جون ويكليف..مصلح كفرته الكنيسة بعد موته بـ30 عاما لـ سبب غريب.. تعرف عليه

الجمعة، 05 مايو 2017 06:00 ص
جون ويكليف..مصلح كفرته الكنيسة بعد موته بـ30 عاما لـ سبب غريب.. تعرف عليه جون وايكلف
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"جون وايكلف" مصلح دينى ومترجم بعد موته 1984 لكن فى سنة 1415 تم اتهامه بالهرطقة بسبب أنه قام بترجمة الكتاب المقدس من اللاتينية إلى اللغة الإنجليزية.

 

هذا الفعل تسبب فى  ثورة الكنيسة عليه، فأدين بالهرطقة، وأحرقت كتبه بل حتى عظامه أخرجت من القبر وصلبت وأحرقت بأمر من البابا.

 

اقترن اسمه " جون وايكلف" بحركة الإصلاح الدينى فى أوروبا، حيث كان ممن انتقدوا تهافت كبار رجال الدين على الاغتناء والانهماك فى الترف والمجون والفسق بعيدا عن روح التقشف والتضحية والروح المثالية التى عرف بها رجال الدين.

 

ويعد "جون ويكلف" أول من ترجم الكتاب المقدس إلى اللغة الإنجليزية من الترجمة اللاتينية ومن كبار رجال الإصلاح "البروتستانتى"، وأطلق عليه المؤرخون اسم "نجمة الصباح لحركة الإصلاح".

 

وكان "جون ويكلف" أحد خريجى جامعة أكسفورد وعين أستاذًا فيها، واختير لأن يكون مستشارًا دينيًا للملك فى إحدى حفلات خريجى الجامعة اللاهوتية مع البابوية، فكانت هذه بداية عداء الكنيسة له فبدأ يكشف الترف التى كان الإكليروس يحبونها وتورطهم فى المشكلات السياسية التى لا شأن لهم بها، وتعرض أيضًا للضرائب التى كانت تفرضها الكنيسة على الأمراء وذوى النفوذ بدعوى العشور وكان البلاد والملوك غير راضية عن هذا الأسلوب، وفى سنة 1377 طلبه أسقف لندن ليمثل أمامه ليحاكمه ولكن الأمراء والنبلاء وفروا له الحماية، إلا أن البابا أصدر أمرا بالقبض عليه، إلا أن الملك حماه فى قصره.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة