احذرى.. 5 أدوات فى مطبخك تعرضك للتلوث أهمها "مج" النسكافيه

الأحد، 11 يونيو 2017 05:00 م
احذرى.. 5 أدوات فى مطبخك تعرضك للتلوث أهمها "مج" النسكافيه   الاوانى المصنوة من الفخار ومطلية بمادة السيراميك
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة هبة يوسف أستاذ ورئيس قسم الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بطب بورسعيد، إن هناك 5 أشياء فى مطبخك تعرضك للتلوث والتسمم الغذائى.

 

الاوانى الفخارية

الاوانى الفخارية

 

احذرى الأوانى الفخارية المطلية بالسيراميك..

 

أولا: الأوانى الفخارية المطلية بطبقة لامعة من السيراميك من الداخل، حيث إن هذه الطبقة تحتوى على مادة الرصاص، وهى من المعادن الثقيلة التى تتفاعل بسهولة مع الأطعمة التى تحتوى على مواد حمضية أو دهون عند تسخينها فى الفرن، فتزداد نسبة الرصاص فى الطعام مما يؤثر على صحة الأطفال والبالغين والمراهقين بالمنزل.

 

وقالت من المعروف إن معدن الرصاص يؤثر أكثر على صحة الأطفال ، حيث يؤدى إلى نقص فى النمو، ونقص فى نسبة الذكاء ، ونقص فى تصنيع الهيموجلوبين مما يؤدى إلى الانيميا المزمنة ، ونجد الطفل يأكل اللحوم والأسماك،والدواجن ويشرب الألبان ويأكل البيض ، وبالرغم من ذلك يعانى من أنيميا مزمنة ،وذلك لتعرضه لمعدن الرصاص سواء بأوانى الطهى الفخارية المطلية بمادة السيراميك، أو الأكواب المصنوعة من نفس المادة " المج " ويستخدم فى شرب المشروبات الساخنة مثل الشاى، والنسكافيه ومشروب الشيكولاتة.

 وأضافت أنه من الخطر أيضا تناول العصائر فى هذه الأكواب المطلية بمادة السيراميك "المج " لأنها تعرض الشخص لنسب عالية من معدن الرصاص ، مؤكدة أن الرصاص يؤثر على جميع خلايا الجسم بداية من الجهاز العصبى والمخ، ويقلل نسبة الذكاء، ويقلل التحصيل الدراسى ، والذاكرة والقدرة على استرجاع المعلومات ، ويحدث التهاب فى الاعصاب الطرفية بالكف ،والقدم مما يؤدى الى سقوط فى الكف أو القدم ،وتغير فى لون اللثة ،حيث تظهر خطوط زرقاء باللثة نتيجة عدم العناية بالفم والأسنان فيتفاعل الرصاص مع البكتيريا الضارة بالفم ،وتسبب هذه الخطوط الزرقاء الرائحة الكريهة بالفم ، وتغير لون الأسنان ،وتسوسها ويشعر الشخص بطعم مادة الرصاص بالفم، مضيفة  أنه يؤثر على القدرة الانجابية للمرأة والرجل كما يؤثر على وظائف الكلى.

 
الالومنيوم
الالومنيوم

 

أوانى الألمونيوم تؤثر على وظائف المخ..

ثانيا : أوانى الألمونيوم فمع استخدامها المستمر على سنوات طويلة تؤدى الى زيادة نسبة أوكسيد الألمونيوم بالدم ،مما تؤثر على وظائف المخ العليا ،مثل ذاكرة المدى القصير فيتذكر الأحداث القديمة ،ولا يتذكر الأحداث القريبة.

 

التيفال
التيفال

التيفال عند خدشها ...

ثالثا : التيفال ،فإذا كانت الصينية سليمة لا يوجد منها أى مشكلة ،ولكن اذا حدث انتزاع لطبقة التيفال باستخدام ليفه خشنة يمكن أن يكون مسرطن.

الصاج
الصاج

 

الأوانى المصنوعة من الصاج ..

رابعا : الأوانى الصاج المطلاة بطبقة الصاج اذا تم خربشتها تؤثر على وظائف الكلى وقد تكون مسرطنة.

وقالت أن أفضل أوانى الطهى هى المصنوعة من الزجاج "البيركس " والمصنوعة من البورسلين ، كما أن الأوانى المصنوعة من مادة الاستل ستيل أو الأوانى الى لا تصدا تعتبر من الأوانى المفضلة.

لوحة التقطيع
لوحة التقطيع

 

لوحة التقطيع خصصى واحدة للخضار وأخرى للحوم..

خامسا : لوحة التقطيع ،فلابد من تخصيص لوحة لتقطيع اللحوم ،والأخرى للخضروات ،والفواكه ،والسبب لأن تقطيع اللحوم والدواجن يحتوى على نسبة من الدم أو البكتيريا الموجودة فى بعض الدواجن مثل بكتيريا السلمونيلا فإنها تساعد على التلوث الغذائى أو النزلات المعوية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة