أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج .. كل ما تريد معرفته عن الخطة القومية لمكافحة المخدرات.. الكشف على السائقين بالمدارس.. ومشروعات صغيرة للمتعافين بعد علاجهم.. و45 مليون متفاعل مع حملة "أنت أقوى من المخدرات" على مواقع التواصل الاجتماعى

الأحد، 07 مايو 2017 03:47 م
س و ج .. كل ما تريد معرفته عن الخطة القومية لمكافحة المخدرات.. الكشف على السائقين بالمدارس.. ومشروعات صغيرة للمتعافين بعد علاجهم.. و45 مليون متفاعل مع حملة "أنت أقوى من المخدرات" على مواقع التواصل الاجتماعى الإدمان - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينفذ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس إدارة الصندوق الخطة القومية لمكافحة تعاطى المخدرات التى اعتمدها مجلس الوزراء، وتشترك فيها العديد من الوزارات المعنية والمجتمع المدنى، وتمثل الخطة نقلة نوعية مهمة فى مواجهة مشكلة المخدرات، ويتم من خلالها علاج المتعاطين بالمجان وسرية تامة من خلال الخط الساخن للصندوق  "16023"، كما يتم تنفيذ العديد من البرامج التوعوية حول الآثار السلبية لتعاطى المخدرات.

كيف يتم التصدى لظاهرة تعاطى المخدرات؟

يتم التصدى لظاهرة تعطى المخدرات من خلال تنفيذ العديد من البرامج التوعوية داخل المدارس والجامعات، وكذلك التوسع فى إنشاء فروع الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان فى العديد من المحافظات لعلاج المتعاطين للمخدرات وتوفير التأهيل النفسى لهم من خلال الخبراء والمتخصصين.

كيف يتم الكشف على السائقين للتأكد من عدم تعاطيهم المخدرات أثناء القيادة؟

ينظم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان حملات الكشف عن تعاطى المخدرات بين السائقين بالمدارس والطرق السريعة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، ومن يثبت تعاطيه للمخدرات، يتم إحالته للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، كما يتم الكشف أيضًا على العمال ومعاونى الخدمات بالمدارس، وأن هذه الحملات ساهمت بشكل كبير فى خفض نسبة تعاطى المخدرات بين السائقين.

ما خطوات التقدم للعلاج من الإدمان؟

يتصل المدمن أو أحد أفراد أسرته على الخط الساخن  لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان رقم "16023"، لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى، طوال أيام الأسبوع، وعلى مدار الساعة، وسيرد فريق متخصص على المكالمات الواردة، وتسجيل بيانات الراغبين فى تلقى العلاج أو من خلال الصفحة الرسمية للصندوق على "فيس بوك".

ما الخدمات التى يقدمها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ضمن الخطة القومية لمكافحة تعاطى المخدرات ؟

تتنوع الخدمات التى يقدمها الصندوق، بين توفير المشورة العلاجية ومتابعة الحالات الخاضعة للعلاج بالمجان وسرية تامة، إضافة إلى توفير المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، كما تتضمن خدمات العلاج الدعم النفسى وخدمات طبية وكذلك برامج إعادة التأهيل وبرامج الوقاية من الانتكاسة، ويتم تحويل المرضى إلى المستشفيات المتخصصة سواء المستشفيات التابعة للأمانة العامة للصحة النفسية، أو المستشفيات الجامعية المتخصصة أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة، حيث يتم تحويل المريض إلى أقرب مستشفى له وفقًا لحالته.

هل يتم مساعدة المتعافين لإنشاء مشروعات صغيره لهم بعد علاجهم ؟

ينفذ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى حاليًا مبادرة "بداية جديدة" لإقراض المتعافين من تعاطى وإدمان المواد المخدرة لإنشاء مشروعات صغيرة تساعدهم على العودة إلى العمل والإنتاج مرة أخرى وتمكينهم من إيجاد مصدر رزق لهم يعينهم على أعباء الحياة ويساعدهم فى الإنفاق على أسرهم، حيث تم توفير قروض  للمتعافين بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى، كما يتم تنظيم دورات تدريبية للمتعافين على الحرف، منها صيانة وإصلاح الهاتف المحمول وفنى تركيبات كهربائية وغيرها من الحرف الأخرى.

ما هى برامج التوعية لوقاية الشباب من تعاطى المخدرات؟

قام صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بالتعاون مع الشركاء منذ إطلاق الخطة بالعديد من الخطوات المهمة، منها تضمين مكون توعوى مناهض للثقافة المغلوطة المحيطة بمشكلة تعاطى المخدرات فى مناهج التعليم الأساسى والفنى ومحو الأمية، وتم تنفيذ برامج "اختار حياتك" للوقاية الأولية فى الكثير من مدرسة على مستوى الجمهورية، وسيتم العمل على تعميم البرنامج داخل المدارس لتوعية الطلاب بمخاطر الإدمان، كما تم إطلاق حملة "اختار حياتك" لرفع الوعى بقضية الإدمان والتعاطى، لدى كافة الفئات، وخاصة الشباب، وخلق فكر رافض لهذه الظاهرة والتطرق إلى الآثار السلبية التى تنجم عن تعاطى المواد المخدرة، وكذلك حملة "أنت أقوى من المخدرات" داخل الجامعات.

هل هناك أساليب علمية لخفض الطلب على تعاطى المخدرات؟

تم الاتفاق على تنفيذ دبلومة مهنية ومعنية بخفض الطلب على المخدرات بجامعتى القاهرة ودمنهور لإعداد كوادر بشكل عملى وعلمى تمهيدًا لتفعيل دورهم المستقبلى فى التأهيل النفسى لمرضى الإدمان، كما يتم تنظيم فعاليات فنية ورياضية وتوعوية متخصصة فى مجال مكافحة التعاطى والإدمان لطلبة الجامعات، وإتاحة الفرصة للطلاب المتفوقين للمشاركة فى الأنشطة التى يتم تنفيذها على مستوى الوقاية والعلاج من الإدمان.

هل هناك برامج وقائية حول مكافحة تعاطى المخدرات ؟

يقوم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بإعداد برامج وقائية وتوعوية للطلاب بالعديد من الجامعات، منها تنفيذ حملة "أنت أقوى من المخدرات"، حيث شهدت إنتاج فنى متنوع خلال الفترة الماضية بين حملات إعلامية وأعمال غنائية بمشاركة تطوعية من فنانين ورياضيين لهم تأثير واضح على الشباب مثل اللاعب محمد صلاح والفنان محمد رمضان والفنان هشام عباس والفنان أحمد جمال، وكذلك إنتاج 6 تنويهات تليفزيونية وإذاعية، وإنتاج 4 أعمال غنائية، إضافة إلى 210 إعلان للطرق فى مختلف المحافظات وحققت الحملة تفاعل كبير وصل إلى ما يقرب من (45) مليون متابع على وسائل التواصل الاجتماعى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة