جامعة القناة: طلابنا على قدر المسئولية واليوم حصاد مجهود سنة من الأنشطة

السبت، 06 مايو 2017 05:24 م
جامعة القناة: طلابنا على قدر المسئولية واليوم حصاد مجهود سنة من الأنشطة الدكتور طارق راشد رحمي نائب رئيس جامعة قناة السويس
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور طارق راشد رحمى نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، أن اليوم هو يوم حصاد وعرس للطلاب، وأن طلاب جامعة قناة السويس، دائما على قدر المسئولية رافعين اسم الجامعة عاليا فى الداخل والخارج.

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر الطلابى الأول للبحوث الطلابية "إبداع وابتكار" برعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة، والذى حضره الدكتور عاطف أبو النور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع، وتنمية البيئة والدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

واستعرض الدكتور طارق رحمى تقرير نشاط قطاع التعليم والطلاب، مشيرا أنها خطة تطوير منبثقة من خطة رئيس الجامعة وتتضمن الإدارات الخمس الخاصة بالقطاع، وتدور خطة التطوير حول ست محاور هى محور التنمية البشرية لعناصر القطاع للشرائح الثلاث، ومحور تحويل الجامعة لجامعة ذكية دون أوراق لاستدعاء البيانات بدقة.

ومحور ثالث تحسين نوعية التعليم والتعليم، ومحور رابع لتطوير الانشطة والخدمات الطلابية، ومحور خامس لتعزيز مشاركة الطلاب فى الخدمات المجتمعية، ومحور أخير لتنمية الموارد الذاتية وزيادة مصادر التمويل.

كما استعرض إنجازات القطاع خلال العام، والتى شملت تنفيذ دورات لأعضاء هيئة التدريس لتنمية قدراتهم، شارك فيها 168، وجارى إعداد دورات أخرى للطلاب فى تقويم الطلاب والتعليم الإلكترونى، كما يجرى دورات لتنمية مهارات الطلاب بالتعاون مع الهيئات المتخصصة مثل مركز ميكروسوفت وأهمية إنشاء مركز له داخل الجامعة، أيضا مبادرة مصر تعمل لبناء المهارات والتخطيط الوظيفى وريادة الاعمال.

كما تناول كيفية تطوير الجهاز الإدارى من خلال التدريب على الحاسب الآلى واللغة العربية والإنجليزية والمهارات الشخصية ومهارات متخصصة فى كل محور من محاور القطاع.

وقال الدكتور طارق رحمى إن محور التحول للجامعة الذكية يحتاج إلى 13 منظومة داخلها لتغطية كل قطاعات الجامعة وتم الانتهاء من عدد منها بمساعدة مركز تطوير التعليم والدكتورة ماجدة هجرس.

وتحدث نائب رئيس الجامعة عن محور تحسين نوعية التعليم والتعلم، والذى لن يتأتى إلا بحصول الكليات على الاعتماد، وتوقيع اتفاقية ثلاثية مع معهد بكين للتكنولوجيا لتخريج مهندس تقنى عن طريق الكلية التكنولوجية الكلية المصرية الصينية، ورفع كفاءة البنية التحتية لقاعات الدرس والمعامل، والمدرجات، وبعض مبانى الكليات، وتحديث معامل الصوتيات للكليات التى تدرس اللغات، واعتماد لوائح جديدة، واستحداث برامج جديدة، وبرامج مشتركة مع جامعات أجنبية، وتوحيد مواصفات الكتاب الجامعى، التدريبات العملية الصيفية، وانتظام الامتحانات والورقة الامتحانية.

وأشار الدكتور عاطف أبو النور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن ما تم إنجازه فى قطاع شئون التعليم والطلاب خلال العامين الماضيين يعد إنجازا والجهد المبذول والنتائج التى تم الوصول إليها تحتاج إلى أكثر من عشر سنوات وأن الفترة القادمة سوف تشهد العديد من فرص العمل ﻷبنائنا الخريجين خاصة بعد تفعيل التعاون المشترك بين الجامعة والعديد من الشركات الصينية العاملة فى مصر للحصول على خدمات خريج جامعة قناة السويس والتى كان من ثمارها ملتقى التوظيف الذى نظمته الجامعة مؤخرا.

وأوضح الدكتور محمد شقيدف مقرر المؤتمر أن عدد البحوث المشاركة من كل كليات الجامعة ممثلة بمشاركة 38 بحثا شفهيا، 68 بوستر علميا، و8 ابتكارات من الكليات العلمية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة