بالصور.. الجزائر: 300 ملاحظ دولى يراقبون الانتخابات التشريعية بحرية

الخميس، 04 مايو 2017 11:39 ص
بالصور.. الجزائر: 300 ملاحظ دولى يراقبون الانتخابات التشريعية بحرية الانتخابات الجزائرية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يراقب مجريات العملية الانتخابية التشريعية بالجزائر، التى انطلقت صباح اليوم الخميس  إلى جانب الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات، أكثر من 300 ملاحظ دولي، بينهم ممثلون عن الجامعة العربية والاتحاد الإفريقى والاتحاد الأوروبي، وقالت الحكومة أنه تم تدعيمهم بجميع الوسائل لضمان تنقلاتهم ومتابعة مجريات العملية.

 

الناخبون ينتظرون الادلاء بأصواتهم
الناخبون ينتظرون الادلاء بأصواتهم

 

وقال رئيس الهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات عبد الوهاب دربال فى تصريحات نقلها موقع "جزايرس" ، أن وفود المراقبين الدوليين يضمون 150 مراقبا من الجامعة العربية، ومثلهم من الاتحاد الإفريقى، إلى جانب حوالى 20 مراقبا من منظمة التعاون الإسلامي، وملاحظين من الاتحاد الأوروبى ومنظمة الأمم المتحدة.

 

وأوضح أن الملاحظين الدوليين لهم الحرية الكاملة فى اختيار الولايات أو المناطق التى يرغبون فى التوجه نحوها، معتبرا أن حضور المراقبين الدوليين، يؤكد على ثقة السلطات فيما تقوم به، وعلى توفير الضمانات الكافية لتنظيم انتخابات شفافة ونزيهة.

 

النساء فى مقدمة الناخبين
النساء فى مقدمة الناخبين

 

فتحت اللجان الانتخابية فى الجزائر أبوابها منذ قليل وانطلقت عمليات التصويت لانتخابات تشريعية حاسمة فى تاريخ الجزائر وسط مخاوف من عزوف المواطنين، حيث تعد هى الأساس لرسم الخارطة السياسية للبلاد فى المرحلة المقبلة وهى الانتخابات الأولى التى تجرى بعد تعديلات دستورية حددت من صلاحيات الرئيس ووسعت من صلاحيات الهيئة التشريعية.

 

توافد الجزائريون
توافد الجزائريون

 

وكان فى مقدمة الذين أدلوا بأصواتهم من المسئولين رئيس الوزراء الجزائرى عبد الملك سلال والسياسى البارز رئيس حزب التجمع الوطنى الديمقراطى والذى يعد الحزب الثانى فى الجزائر بعد الحزب الحاكم، وركزت وسائل الإعلام على سلال وأويحيى حيث كانا الأبرز خلال الحملة الإنتخابية وتداولت أخبار أنهم قد يتنافسا على الرئاسة فى المرحلة المقبلة.

سير العملية الانتخابية
سير العملية الانتخابية

 

ويبلغ عدد المترشحين لهذه التشريعيات 11 ألفا و 300 مترشحا موزعين على 938 قائمة منها 716 قائمة تابعة لـ 63 حزبا سياسيا، والباقى تمثل التحالفات السياسية و المترشحين المستقلين، و يعد جبهة التحرير الوطنى حزب الرئيس ، والتجمع الوطنى الديمقراطي، الحزبين الوحيدين اللذين قدما قوائم فى جميع المقاطعات الإنتخابية المقدرعددها بـ 52 .

 

عملية الادلاء بالاصوات
عملية الادلاء بالاصوات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة