تقرير للرى: إجراءات قانونية ضد السليمانية لريها الملاعب بالمياه الجوفية

الأحد، 11 يونيو 2017 01:32 م
تقرير للرى: إجراءات قانونية ضد السليمانية لريها الملاعب بالمياه الجوفية الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى قطاع المياه الجوفية بوزارة الرى مؤخرًا من إعداد تقرير حول استخدام المياه الجوفية فى رى ملاعب الجولف، والذى أثبت أن منتجع جولف السلمانية الموجودة على طريق "غرب" مصر – الإسكندرية الصحراوى بالكيلو 55 من أكبر المنتجعات التى تمارس هذا النشاط بالمخالفة، حيث يتم رى الملاعب بواسطة الآبار الجوفية.

 

وأوضح التقرير، الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، أن عدد الآبار التى يتم استغلال جزء منها فى رى ملعب الجولف بالمنطقة 24 بئر يستخدم كذلك فى استخدامات أخرى مثل الزراعات والاستخدامات المعيشية، وبناء عليه تم تحرير محاضر مخالفات لهذه الآبار وإصدار قرارات إزالة وإرسالها إلى الجهات الأمنية لتنفيذها.

 

وأكد التقرير، على أنه تم إيقاف تجديد تراخيص هذه الآبار، ومخاطبة شركات الكهرباء لفصل التيار الكهربائى عنها، وإتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضد المخالف طبقًا لقانون الرى والصرف رقم 12 لسنة 48.

 

وأشار التقرير، إلى انه تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المنتجعات السياحية بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى، والتى قامت بتغير نشاطها من زراعى إلى نشاط سكنى وإلغاء تراخيص الآبار الجوفية القائمة، مخاطبة وزارة الكهرباء لفصل التيار الكهربائى عن هذه الآبار.

 

وفيما يخص الإدارة العامة للمياه الجوفية بالصحراء الشرقية بالغردقة، أكد التقرير، على أن الخزان الجوفى بمحافظة البحر الأحمر كسائر المحافظات الساحلية بأنه خزان متجدد يستمد تغذيته مباشر من مياه البحر، ويقتصر وجود ملاعب الجولف على بعض المنتجعات السياحية ضمن مكونات ومقومات التنشيط السياحى بتلك المنتجعات، و معظم البحيرات الصناعية الموجودة ببعض المنتجعات السياحية بحيرات مالحة متصلة بالبحر الأحمر، ويتم متابعتها باستمرار من ادارة حماية البيئة بالمحافظة ولا تعتمد بأى حال على المياه النيلية أو الجوفية أو أى من المجارى المائية العذبة.

 

وأوضح التقرير، أن المياه التى تستخدم فى رى ملاعب الجولف وتغذية بعض البحيرات الصناعية وحمامات السباحة بالمنطقة تعتمد على المياه المنتجة من محطات تحلية تابعة ومقامة بمعرفة بمعرفة تلك المنتجعات ويتم تغذيتها عن طريق عن طريق المياه الجوفية الساحلية ذات النوعية المالحة أو الشديدة الملوحة ومتصلة بالبحر مباشرة أى "مياه متجددة" لا تؤثر على الخزان الجوفى بالمنطقة.

 

وأوضح التقرير، أن عمليات السحب من الآبار الجوفية الساحلية تخضع لإجراءات تراخيص ومراقبة مستمرة طبقًا للقوانين واللوائح التى تنظم عملية استغلال الخزان الجوفى بهذا الخصوص.

 

كما أضاف التقرير، أن العائد المادى من وحدة المياه من إقامة هذه المنشآت السياحية والترفيهية بتلك المناطق السياحية الساحلية يمثل أضعاف العائد المادى من استخدامها فى أى أنشطة أخرى.

 

ولفت التقرير إلى أنه يقتصر استخدام المياه المخصصة لمحافظة البحر الأحمر من مياه نهر النيل من خلال محطتى رفع قنا والكريمات من أغراض الشرب ولا تدخل فى أى أنشطة ترفيهية أو سياحية من هذا القبيل.

 

وفيما يخص مناطق القاهرة و6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، أكد التقرير، على أن معظم هذه المناطق ليست مياه جوفية بل يتم تغذية هذه المناطق من شبكة مياه الشرب التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أما بالنسبة للمناطق الغير متصلة للشبكة القومية لمياه الشرب مدينة "مدينتى " يتم استخدام المياه الجوفية بعد تحليتها والحصول على التراخيص اللازمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة