صحيفة: وزير خارجية بريطانيا يدعو ليبيا لدفع تعويضات لضحايا الجيش الأيرلندى

الأحد، 07 مايو 2017 03:18 م
صحيفة: وزير خارجية بريطانيا يدعو ليبيا لدفع تعويضات لضحايا الجيش الأيرلندى وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "ذا صن" البريطانية، إن وزير الخارجية البريطانى، بوريس جونسون، حث السلطات الليبية، خلال الزيارة التى أجراها إلى العاصمة طرابلس، الأسبوع الماضى، على تعويض أسر ضحايا ومصابى هجمات الجيش الجمهورى الأيرلندى.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن وزير الخارجية بوريس جونسون، إنه أخبر قادة ليبيا أن التوصل إلى اتفاق دبلوماسى حول قضية التعويضات أولوية قصوى بالنسبة للندن، موضحة أن جونسون "أثار الأمر بشكل مكثف وبقوة".

وكان مندوب ليبيا الأسبق لدى الأمم المتحدة وزير الخارجية الأسبق، عبد الرحمن شلقم، أكد فى مارس 2016 أن جميع ملفات الخلاف بين ليبيا والدول الغربية تم تسويتها، مشددا خلال الحديث عن موضوع الجيش الجمهورى الأيرلندى، وملهى لابيل الألمانى، وملفى لوكربى وطائرة "يو تى إى" الفرنسية أن أُغلقت وتم تسويتها نهائيًّا.

وواجه القذافى اتهامات بتمويل عناصر الجيش الجمهورى الأيرلندى بالأسلحة، بينها ألف بندقية هجومية وقنابل سوفيتية الصنع وألغام وأسلحة مضادة للطائرات، ومادة سميتكس الكيميائية، استخدمها فى تنفيذ هجمات داخل بريطانيا فى أعوام 1987، و1993، و1996 أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

وقالت الصحيفة، إنه على الرغم من تعويض أسر ضحايا هجمات الجيش الأيرلندى الأمريكيين والفرنسيين والألمان، فإن أسر الضحايا والمصابين البريطانيين لم يحصلوا على أى تعويضات وتم إنكار حقهم فيها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة