أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التعليم العالى: مصر حصلت على "صفر" فى براءات الاختراع عام 2015

الإثنين، 08 مايو 2017 06:42 م
وزير التعليم العالى: مصر حصلت على "صفر" فى براءات الاختراع عام 2015 خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
كتب وئل ربيعى - أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الجامعات الخاصة تفتقد للبحث العلمى فى دراستها، مشيرًا إلى أنها تعتمد على التعليم فقط وكأنها مدرسة كبيرة، وتهمل الأبحاث العلمية تمامًا من جانب الطلاب .

 

وأضاف عبد الغفار، خلال فعاليات الجلسة العامة الثالثة من مؤتمر «التعليم فى مصر نحو حلول إبداعية» الذى تنظمه جامعة القاهرة ومؤسسة أخبار اليوم، والتى تعقد تحت عنوان «حلول واقعية لأهم مشكلات التعليم قبل الجامعى» اليوم الاثنين، أن هناك 500 باحث علمى لكل مليون مواطن فى مصر، وهو ما يوضح النسبة الضئيلة للبحث العلمى فى مصر، مقارنة بدول مثل الصين وفرنسا حيث توفر كل دولة منهم 5 الآف باحث لكل مليون مواطن.

 

وأشار وزير التعليم العالى، إلى أن مصر حصلت على الترتيب صفر فى براءات الاختراع عام 2015 لأن نسبة الاختراعات للجامعات بلغت 2.361%، كما تحتل مصر المرتبة 36 من 231 فى مجال النشر الدولى، والمرتبة 146من 231 فى مجال الاستشهاد بالبحث العلمى، و107 من 128 فى مجال الإبحاث العلمية.

 

وأوضح عبد الغفار، أن ميزانية البحث العلمى تقارب600 مليون جنيه، مشيرا إلى أن ميزانية البحث العلمى وفقًا للإستحقاق الدستورى 28 مليار جنيه أغلبها يضيع فى الأجور، مشيرًا إلى أن ميزانية التعليم العالى 56 مليار جنيه.

 

وأضاف وزير التعليم العالى، أن الدولة تنفق 4 ملايين جنيه على كل باحث خارج مبعوث للخارج، والذى يفضل أغلبهم عد العودة لأرض الوطن، نظرًا لفرص العمل الجيدة التى يحصلون عليها خارج البلاد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم.

كفاية شغل بلد الشهادات ده ارحمونا ..

حياة المصريين في حد ذاتها براءة إختراع ......... !!!!!!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة