أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.. كواليس الساعات الأولى من "جولة الحسم" فى انتخابات فرنسا.. وزير الدفاع والرئيس يدليان بصوتيهما فور فتح اللجان.. حشود يلاحقون "ماكرون" و"لوبان" بعد التصويت.. وعاريات يتظاهرن ضد المرشحة المتطرفة

الأحد، 07 مايو 2017 12:39 م
بالفيديو والصور.. كواليس الساعات الأولى من "جولة الحسم" فى انتخابات فرنسا.. وزير الدفاع والرئيس يدليان بصوتيهما فور فتح اللجان.. حشود يلاحقون "ماكرون" و"لوبان" بعد التصويت.. وعاريات يتظاهرن ضد المرشحة المتطرفة إيمانويل ماكرون ومارين لوبان وجانب من الانتخابات
كتب : أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط أجواء من التوتر تسود حملتى المرشحين لجولة الإعادة فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية ، مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية، ممثلة تيار اليمين المتطرف، وإيمانويل ماكرون المرشح المستقل الشاب، وزير الاقتصاد السابق، انطلق مارثون الانتخابات التى تنتهى مساء اليوم بإعلان خليفة الرئيس فرانسوا هولاند.

 

 

 

وشهدت الساعات الأولى من انطلاق عملية التصويت داخل فرنسا إدلاء كلا من المرشحان ماكرون ولوبان بصوتيهما كلا فى لجنته وسط حشود من المؤيدين الذين اصطفوا حول مقار الاقتراع التى فتحت أبوابها فى تمام الثامنة صباح اليوم بتوقيت القاهرة.

الناخبين
الناخبين

 

وجاء ذلك بعدما أدلى الرئيس الفرنسى ، فرانسوا هولاند الذى آثر عدم المنافسة على ولاية رئاسية ثانية بصوته فى مقر لجنته الانتخابية بعد تلميحات عدة بدعمه المرشح الشاب إيمانويل ماكرون، والتحذير من التصويت للمرشحة اليمينية مارين لوبان.

هولاند يدلى بصوته
هولاند يدلى بصوته

 

وفور فتح لجان التصويت، كان وزير الدفاع الفرنسى جون إيف لودريان فى طليعة المصوتين داخل لجنته بمدينة موربيهان ليكون أول مسئول حكومى يشارك فى تصويت جولة الإعادة بالانتخابات الفرنسية.

 

 

وفى طليعة المرشحين الذين خسروا الجولة الأولى من الانتخابات، حرص السياسى الاشتراكى بانوا هامون على الإدلاء بصوته فى مدينة تراب بإقليم إيفيلين، وغرد فور خروجه من اللجنة على حسابه الخاص بموقع التدوينات القصيرة تويتر قائلا: "سوف أحارب وأضرب بكل قوة ممكنة الجبهة الوطنية.. صوت لماكرون حتى وإن لم يدعم اليسار".

 

المرشح الاشتراكى الخاسر
المرشح الاشتراكى الخاسر بنوا هامون

 

وبعد أقل من ساعة من فتح لجان الانتخابات، تظاهر عدد من الناشطات الفرنسيات عاريات الصدر بمنطقة هانين بومون ، مسقط رأس المرشحة مارين لوبان للتنديد بسياساتها وبرنامجها الانتخابى الذى تعتزم تنفيذه حال فوزها فى الانتخابات خاصة رفضها للإجهاض، وهى مظاهرات مماثلة لآخرى نظمتها حركة "فيمين" فى الجولة الأولى من الانتخابات ضد زعيمة حزب الجبهة الوطنية.

كام أدلى رئيس الوزراء الفرنسى برنار كازنوف بصوته، فى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية فى فرنسا، فى لجنته المقررة بمنطقة شيربورج اوكتوفيل فى إقليم المانش، التى كان هو عمدة لها من قبل، وصوت كذلك الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى.

 

وفتحت مقار الاقتراع أبوابها فى تمام الثامنة صباح اليوم (بتوقيت القاهرة) فى انتخابات هى الأهم فى تاريخ فرنسا، إن لم يكن فى تاريخ أوروبا الحديث، لما تشهده باريس من تحديات أمنية واقتصادية كبرى بعدما طالتها يد الإرهاب عدة مرات على مدار السنوات القليلة الماضية، ولما تشهده القارة العجوز من مخاطر جسيمة فى مقدمتها خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبى، والدعوة لإجراءات مماثلة فى دولا أوروبية من بينها فرنسا نفسها.

 

التصويت فى فرنسا
التصويت فى فرنسا

 

وتوافد الآلاف الفرنسيين على مقار اللجان للإدلاء بأصواتهم، حيث يبلغ عدد الفرنسيين الحائزين لحق التصويت 47 مليون شخص، بينهم 45.67 مليون ناخب داخل فرنسا وفى أقاليم ما وراء البحار، بخلاف 1.5 مليون فرنسى يعيشون خارج البلاد.

 

وكان وزير الداخلية الفرنسى ماتياس فيكل، قد أعلن أن قوات استثنائية تقدر بأكثر من 50 ألف شرطى لتأمين الجولة الثانية والأخيرة من الانتخابات.

ورغم فضيحة تسريبات البريد الإلكترونى، واصل المرشح الشاب إيمانويل ماكرون، المدعوم من غالبية المسئولين الفرنسيين ورؤساء الأحزاب ورموز النخبة، صدارة استطلاعات الرأى التى رجحت كفته للفوز بمقعد الرئيس وتوقعت حصوله على 59% من أصوات الناخبين.

 

ومساء أمس، أكدت حملة ماكرون أن التسريب الأخير يأتى ضمن سلسلة من محاولات القرصنة الإلكترونية التى تعرض لها المرشح المستقل، مؤكدة أنه لن يؤثر على تصويت الناخبين أو ثقتهم فى ماكرون.

 

فى المقابل، تعلق زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان الكثير من الآمال للفوز بمقعد الرئيس وأن تتسبب التسريبات الأخيرة فى فقدان ماكرون قدرا من شعبيته.

 

وفى آخر تصريحاته قبل انطلاق التصويت فى الداخل، قالت لوبان فى مقابلة مع وكالة أسوشيتدبرس إنها ستواصل "الكفاح من أجل وطنها"، حتى فى حال خسارتها الانتخابات.

 

وأضافت زعيمة الجبهة الوطنية التى لم تعلق على أزمة التسريبات التى طالت منافسها: "ما الذى يمكن أن يمنعنى من المكافحة من أجل وطنى؟، أنا لا أجازف بأى شىء، لأنه لا يوجد أى شخص حولها يمكنه لومها على أى شىء".

كازنوف فى لجنته
كازنوف فى لجنته

 

لوبان تدلى بصوتها
لوبان تدلى بصوتها

 

ماكرون بين انصاره
ماكرون بين أنصاره

 

ماكرون وزوجته فى لجان الانتخاب
ماكرون وزوجته فى لجان الانتخاب

 

ناخب
ناخب

 

ناشطات فيمن
ناشطات فيمن

 

ناشطة تابعة لفيمن
ناشطة تابعة لفيمن








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الانتخابات الفرنسيه فى كلمتين

ماكرون رئيسا ...او الحرب الاهليه فى فرنسا لو فازت مس لوبان..المتطرفه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة