طرق التأهيل النفسى للمدمن بعد الانسحاب

الإثنين، 08 مايو 2017 03:00 ص
طرق التأهيل النفسى للمدمن بعد الانسحاب تأهيل المدمن نفسيا
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة شيرين دحروج، أخصائية التأهيل النفسى بمستشفى العباسية للأمراض النفسية والعصبية، إن المدمن عند الانسحاب من المادة التى يتعاطها، يجب أن يتبع كورسا كاملا من التأهيل النفسى، ليتقبل الوضع الجديد بأنه غير منبوذ والجميع يتقبلونه، وذلك من خلال الجلسات النفسية مع جروبات أشخاص وجلسات العلاج الجدلى التى تعمل على إقناعه أنه شخص جيد.
 
 
وأضافت دحروج، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك جلسات السيكو دراما وتلعب دورا فى تأهيله نفسيا، ويشترك فى أنشطة متنوعة وفقا للهوايات التى يحبها ويريد القيام بها، فيكون تأهيله مماثلا لتأهيل مريض الفصام، وتجعل الشخص يشعر أنه مقبول مع دمجه ليعود للحياة من الجديد. 
 
 
وأكدت دحروج أنه طول الوقت يكون لدى المدمن أفكار كثيرة للعودة إلى الإدمان، فيجب إبعاده عن الإدمان والمادة المخدرة التى كانت تملأ حياته.
 
 
ولفتت دحروج إلى أن العبارات الإيجابية دائما أمر مهم مثل "أنت كويس .. وهتكمل طريقك .. وهتقدر"، وعودة المريض للعمل وألا يترك تخصصه الذى كان يشغله قبل الإدمان، مع تغيير الفكرة والإدراك الذى بداخله لتغيير سلوكياته المختلفة وبالتالى تكون مشاعره إيجابية ونتفادى السلبية. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة