بالصور.. تعرف على أشهر سجل زيارات بالبحر الأحمر وقع به الملك فاروق

السبت، 06 مايو 2017 07:00 ص
 بالصور.. تعرف على أشهر سجل زيارات بالبحر الأحمر وقع به الملك فاروق جانب من توقيعات المسئولين فى سجل الشيخ حامد
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد دفتر الشيخ حامد عبد الله شيخ منطقة أبرق الذى وافته المنية فى أغسطس العام الماضى عن عمر يناهز ال 100 عام، أشهر سجل زيارات فى جنوب محافظة البحر الأحمر، وقع به الملك فاروق  وكذلك جميع محافظين البحر الأحمر والقيادات الأمنية الذين زاروا منطقة أبرق شمال الشلاتين .

وقال أدم سعد الله أحد أهالى الشلاتين، إن الشيخ حامد محمد عبد الله شيخ منطقة أبرق كان يمتلك "دفتر للزوار" يعد أشهر سجل زوار فى المنطقة يوقع به قديما الملك فاروق إلا أن عددا كبيرا من أوراق تلك الدفاتر أهملت واختفت مع الزمن من بينها الورقة التى وقع الملك فاروق .

وأكد سعد الله لـ اليوم السابع أن الشيخ حامد شيخ منطقة أبرق توفى فى أغسطس عام 2016 عن عمر يناهز ال 100 عام، فهو من مواليد عام 1916 وكان لا يجيد القراءة والكتابة إلا أنه حرص على تسجيل توقيعات كل من يزور المنطقة .

وأضاف أدم سعد الله، أن سجل الزوار به أكثر من دفتر، القديم منها فى الستينات والسبعينات أهمل مع الزمن خاصة أن أغلب أهالى المنطقة لا يجيدون القراءة والكتابة وبقيت التوقيعات الحديثة منها .

وتابع أن الشيخ حامد عبد الله لقب بين مشايخ القبائل ومن القيادات بالبحر الأحمر بـ"حامى أبرق" وصاحب الهمم، كان لا يمل ولا يكل عن خدمة المنطقة والتواصل مع القيادات لتوفير الخدمات لهم.

وأوضح سعد الله، أن بئر أبرق وسجل زيارات الشيخ حامد من أشهر ما يوجد بقرية أبرق التى تبعد قرابة 120 مترا عن مدينة الشلاتين من ناحية الشمال.

وأكد أن  الشيخ حامد عبد الله دفن خلف قبر جده الشيخ حميد بمنطقة أبرق، موضحا أن جميع الزائرين وقعوا فى سجل زيارات الشيخ حامد وبعد أن اشتهر السجل كان الكثير يزور المنطقة للتوقيع  .

ومن ضمن الموقعين فى دفتر سجل زوار الشيخ حامد، جميع محافظين البحر الأحمر والقيادات العسكرية بالمنطقة بينهم اللواء مجدى القبيصى محافظ البحر الأحمر السابق ورؤساء المدن وقيادات القطاع العسكرى والمشاركين فى القوافل الخيرية لأبرق .

وكان يقيم الشيخ حامد عبد الله شيخ أبرق فى خيمة فى وادى أبرق بجوار بئرها الشهير، كان حلمه الكبير أن تطول التنمية المنطقة وأن يصل قطار التعليم أبناء القرية الصغيرة، وعرف عنه الكرم وحسن الضيافة لكل من زاره.

 

FB_IMG_1493818969506
توقيعات المحافظين فى سجل الشيخ حامد

 

FB_IMG_1493819025996
المحافظون والقيادات يوقعون فى دفتر الشيخ حامد

 

سجل زيارات الشيخ حامد عبد الله 1
سجل زيارات الشيخ حامد عبد الله 

 

صورة بطاقة الشيخ حامد
صورة بطاقة الشيخ حامد شيخ أبرق

 

صورة للشيخ حامد مع محافظ البحر الأحمر الأسبق 
جانب من توقيعات المسئولين فى سجل الشيخ حامد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة