أكرم القصاص - علا الشافعي

تريزا ماى تتوعد الاتحاد الأوروبى بسبب مفاوضات بريكست.. وتؤكد: رئيس المفوضية سيكتشف أننى امرأة "دموية صعبة".. وزير بريطانى: لن ندفع 100 مليار يورو للخروج من الاتحاد.. وكبير مفاوضى أوروبا: الدفع ليس عقاباً

الأربعاء، 03 مايو 2017 03:10 م
تريزا ماى تتوعد الاتحاد الأوروبى بسبب مفاوضات بريكست.. وتؤكد: رئيس المفوضية سيكتشف أننى امرأة "دموية صعبة".. وزير بريطانى: لن ندفع 100 مليار يورو للخروج من الاتحاد.. وكبير مفاوضى أوروبا: الدفع ليس عقاباً تريزا ماى وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تصعيد لافت ، قالت تريزا ماى، رئيسة الحكومة البريطانية، إن جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، سيكون الشخص التالى الذى يكتشف أنها تستطيع أن تكون امرأة دموية صعبة، مع إحباط لندن من الاتحاد الأوروبى فى المراحل  الأولى من المفاوضات بشأن خروج بريطانيا من الكتلة، وفقا لما ذكرت صحيفة الجارديان.

 

وجاءت تصريحات ماى عن رئيس المفاوضية الأوروبية بعد تسريب تفاصيل عشاء ممتد عقدته معه ومع المفاوض الرئيسى ميشيل بارنير فى صحيفة ألمانية، نقلت عن يونكر تشككه إزاء موقف بريطانيا، وهو ما رفض داوننج ستريت الاعتراف بصحته.

 

وتطرقت ماى إلى القضية فى إطار جولة انتخابية قامت بها فى منطقة الجنوب الغربى، وقالت " خلال حملة انتخابية لقيادة حزب المحافظين وصفنى أحد زملائى بأنى امرأة دموية صعبة"، بحسب ما قالت لشبكة الإذاعة البريطانية "بى بى سى".  وأضافت: "أقول الآن إن الشخص التالى الذى سيكتشف هذا سيكون جان كلود يونكر".

 

وقالت ماى إن هناك الكثير من الاتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى. إلا أن الجدل الذى سببته التسريبات الأخيرة أثبت أن المفاوضات القادمة ستكون صعبة. وقالت صحيفة الجارديان إنه برغم حديث ماى عن كونها دموية صعبة كمفاوضة، فإن الاتحاد الأوروبى طالما أصر أن المحادثات ستديرها المفوضية الأوروبية نيابة عن الأعضاء السبعة وعشرين بالكتلة.

 

من ناحية أخرى، رفض ديفيد دافيس، وزير البريكست فى الحكومة البريطانية، التقارير التى تحدثت  عن أن بريطانيا ستدفع 100 مليار يورو، أى حوالى 84.5 مليار جنيه استرلينى للرحيل عن الاتحاد الأوروبى، وقال إن التقديرات المرتفعة لفاتورة الانفصال عن أوروبا تثبت أن عدم الاتفاق أفضل من التوصل إلى اتفاق سىء.

 

وقال دافيس فى تصريحات تلفزيونية، بحسب ما ذكرت "الجارديان، "لن ندفع 100 مليار دولار". وكانت صحيفة فاينانشيال تايمزز قد قدرت أن بروكسل ستسعى إلى الحصول على 60 مليار يورو للسماح لبريطانيا بمغادرة الكتلة الأوروبية،  وبإضافة مطالب الاتحاد الأوروبى، قد تصل التسوية النهائية إلى 100 مليار يورو. ورفض دافيس تلك الأرقام، وقال إنها جزء من مفاوضات صعبة ومتعثرة.

 

وأضاف دافيس أن بريطانيا لديها سوق قيمته 290 مليار يورو بالنسبة لهم، أى الأوروبيين، وبمجرد خروجها، ستصبح أكبر سوق خارجى، وهذا أمر مهم للغاية بالنسبة لهم.

 

من جانبه، قال كبير المفوضين الأوروبين ميشال بارنييه خلال مؤتمر صحفى اليوم، الأربعاء، فى بروكسل، إنه يجب تسديد الحسابات بين الاتحاد الأوروبى وبريطانيا فى إطار البريكست، مضيفا أن الأمر ليس عقابا.

 

وأضاف بارنييه بمناسبة عرض أفكار للمفاوضات المقبلة التى اقترحتها المفوضية على الدول الـ27 الأعضاء أن على بريطانيا أن تفى بكافة تعهداتها بموجب تسوية مالية واحدة، الأمر ليس عقابا ولا ضريبة خروج. وأوضح أن البعض وجد أوهاما مفادها أنه لن يكون لبريكست أى آثار مادية على حياتنا أو أن المفاوضات يمكن أن تجرى بسرعة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة