفاف على الدعم الأفريقي التاريخي للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وغير القابلة للتصرف ودعوة الأمين العام للاستمرار في التواصل مع وزراء خارجية وسفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي لهذا الغرض.
 
واكد المجلس على أهمية الروابط العربية الافريقية العريقة والتاريخية والثقافية والجيوسياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية واللغوية بين الشعوب العربية والافريقية والتي شكلت الأساس للشراكة الاستراتيجية العربية الافريقية على أسس مبادئ المساواة والمصالح المتبادلة والاحترام.
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة