خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وتؤكد: الاكتشاف لم يحدث منذ 100 عام..

بعثة حفائر الآثار بجامعة القاهرة تكتشف مقبرة "جيحوتى" فى تونة الجبل بالمنيا

الثلاثاء، 09 مايو 2017 03:39 م
بعثة حفائر الآثار بجامعة القاهرة تكتشف مقبرة "جيحوتى" فى تونة الجبل بالمنيا الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن بعثة حفائر كلية الآثار لهذا الموسم حققت اكتشافا أثريا هاما بمنطقة تونة الجبل بمحافظة المنيا، مشيرا إلى أن هذا الاكتشاف غير مسبوق، وعبارة عن مقبرة ضخمة تتبع طراز الكاتا كومب (المقابر المنحوتة فى الأرض أو فى الصخر)، التى أحياناً ما تكون متعددة الطوابق وتتضمن آبار وحجرات ودهاليز متعددة كثيرة التعاريج.

وأضاف نصار، حسب بيان إعلامى اليوم، أن بعثة حفائر كلية الآثار بإشراف الدكتور محمد حمزة، عميد كلية الآثار ورئاسة الدكتور محمد صلاح أستاذ الآثار المصرية بالكلية وباقى أعضاء البعثة، كشفت بداخل المقبرة عن معالم أثرية مهمة وغير مسبوقة، منها 12 مومياء سليمة كاملة، فضلاً عن بقايا ممياوات وعظام كثيرة، بالإضافة إلى التحف المنقولة من الفخار وغيره، موضحا أن قسم الجيوفيزياء بكلية العلوم بجامعة القاهرة شارك ببعض الأعمال الخاصة بعمليات الكشف الأثرى.

من جانبه، قال الدكتور محمد حمزة، عميد كلية الآثار والمشرف على البعثة، إن الإكتشاف له دلالة بأن هذه الجبانة خاصة بالمعبود جيحوتى (وهو رمز جامعة القاهرة حالياً)، وتعتبر منطقة الكشف فى تونة الجبل، مدينة وجبانة للمعبود جحوتى.

وكانت بعثة كلية الآثار تقوم بأعمال الحفر فى هذه المنطقة منذ عام 1931 من خلال قسم الآثار بكلية الآداب، الذى أصبح كلية الآثار فيما بعد، وكان يرأسها المرحوم الدكتور سامى جبرة، الذى اكتشفها ضمن حفائر جامعة القاهرة منذ 1931إلى  1935.

وأشار حمزة، إلى أن معظم الآثار الموجودة بجامعة القاهرة هى من نتاج حفائر تونة الجبل، التى كان يشرف على فريق العمل بها المرحوم الدكتور سامى جبرة.

ومن المقرر أن يقوم كل من الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور محمد حمزة عميد كلية الآثار، وبعثة كلية الآثار، بزيارة لموقع الاكتشاف الأثرى يوم السبت المقبل، والإعلان الرسمى عن تفاصيل الكشف الأثرى الهام.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة