أستاذ بجامعة المنوفية يفوز بجائزة البحث العربى المتميز

السبت، 10 يونيو 2017 08:55 م
أستاذ بجامعة المنوفية يفوز بجائزة البحث العربى المتميز الدكتور مصطفى محمد محمد
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاز الدكتور مصطفى محمد محمد صيرة أستاذ مساعد طب الكبد والجهاز الهضمى والتغذية فى الأطفال بمعهد الكبد القومى جامعة المنوفية بجائزة الباحث العربى المتميز "المركز الأول على مستوى الوطن العربى" مناصفة للعام 2016، الصادرة عن الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، وذلك عن إنجازاته وإسهاماته العلمية والبحثية فى مجال العلوم الطبية والصحية.

وتخصص الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية بالأردن هذه الجائزة لأحسن إنتاج علمى متميز قام به باحث عربى فى إحدى المؤسسات العلمية بالدول أعضاء اتحاد الجامعات العربية، بحيث يكون لها أثر ملموس فى إضافة معارف جديدة أو براءات اختراع، أو مؤلفات والإسهام فى تدريب جيل من الباحثين والمتخصصين فى الميادين العلمية المختلفة.

جاء ذلك فى خطاب رسمى من الدكتور سلطان أبو عرابى الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية إلى الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية بخصوص الإعلان عن الفائزين بجائزة الباحث العربى المتميز للعام 2016.

ومن المقرر أن يتم تكريم الدكتور صيرة والفائزين بجائزة الباحث العربى المتميز فى حفل خاص بهذه المناسبة يحضره رؤساء الجامعات العربية الأعضاء بالاتحاد، وضيوف رسميون وذلك خلال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية الدورة (50) التى سوف تعقد بجامعة الامارات العربية المتحدة فى الفترة من ٢٤ الى ٢٦ سبتمبر من العام الجارى.

يذكر أن الدكتور مصطفى صيرة، قد حصل على عدد من المنح البحثية الدولية والجوائز البحثية الهامة منها: منحة منظمة الخدمات الطلابية اليابانية لأبحاث ما بعد الدكتوراة (JASSO) عام 2012، ومنحة مؤسسة التعاون الدولى اليابانية (JICA) لدراسة إدارة الجودة الشاملة فى مؤسسات الخدمات الطبية كذلك حصل على منح للأبحاث العلمية من أكاديمية البحث العلمى المصرية (STDF) عام 2011، كما حصل على العديد من الجوائز العلمية منها جائزة استحقاق التميز من الجمعية اليابانية للمناعة (JSI) عام 2009  و جائزة الجامعة للدكتور مصطفى بهجت عام 2014.

وحصل الدكتور صيرة على براءتين اختراع دوليتيين. الأولى عن اكتشاف عنصر جديد فى لبن الأم له دور هام فى تطور مناعة الجهاز الهضمى للأطفال الرضع وهى مسجلة برقم (WO/2009/054321) فى قواعد بيانات براءات الاختراع الدولية، كذلك براءة اختراع عن تصميم بوستر يوضح طرق العدوى والمقاومة للفيروس الكبدى سى ومسجل دوليا فى مكتبة الكونجرس الأمريكى برقم (VAu001005409).

ويؤكد الدكتور مصطفى صيرة أن هذا الانجاز ليس عملا فرديا، بل هو عمل مؤسسى من خلال فريق عمل كبير وعمل جماعى يعززه الدعم الجامعى للبحث العلمى، وللدكتور صيرة إسهامات ونشاطات فى عدد من الجمعيات المهنية والبحثية محلياً وعربياً ودولياً، فقد قام بنشر ما يزيد عن أربعين بحثاً فى مجلات علمية عالمية محكمة، وذات معامل تأثير مرتفع ومدرجة بقواعد البيانات العالمية (PubMed) و موقع (ResearchGate) للباحثين على مستوى العالم، كما شارك كمحاضر فى العديد من المؤتمرات المحلية والدولية المتخصصة.

ويشارك الدكتور مصطفى صيرة بدور ملموس وحيوى فى المجال العلمى، حيث إنه محرر بعدد من المجلات الطبية الدولية و محكم بالعديد من المجلات الطبية الأخرى، كما يقوم بالإشراف على العديد من طلاب الدراسات العليا بالماجستير والدكتوراة ويقوم بنقل خبراته لتلاميذه إيمانا منه بأهمية رسالة الأستاذ الجامعى فى التعليم، وكان لأبحاث الدكتور مصطفى صيرة ونشاطاته العلمية إثرا ملموسا فى مجال طب الكبد فى الأطفال مما جعله مؤهلا للفوز بهذه الجائزة المميزة.
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة