أكرم القصاص - علا الشافعي

رشا الجندى

علم النفس واجور الفنانين في مسلسلات رمضان

الخميس، 01 يونيو 2017 09:41 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال احدهم ( هو عادل امام بياخذ في المسلسل أربعين مليون ليه .. ما يوزع الفلوس دي على الناس الغلابة) وخصص الاخر جزء كبير من وقته للبحث حول اجور الفنانين والفنانات في مسلسلات رمضان.. وتعجبت إحداهن قائلة ( هي ليلى علوي تعمل الاعلان ده تلاقيها واخده فيه ملايين عشان بس نصف ساعة تصوير !! طيب ما يوفروا الفلوس دي لإعلانات الخير !!! ).. واستعرض الاخر موهبته ( ننفرد بنشر اجور الفنانين والفنانات في رمضان ).. وغيره وغيره ..... الخ.  حقاً انها ظاهرة انتشرت بين عدد لا يستهان به من المشاهدين . هذه الظاهرة اثارت علم النفس للكتابة حرصاً على انفس الجماهير من نمو هذه الظاهرة التي ستؤثر بالسلب على أنفس المشاهدين بشكل لاشعوري..

عزيزي القاريء المشاهد: ان النفس التي تنظر لما يمتلكه الاخر هي نفس ضعيفة ينقصها خبرة الحياة . والكثير من الانفس كانت لا تستهويها مثل هذه الأمور ولكن وجدت من حولها يتحدث هكذا فتأثرت بهم دون ان تشعر وأصبحت تتحدث مثلهم فقط من منطلق التأثر اللاشعوري. ان الاهتمام بأجر الاخر او تحديد قيمة ما يستحقه على مجهوده ليس من سلوك او اهتمامات الانفس الواقعية. فلا احد يستطيع ان يحدد اجر الاخر الا صاحب العمل. كما ان النفس التي تطلب من غيرها ان يعطيها مما يقتضي من وظيفته فهذه نفس ضعيفة. لانها تعطي الحق لذاتها ان تأخذ من مجهود الاخر وهذا منطلق غير واقعي بل خيالي وضد قوانين الحياة.

عزيزي القاريء والمشاهد: علم النفس لا يقف موقف مع او ضد ، ولكنه من دورة ان ينقلك لمرحلة النظر للامور من زاوية صحيحة وعميقة لان النظرة السطحية الخيالية قد تصيب نفسيتك تدريجياً بمشاكل نفسية تتزايد مع الوقت .

ما رأيك ان تقول لذاتك ان كل إنسان نجم في عمله مهما كانت طبيعة وظيفته، وان كل وظيفة يتدرج الدخل الشهري لها وفقاً لنجاح الانسان وتميزه فيها. ففي الفن نجم بحجم عادل امام من المؤكد ان يتقاضى اجرا كبيرا ، كما ان هناك نجوما اصغر منه في الخبرة تتقاضى رواتب اقل .. وهكذا عامل النظافة .. فأتذكر حلقة قمت بتقديمها في برنامجي (افهموا بقا) وكان ضيفها نقيب عمال النظافة وكان يعيش في فيلا ويمتلك سيارة فاخرة . وبالطبع عامل النظافة الأقل خبرة لم يتساوى معه في المستوى المعيشي.. وكذلك الحال في مجال الهندسة والطب ....الخ . وكذلك الحال في مجال اساتذة الجامعة فمرتبي كأستاذة في الجامعة بالطبع لا يقارن مع مرتب عالم جليل مثل احمد زويل رحمة الله عليه، فكان استاذ جامعي ولكنه استطاع ان يتميز. كما لا يتساوى مع مرتب عميد الكلية. او استاذ جامعي اعلى مني في الدرجة الوظيفية.. اذن هناك أيضاً من الفنانين المبتدئين من يعملوا. بدون اجور من باب السعي للنجاح وأخذ الفرصة ، كمن يقوم بالتدريب سته أشهر في شركة ما بدون اجر حتى يمكنه ان يتم تثبيته في العمل فيما بعد. وكذلك الحال فالصحفي المبتدىء يكون له اجر قليل، وإذا اجتهد في رحلة عملة يتم ترقيته بالتدريج حتى يصبح رئييس تحرير وقد يصل لإعلامي ومنه لوزير ... الخ ويتقاضى اجر عالي .

اذن فهذه هي قوانين الحياة .. فمن اكبر الأخطاء التي نظلم بها أنفسنا البشرية اننا نهدر وقتها في النظر لما في أيادي الغير، او البحث وراء معرفة أرزاق الآخرين ، او اعطاء النفس حقوق ليست من حقوقها. لان هذا سيشعرها بأنها ضحية مجتمع وستظل طوال عمرها في كسل وضعف ولا تجتهد لان تصل لمكانة هؤلاء الذين يتقاضوا الاجور العالية  .

لصحتك النفسية ان وجدت نفسك داخياً تتحدث من منطلق ما تحدثوا به ، فمن الأفضل ان تبحث وراء نجوم المجال الذي به تخصصك ، وتفكر كيف وصل هذا النجم لهذا المكان ؟ كيف كانت رحلته؟ كيف تغلب على الصعوبات؟ وتسعى لان تستفيد من تجربته لتبدأ رحلة حياتك انت..










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الحمد لله

قل الحمد لله حتي لو كنت تعمل بين السيده وسيدنا الحسين.. الارزاق بيد الله

عدد الردود 0

بواسطة:

صريح

ياست رشا انا بحط نفسى مكانهم لكن ليس فى مكانتهم وفيما وصلوا اليه لكن ..

اجد انهم ليسوا بوطنيين فلم اجد احد منهم تبرع ولو بجنيه لاى جهه خيريه او لاى صندوق للتبرع فقط يظهرون فى الدعايه كمثال وقدوه للناس وكيف الناس اساسا تصل لمستواهم المالى فى ظل الغنى يزداد غنى والفقير يزداد فقرا واعلام يصدر لنا هؤلاء على انهم من علية القوم وهم فى الاساس بلا مبادىء فى الحياه وليس للاخلاق عندهم اى قيمه واى مستوى فهم متغيرون بتغير الوقت والمصالح والتوجه .. انا لا احقد عليهم وهم فى الماضى كان لا يؤخذ بشهادتهم فى المحاكم وكانوا يعاملون بدونيه وتاريخهم معروف وقدموا النساء فى فنهم لتفتح لهم الابواب لتقبلهم فى المجتمعات منذ مئات السنين واستغلوا النساء اسوأ استغلال للدخول الى السياسه والى أولى الامر فى اى دوله حتى انتشر اهل الفن والفنانين فى المجتمعات كالفيروس ليخدموا الشيطان .. ولو انا واحد منهم قطعا سيكون لى اسلوبى الخاص فعادل امام له اسلوبه فى التمثيل وفى الحياه وهو لا يرضى ان تعمل بناته فى حفيداته فى التمثيل لانه يعرف دور المرأه الفنانه فى التمثيل فهو من يحتاج علاج نفسى لانه يربح من الفن ولا يؤمن ان بناته او حفيداته يعملن فى الفن مخافة القبلات والمشاهد العاريه التى عودنا عليها فى اعماله .. إذن الفن واهله هم اداه لاسكات شعوب او لاشياء اخرى لا مجال لذكرها .. والمواطن العادى ليس مريض نفسى لكنه يتعجب من الاجور المرتفعه لناس هم اساسا ليس عندهم اى وطنيه فقط يتصنعون الوطنيه فى ادوار يقدمونها للناس ومتلونون حسب الظروف لمصلحتهم فقط ... لكن لا اعتقد ان هؤلاء الفنانين المليونيرات قادر على ان يبنى مدرسه او حتى يبنى مسجد هم فقط يهدمون الاخلاق من خلال اعمالهم وللاسف الاعلام يعطيهم الكلمه العليا فى الظهور كأنهم قدوه حسنه وهم ليسوا كذلك ... ارجو النشر

عدد الردود 0

بواسطة:

شاعر النيل

مسخرة

سيدتى الجميلة صبح الورد الابيض نعم هناك الكثير جدا كتبوا عن اجور الفنانين فى رمضان وانا منهم بالطبع الموضوع يحتاج الى رؤية خاصة ومن زوايا متعددة نعم كارثة بكل المقاييس ان تنفق مليارات على مسلسلات تافهة لا نستفيد منها شيئا واجور الفنانين لبعضهم 45 مليون جنيه و35 مليون جنيه فى الوقت الذى نبحث فيه عن افطار للفقراء فى رمضام الموضوع مستفز جدا لاحلام البسطاء والفقراء وانا بالطبع منهم عندما تقنعين غالبية الشعب لا يمكن ان نتكلم عن اسلوب نخبوى .فهمهم هو لقمة العيش والابناء فقط تعليمهم ومستقبيلهم يحنون لليالى الحلمية والشهد والدموع والضوء الشارد وغيرهامن الاعمال الرائعة جدا .بالفعل تتفردين بمقالات متنوعة فى اليوم السابع ومميزة .اعرف ليكى عريس حليوة وعاوز يسافر اوروبا شهر يتفسح على حسابك طبعا .بس مبيحيش المسلسلات الرمضانية خالص..كل سنة ومصرنا الحبيبة بافضل حال وامتنا العربية والاسلامية فى تقدم ورخاء

عدد الردود 0

بواسطة:

Nawal

افهمي بقي ي رشا

اه فعلا والله هو احنا ليه مكبرين الموضوع اوي كدا اولا حضرتك ابعد ما يكون للاحساس بالناس ال بتراب رواتب الممثلين يعنى لما يبقي واحد راح المدرسه وخذلك دروس بالآلاف ودخل كليه طب أو تربيه وذاكر سبع سنين وطلع عينه ولما اتخرج لقي أن مرتبه ف الامتياز 250 ج ويأخذ بنطشيآت ازاي دا يتساوي مع واحد هو أحقر وأفشل وبيقدم حاجه شبه وشه تعرفي تقولي عادل إمام دا قدام ايه لبلدك أما الدكتور والمدرس وغيرهم فدول ارقي من أي ممثل تافه كل الحكايه اننا عايشين في بلد تقدر هؤلاء الرويبضة ويدافع عنه اناس بعدين ع واقع الحياه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة