أكرم القصاص - علا الشافعي

خلال تدشين وحدة مناهضة العنف ضد المرأة..

رئيسة القومى للمرأة: اعترافنا بوجود عنف ضد النساء يساهم فى التصدى للمشكلة

الثلاثاء، 09 مايو 2017 07:39 م
رئيسة القومى للمرأة: اعترافنا بوجود عنف ضد النساء يساهم فى التصدى للمشكلة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاركت الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومى للمرأة، اليوم الثلاثاء، فى تدشين وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعه المنيا ، بحضور الدكتور جمال الدين علي أبوالمجد رئيس جامعة المنيا ، والمستشارة أمل عمار عضوة المجلس، والدكتور حسن سند رئيس الوحدة وعضو اللجنة التشريعية بالمجلس ، والدكتورة نهاد أبو القمصان رئيسة المركز المصرى لحقوق المرأة ، وذلك فى إطار زيارة وفد من المجلس الى المحافظة .
 
وأشادت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس، فى بيان لها، بجهود الدكتور جمال الدين علي أبوالمجد رئيس جامعة المنيا لرؤيته ودعمه الشديد لتدشين الوحدة ، موضحة أن إنشاء تلك الوحدة لا يستهدف النهوض بمحافظة المنيا فحسب ولكن بمصر بأكملها من خلال خفض معدلات العنف ضد المرأة ، مؤكدة أن جامعة المنيا عبر هذه الوحدة تعمل على خلق أجيال جديدة على قدر عالى من الوعى بأهمية مناهضة العنف ضد المرأة ، مشيرة الى أن الاعتراف بوجود تلك المشكلة فى المجتمع يساهم فى التصدى لها بنسبة تتعدى ٧٥% .
 
و طالبت رئيسة المجلس الدكتور جمال الدين علي أبو المجد بتنظيم قوافل توعية داخل وخارج الجامعة للتعريف بالعنف ضد المرأة ، والقوانين المطروحة للتعديل خلال الفترة المقبلة .
 
كما عبرت رئيسة المجلس عن شكرها للدكتور حسن سند رئيس وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة وعضو اللجنة التشريعية بالمجلس وعميد كلية الحقوق بجامعه المنيا، معربة عن سعادتها بمشاركة الشباب فى تدشين الوحدة ، مؤكدة أنهم النواة لخلق أجيال جديدة خالية منه العنف، مضيفة أن أحد أهم أهداف الوحدة هو التصدى لنسب الطلاق المرتفعه من خلال التدريب والتوعية بالطرق الصحيحة لاختيار الشريك المناسب ، ورفض العنف سواء كان عنف بدنى أو لفظى. 
 
فيما أكد الدكتور جمال أبو المجد رئيس الجامعة، ورئيس مجلس إدارة الوحدة ، أن إنشاء الوحدة جاء استجابة لإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عام 2017 عاما للمرأة المصرية ، وذلك للوقوف على المشاكل التى تواجه المرأة المصرية وكيفية علاجها بشكل قانونى ، مطالبا كافة الجامعات المصرية أن تحذو حذو جامعتى عين شمس وأسيوط ، ومؤخرا جامعة المنيا بإنشاء تلك الوحدة ، معربا عن فخره بأن تكون تلك الوحدة هى ثمار التعاون بين المجلس القومى للمرأة وجامعه المنيا. 
 
كما أكد الدكتور جمال أبو المجد أن الجامعة لا تدخر جهدا فى خدمة قضايا المرأة والمجتمع ، مشيرا الى أن العنف ضد المرأة ظاهرة منتشرة فى أغلب الدول العربية ، وقد زادت حدتها فى الأونة الأخيرة خاصة بعد انتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة ، مشيدا بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة ٢٠١٥ – ٢٠٢٠ التى اطلقها المجلس وتم تشكيل لجان من كل محافظة لمتابعه تنفيذها.
 
كما أشار رئيس الجامعة الى أن المرأة أصبحت تتبوأ العديد من المناصب فى مجال التعليم العالى، حيث أصبحت عميدة ورئيسة قسم و رئيسة جامعة ، مضيفا أن الجامعه استضافت أسبوع الفتيات بمشاركة أكثر من 4000 فتاة ، حيث قاموا بالعديد من القوافل الطبية للتوعية بقضايا المرأة وحل مشكلاتها.
 
وأشاد الدكتور حسن سند رئيس الوحدة بالدعم المباشر من رئيس الجامعة لإنشاء الوحدة ، مؤكدا أهمية جهود فرع المجلس للنهوض بأوضاع المرأة بالمحافظة . 
 
وأشارت الدكتورة نهاد أبو القمصان رئيسة المركز المصرى لحقوق المرأة الى أن انشاء تلك الوحدات داخل الجامعات يستهدف تطوير تشريعات حول الأمن العام فى المجتمع خاصة التحرش الجنسي ، حيث أنها أصبحت قضية مجتمع بأكمله ، تعانى منها الفتيات من مختلف المراحل العمرية، مؤكدة أن هناك عدد كبير من القوانين لمناهضة العنف ضد المرأة ولكن الأهم هو التفعيل والتطبيق ، مؤكدة أن دور الوحدة الرئيسي يتمثل فى رصد حالات العنف ضد المرأة وخلق قناة للتعبير والتوعية والردع.
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة