مثقفون من المجلس الأعلى للثقافة يضعون روشته للقضاء على الإرهاب

الإثنين، 08 مايو 2017 05:31 م
مثقفون من المجلس الأعلى للثقافة يضعون روشته للقضاء على الإرهاب دور الإعلام فى نشر الوعى لمواجهة الإرهاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقيمت ندوة دور الإعلام فى نشر الوعى بالقانون لمواجهة الإرهاب بالمجلس الأعلى للثقافة، والتى بدأت بالسلام الجمهورى بحضور الدكتور حاتم ربيع حسن الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة ونخبة من الدبلوماسيين والقانونيين والمستشارين والسياسيين، ووفد من منظمة السلام العالمى بكوريا الجنوبية، كما اشتملت الندوة على تقديم فيلم وثائقى بعنوان ثقافة مصر فى عيون العالم.

دور الإعلام فى نشر الوعى  (1)
دور الإعلام فى نشر الوعى (1)

 

 

وأدار النقاش القاضى المصرى المستشار الدكتور خالد القاضى رئيس محكمة الاستئناف، الذى أكد على أن الهدف الحقيقى لهذه المبادرة هو تنمية الوعى بالثقافة القانونية  لمواجهة الإرهاب، وذلك من خلال رسوخ اقتناع المواطنين باحترام القانون وقدسيته ووعى الشعوب به، كما أشار لبدأ أولى فعاليات مبادرة الاستراتيجية الوطنية التى تم تدشينها يوم الخميس قبل الماضى الموافق 20 / 4 / 2017، وأكد على دور الصحافة والإعلام فى تنمية الوعى بتلك الثقافة القانونية والتى تبناها الشباب مع الاستعانة بحكمة الشيوخ.

دور الإعلام فى نشر الوعى  (2)
دور الإعلام فى نشر الوعى (2)

 

كما تحدث الكاتب يوسف القعيد من وجهة نظر الكاتب المصرى الذى أكد على أهمية التعليم ومكافحة الجهل، واستوقفت القعيد كلمة " الوعى" بالعنوان  فهو يعتبر غياب الوعى بمثابة أزمة مصرية حقيقية نحن عاجزين عن مواجهتها فلا بد من البدء بمواجهة الجهل أولا، وأكد أنه على المسئولين الآن اعتبار محو الأمية هى مسئولية جوهرية لتجاوز الأزمة حقيقية، كما قال أن الوعى بالقانون هو مقدمة للوصول إلى نصف الانتصار أمام الإرهاب الأعمى.

دور الإعلام فى نشر الوعى  (3)
دور الإعلام فى نشر الوعى (3)

 

وحول الوعى تسأل الدبلوماسى السفير صلاح عبد الصادق قائلا : هل أمر يسهل خلقه وتنميته؟ وفى كم من الوقت؟ وكيفية ذلك؟ وهل القانون قادر على مسايرة التطور الحادث فى الإعلام؟ ووضع التشريعات اللازمة لضبط انفلات أو إيقاع الإعلام السائد بكل فروعه؟ كما أكد على أن الدور الرئيسى لهيئة الاستعلامات هو الترويج لصورة مصر فى الخارج.

 

دور الإعلام فى نشر الوعى  (4)
دور الإعلام فى نشر الوعى (4)

 

 وتناول الدكتور حسن عماد مكاوى عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة البعد الإعلامى الذى يتعلق بمجابهة ظاهرة الإرهاب والذى ينقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية ألا وهى دور أجهزة الدولة، ووسائل وأجهزة الإعلام كافة، ووجبات الإعلامى فى التعامل مع ظاهرة الإرهاب، كما أشار إلى أن اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام يزداد بشكل كبير فى أوقات الأزمات وخاصة مع اتساع الأحداث الإرهابية فعليها أن تقوم بالدور الإيجابى البناء فى البث الحى للحدث مع عدم التأخير فى نقل مجريات الأمور أولا بأول، وأكد على أهمية وجود مسئول من قبل الدولة للتواصل مع الجمهور حتى لا يتثنى لتدخل من يمارس الإعلام بسوء نية لقلب الرأى العام على النظام.

 

وقدم الدكتور عبد الله زلط أستاذ الإعلام بجامعة بنها مقترحات لعمل استراتيجية لمجلس مكافحة الأرهاب والتطرف بالتنسيق مع رؤساء تحرير الصحف ورؤساء القنوات عن طريق نشر الأعمال الهادفة لتوعية الجمهور لمكافحة الإرهاب، كما أكد على أهمية التنسيق بين الأجهزة الإعلامية العالمية مع الأشقاء العرب.

وأكدت الدكتورة حنان يوسف على ضرورة الاهتمام بتكريس الوعى والثقافة القانونية فيما يتعلق بمعالجة قضايا الإرهاب، وصرحت بأن هناك سلبيات تسود المشهد الإعلامى المصرى من أهمها التركيز على الجانب الخبرى وعدم الاهتمام بالتفسيرات الموضوعية للظاهرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة