أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أضرار الموبايل على مخ الطفل والسن المناسبة لاستخدامه

الجمعة، 05 مايو 2017 05:00 ص
تعرف على أضرار الموبايل على مخ الطفل والسن المناسبة لاستخدامه الموبايل
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى الكثير من الآباء والأمهات من قضاء الأطفال المزيد من الوقت أمام شاشة التلفزيون أو الموبايل او الكمبيوتر ويروج فى أذهانهم العديد من التساؤلات عن تأثير الأجهزة على أطفالنا، هل تؤثر التكنولوجيا على أدمغتهم؟ هل تحد من تنميتهم الاجتماعية؟ هل تضر بهم عاطفيا؟ هل يمكن أن تأخر فى الكلام؟

وفى هذا السياق، كشفت دراسة جديدة عرضت في مؤتمر أكاديمية طب الأطفال 2017 عن بعض النتائج المذهلة، حيث أفادت بأن كلما زاد عدد الساعات التى يقضيها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين في استخدام شاشات المحمول مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والألعاب الإلكترونية، زاد احتمال تعرضهم للتأخر في الكلام.

وقالت الدكتورة "كاثرين بيركن"، مؤلفة الدراسة وطبيبة الأطفال والعالمة في مستشفى الأطفال في تورونتو، الكندية، إن هذه أول دراسة تظهر أن الأجهزة الإلكترونية ترتبط بتأخر الكلام عند الأطفال.

وفي الدراسة، التي شملت حوالي 900 طفل، أبلغ الآباء عن الوقت الذي يقضيه أطفالهم باستخدام الشاشات، ووجد الباحثون أن الوقت المثالى لاستخدام الأجهزة الإلكترونية هو 1 ساعة فقط.

وأوضح الباحثون أن كل زيادة 30 دقيقة في الوقت الذى يقضيه الأطفال فى استخدام الموبايل ارتبطت بزيادة 49٪ في خطر ما يسميه الباحثون بتأخير الكلام التعبيري.

وأوصى الباحثون بضرورة منع الأطفال الأقل من 18 شهرا من استخدام الأجهزة الإلكترونية بخلاف الدردشة المرئية مع العائلة، لأنها يمكن أن تسبب تشتيت للطفل الصغير ويمكن أن يسبب قطع فى العلاقة بينهما وبين والديهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة