كيف نحمى المواطن من تلوث طعام الشارع؟.. نواب لجنة الصحة بالبرلمان يطالبون بحملات رقابية مكثفة للتأكد من سلامة الغذاء ودوريات تفتيش على الشهادات الصحية.. ويؤكدون: هناك محلات تعمل بدون تراخيص

الخميس، 04 مايو 2017 12:00 ص
كيف نحمى المواطن من تلوث طعام الشارع؟.. نواب لجنة الصحة بالبرلمان يطالبون بحملات رقابية مكثفة للتأكد من سلامة الغذاء ودوريات تفتيش على الشهادات الصحية.. ويؤكدون: هناك محلات تعمل بدون تراخيص البرلمان
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخشى البعض منا من تناول الطعام فى الشارع بسبب عدم التأكد من سلامة الغذاء، واحتمالية الإصابة بأضرار أو أمراض صحية، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالعربات التى تبيع الأكل فى الشارع للمواطنين، فغالبا ما تكون مجهولة المصدر وبعضها لا يحمل شهادات صحية تؤكد سلامة الطعام، ويعتبر تناول الأكل فى الشارع أحد أكبر الأسباب التى تصيب المواطنين بالتسمم والنزلات المعوية وتنقل البكتيريا، وكانت آخر تلك الحالات التى أعلن عنها فى وسائل الإعلام وفاة 4 أشخاص نتيجة تسممهم بسبب تناول وجبة كبدة فاسدة من الشارع بمنطقة بولاق الدكرور، أودت بحياتهم على الفور بعد أن شعروا بحالة إعياء شديدة نتيجة الأكل الفاسد، الأمر الذى يطرح سؤلا عن كيفية حمايتنا من الأكل فى الشارع.

نواب البرلمان من لجنة الصحة والإدارة المحلية أرجعوا أن غياب تفعيل الدور الرقابى يؤدى إلى الفوضى ويهدد حياة المواطنين، مطالبين فى الوقت نفسه بتكثيف الحملات الرقابية للتفتيش عن الشهادات الصحية والتأكد من سلامة الغذاء.

فى هذا الإطار، قال الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن تشديد الرقابة على الأغذية العنصر الأهم فى حماية صحة المواطنين من الطعام فى الشارع بداية من مراقبة المنتج والنظافة وطريقة عرض المأكولات .

وأضاف وكيل لجنة الصحة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه ينبغى على النظام المحلى وضع ضوابط لمنح التراخيص لعربات الأكل فى الشوارع، وأن تقوم وزارة التموين والجهات الرقابة بتشديد الرقابة على الطعام فى الشارع.

من جانبه، قال محمد الحسينى عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، يجب فرض حملات رقابية من الجهات المعنية على عربات الأكل والمطاعم فى الشارع وذلك للتأكد من وجود الشهادات الصحية. وأشار إلى أن بعض المحلات الأكل تعمل بدون وجود رخصة من وزارة الصحة، مطالبا بتشديد الرقابة على كل من يتلاعب بصحة المواطن.

فى سياق متصل، قالت النائبة إليزبيث شاكر عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إنها تدرس إعداد مشروع قانون ينظم عمل عربات الأكل فى الشوارع وأن تلتزم كل محافظة بتخصيص أماكن لها على أن تمنح تراخيص من وزارة الصحة على ممارسة عملها، وأضافت أن الطعام فى الشارع أحد مصادر الضرر للمواطنين، لافتة إلى أن الحل فى فرض رقابة صارمة على الغذاء الذى يتناوله المواطنين فى الشارع.

وقال مصطفى أبو زيد عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن عربات الأكل فى الشوارع أحد مصادر الرزق للعاملين، لكنه ينبغى فرض رقابة على الطعام فى الشارع من خلال القيام بحملات تفتيش دورية على الشهادات الصحية، وأشار إلى أنه ينبغى التأكد من شروط السلامة الغذائية لدى المطاعم والعربات التى تبيع الأكل فى الشوارع.

قال الدكتور محمود بسيونى عضو لجنة الشئون الصحية، إن قانون سلامة الغذاء سيقضى على ظاهرة الغش والأكل الملوث، مشيرا إلى أن تناول الأكل فى الشارع خطرا على حياة المواطنين خاصة فى عربات الفول والكبدة فى الشارع.وطالب عضو مجلس النواب بالقضاء على ظاهر عربات الأكل فى الشارع غير المرخصة، لافتا إلى أنها موجود فى بعض دول أووربا لكن لديها ترخيص وعليها رقابة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة