أكرم القصاص - علا الشافعي

تقارير رقابية تدق ناقوس الخطر حول مخالفات مدارس الإخوان.. وتوصى بالكشف الأمنى على العاملين وفحص المناهج الدراسية.. مصادر: حسابات سرية لبعض المدارس.. رضا حجازى: أحلنا وقائع للنيابة وحرزنا عشرات الكتب المخالفة

الإثنين، 08 مايو 2017 12:40 م
تقارير رقابية تدق ناقوس الخطر حول مخالفات مدارس الإخوان..  وتوصى بالكشف الأمنى على العاملين وفحص المناهج الدراسية.. مصادر: حسابات سرية لبعض المدارس.. رضا حجازى: أحلنا وقائع للنيابة وحرزنا عشرات الكتب المخالفة                                           طارق شوقى - أرشيفية
كتب - محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الفترة الماضية، تقرير جهاز رقابى طالب الوزارة بضرورة إجراء مراجعة دورية على المدارس الخاصة المملوكة لجماعة الإخوان، وتقديم كشوف العاملين فى تلك المدارس، خاصة أن بعض العاملين بتلك المدارس صدر ضدهم أحكام قضائية، ومنهم من صادر ضده قرارات ضبط وإحضار، بالإضافة إلى إخضاع مناهج تلك المدارس إلى مراجعة عن طريق الخبراء والمتخصصين، خاصة بعد ضبط 3 وقائع فى مدارس بدمياط والمنيا ومدينة نصر.
 
وأوصى التقرير، الذى حصلت، «اليوم السابع»، على تفاصيله، بضرورة مراجعة تراخيص هذه المدارس، وتحصيل المصروفات، ونوه التقرير إلى أن الكثافات الطلابية مرتفعة مثل مدرسة منارة المستقبل الدولية، كما أن تحصيل المصروفات فى المدارس يتم بدون لائحة موحدة، كما أن الزيادات التى تتم لا تخضع لنسبة الـ%7، وشدد التقرير على ضرورة مراجعة تحصيل المصروفات.
 
وقالت مصادر بوزارة التربية والتعليم، إن عدد مدارس الإخوان المتحفظ عليها وصل قرابة الـ110 مدارس، وبها بعض القصور الإدارى، حيث تم استخدام إحدى المدارس التابعة لمحافظة القاهرة الأتوبيسات الخاصة بها فى تخزين بعض كميات من السكر خلال الفترة الماضية أثناء أزمة السكر، مشددة على أن الرقابة على المناهج والأفكار ضعيفة.
 
ولفتت المصادر، إلى أن بعض أصحاب المدارس الخاصة «الإخوان» يدخلون المدرسة ويعقدون اجتماعات مع العاملين بتلك المدارس من معلمين وإداريين، فى الوقت الذى من المفترض لا يسمح فيه لأى شخص بدخول المدرسة إلا المعينين فيها من قبل الوزارة المدير المالى والتنفيذى، موضحة من أبرز تلك المدارس «البشاير» بمحافظة القاهرة و«الفتح» ببنها، حيث أرسلت مديرة مدرسة البشاير استغاثة إلى الوزارة تؤكد فيها دخول صاحبة المدرسة وتجتمع مع العاملين كل ثلاثاء من كل أسبوع.
 
وأكدت المصادر، أنه تم اكتشاف حسابات سرية أو حسابات لم يتم غلقها خلاف الحساب المالى المفتوح من قبل الوزارة نفسها، مشيرة إلى أن الحساب الأول باب خلفى لأصحاب المدارس «الإخوان» يسحبون منه المبالغ المالية دون رقابة اللجنة المالية المختصة فى المدرسة.
 
من جانبه، قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، رئيس مجلس إدارة مجموعة مدارس 30 يونيو: إن مجلس إدارة المجموعة يسعى خلال الفترة الراهنة إلى وضع آليات جديدة ومحورية لتنظيم العمل بمجموعة مدارس «30» يونيو تستهدف تحقيق أعلى معدلات جودة الأداء المطلوبة بالمكتب الفنى للمجموعة، والإدارات والمديريات التعليمية التى تقع فى نطاقها المدارس المتحفظ عليها.
 
وأضاف رضا، أن المجلس انتهى خلال اجتماعاته التى عقدها مؤخرًا، إلى اتخاذ مجموعة من القرارات، جاء من أهمها تكليف الإدارات والمديريات التعليمية المعنية بأعمال المتابعة الدورية وتقييم أداء العمل بتلك المدارس فى ضوء القرارات الوزارية والكتب الدورية الصادرة بشأن تنظيم العمل بهذه النوعية من المدارس، وعرض تقارير دورية بنتائج تلك المتابعات متضمنة المعوقات، والسلبيات التى تم رصدها، لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
 
وأوضح حجازى، أنه تمت إحالة كل القضايا والمخالفات التى تم اكتشافها إلى النيابة للتحقيق فيها، قائلًا: هناك من القضايا العديد التى أحيلت وجار التحقيق فيها بمعرفة الجهات المختصة قائلا: لا تهاون أو تخاذل فى هذا الشأن.
 
وأشار رئيس مجلس إدارة المجموعة، إلى أن هناك كتبًا دورية تم تعميمها إلى جميع المدارس الإحوانية بعدم دخول أى شخص ليس له صفة أو ينتمى لجماعة الإخوان، كما أن جميع من يعمل فى تلك المدارس تجرى عليه التحريات اللازمة.
 
وأوضح رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، أنه تم فحص المكتبات فى تلك المدارس وتم بالفعل مصادرة العديد من الكتب المخالفة التى لها تأثير فكرى وعقلى على الطلاب، موضحًا أنه تمت مصادرة عشرات الكتب من هذه المدارس ولا يسمح بدخول أى كتاب أو منهج دراسى إلا بعض فحصه ومراجعته بشكل دقيق لتنقيحه من أية أفكار تحض على العنف أو الإرهاب، مشيرًا إلى أن الكتب التى تم تحريزها أرسلت إلى رئاسة الجمهورية وبعض الجهات المختصة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة