أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الأوروبية للأورام: الإقلاع عن التدخين يقلل الإصابة بالسرطان لـ 50 %

الأحد، 07 مايو 2017 09:00 م
رئيس الأوروبية للأورام: الإقلاع عن التدخين يقلل الإصابة بالسرطان لـ 50 % البروفوسير هانز شمول
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد البروفوسير هانز شمول رئيس الجمعية الأوروبية للأورام ،فى تصريح خاص لــ "اليوم السابع " وخلال مشاركته بالمؤتمر السادس لأورام الجهاز الهضمى والكبد والمسالك البولية ،أنه الإقلاع عن التدخين يقلل نسب الإصابة بالسرطان لـ 50 %.

وقال البروفوسير هانز شمول، إن هناك عوامل تؤدى للإصابة بالسرطان بمنعها تقل نسب الإصابة بالسرطان، ومنها السمنة ،والإصابة بالفيروسات، والتعرض للاسبستوس، والعادات السلوكية المرتبطة بتناول الطعام، وتناول اللحوم الحمراء، واللحوم المشوية على الفحم إذ تسبب سرطان المعدة .

وأوضح أن أعلى نسب إصابة بالسرطان هو سرطان الثدى فى السيدات، والبروستاتا فى الرجال ،وتتساوى  النسب فى الذكور والإناث فى الإصابة  بسرطان الجهاز الهضمى .

وأوضح أن الرئيس الأسبق جيمى كارتر لم يتم شفائه تماما، ولكن يستطيع أن يعيش فترة أطول ، والعلاج المناعى يتم أخذه لفترة قصيرة ثم يتوقف لأنه ينشط الجهاز المناعى.

وأشار إلى أن الهرمونات التعويضية لها دور، فى الإصابة بسرطان المبيض ،موضحا أن العلاقة وثيقة بين سرطان  الثدى والمبيض ، فعندما يكون الجين ايجابى يكون هناك علاقة بين الإصابة بسرطان الثدى والمبيض.

وقال إن المستقبل يحمل بشرى للعالم، من خلال الاكتشاف المبكر للسرطان  بتحليل دم وبول ،وبفحص يدعى"DNR TUMOR "وهو تحليل دم مازال فى طور الأبحاث يكتشف الخلايا السرطانية ،وهى مازالت سارية فى الدم ،ويتم الكشف عنها من فحص يتم كل 3 شهور ، ،و سيكون حقيقة ،ويحتاج إلى معامل عالية التقنية ،ولن يكون غاليا لأنه عبارة عن تحليل دم ، موضحا أنه يمكن أن يجرى من خلال البول أو أى إفراز من الجسم ، ومازالت الأبحاث تجرى على هذا النوع من التحليل ،وسيكون واقعا خلال من 10 الى 15 سنة .

وأضاف أن نسب الإصابة بالسرطان فى مصر مثل النسب العالمية  ،و يعتبر السرطان ثانى سبب للوفاة، وواحد من كل  4 يتوفى بسبب السرطان ، والنسبة تزيد، مشيرا إلى أن نسب الإصابة فى ازدياد  ، ومن ضمنها مصر ، وأهم سبب للإصابة الأسباب الوراثية ،ثم التلوث البيئى ،ونوعية الطعام والتدخين. 

جاء ذلك خلال ختام المؤتمر الدولى السادس لأورام الجهاز الهضمى ،والكبد ،والمسالك البولية ،برئاسة الدكتورهشام الغزالى أستاذ علاج الأورام ، ورئيس الجمعية الدولية لأورام الثدى والنساء ورئيس المؤتمر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة