أستاذ قلب يحذر: ارتفاع ضغط الدم يؤثر على القلب والمخ والكلى

الخميس، 01 يونيو 2017 12:37 م
أستاذ قلب يحذر: ارتفاع ضغط الدم يؤثر على القلب والمخ والكلى دكتور طارق الزواوى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور طارق الزواوى أستاذ أمراض القلب بطب الإسكندرية، أن مرض الضغط  الدم يعانى منه ما يقارب ربع البالغين المصريين، ويعد من أخطر الأمراض تأثيرا على القلب والمخ والكلى .

وقال الدكتور طارق الزواوى فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع" إن مرض ارتفاع ضغط الدم يسمى بالقاتل الصامت لأنه لا يسبب ألما أو شكوى فى معظم الحالات، ولذا يجب تشخيصه، وتحديد خط العلاج المناسب له لكل مريض على حده.

وقال إن مرض ضغط الدم تزداد نسب الإصابة به مع تقدم العمر، ويصيب نسبة كبيرة من المسنين، وخطورته أيضا على المسن لا تقل عن الأقل عمرا، ولذا يجب استخدام العلاج فى المسنين مع مراعاة بدء العلاج بجرعات صغيرة وزيادتها تدريجيا حتى يصل الضغط إلى المعدل المطلوب.

وأشار إلى أن مرض الضغط يصاحبه أمراض أخرى يجب تشخيصها، وعلاجها مثل مرض السكر، والكلى وتصلب شرايين المخ.

وقال إنه فى حالة الارتفاع الشديد للضغط يصاحب المريض أعراض مثل الصداع الدوخة الإغماء، وفى هذه الحالة يجب التوجه الى المستشفى للعلاج الفورى حتى نقى المريض من المضاعفات ، مثل نزيف وجلطة المخ ، وهبوط حاد بالقلب أو هبوط حاد بالدورة الدموية.

وقال إن أحد الخطوط الهامة لعلاج مرض الضغط غير الدوائى هى تغيير نمط الحياة ،مثل الرياضة ،وتقليل الملح فى الطعام ،ومتابعة التعليمات لتقليل الوزن والإقلاع عن التدخين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة