جامعة الزقازيق: بدء الدراسة بكلية العلوم لذوى الإعاقة والتأهيل

الأربعاء، 31 مايو 2017 04:56 م
جامعة الزقازيق: بدء الدراسة بكلية العلوم لذوى الإعاقة والتأهيل الدكتور خالد عبد الباري رئيس جامعة الزقازيق - ارشيفية -
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد عبد البارى، رئيس جامعة الزقازيق، أنه فى إطار سياسة التطوير التى تنتهجها جامعة الزقازيق تبدأ الدراسة بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بكلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل، حيث صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 98 لسنة 2017 فى 17 ربيع الثانى 1438هـ الموافق 15 يناير 2017 بإنشائها كأحد الصروح العلمية الجديدة التي تضمها جامعة الزقازيق.

 وأضاف رئيس الجامعة، أن الكلية تعمل على إعداد وتخريج أخصائي تعديل سلوك و تأهيل متخصص في فئة معينة من فئات الإعاقة، كما تعمل أيضاً على إعداد وتخريج معلم متخصص لفئة معينة من فئات الإعاقة والدمج كما تحددها وزارة التربية والتعليم .وهي بذلك تعد إحدى الكليات الجديدة التي تجسد التكامل الواضح بين الجامعة من ناحية وبين المجتمع المحلي المتمثل في محافظة الشرقية، بل وكافة أنحاء جمهورية مصر العربية، والمنطقة العربية بأسرها من ناحية أخرى نظراً لأنها تقوم على الرؤى والتوجهات الحديثة فى تعليم ورعاية وخدمة وتأهيل المعوقين فى بيئتهم الطبيعية بمشاركة مجتمعية تكافلية كاملة عن طريق إعداد كوادر مؤهلة فى هذا المجال.

وأوضح الدكتور عادل عبد الله، أستاذ التربية الخاصة وعميد كلية التربية، أن الكلية الوليدة تتميز بتوافر عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس من أساتذة وأساتذة مساعدين ومدرسين، معاوني أعضاء هيئة التدريس. كما تعتزم الكلية توفير مراكز علاجية متخصصة للأفراد ذوى الإعاقات وذلك فى سبيل تقديم خدمات مجتمعية.

وعن البرامج الأكاديمية والأقسام بكلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل، أكد عبد الله أن الكلية تقبل طلاب الثانوية العامة من التخصصات الأدبية والعلوم والرياضيات، وتقدم برنامجين أساسيين، الأول البرنامج التربوى ويعمل على تخريج معلم متخصص في اللغة العربية، وفى اللغة الإنجليزية ، وفى الدراسات الاجتماعية، وفى الرياضيات، وفي العلوم .

أما برنامج الأخصائي فيعمل على إعداد أخصائى تعديل سلوك و تأهيل فى أحد مسارات التربية الخاصة، وذلك وفقاً الأقسام السبعة التى تتضمنها وهي "الإعاقة الفكرية، والإعاقة السمعية، والإعاقة البصرية، والإعاقة الجسدية، واضطراب التوحد، واضطرابات اللغة والتواصل، وصعوبات التعلم".  









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة