اتحاد المصارف العربية يعقد ورشة عمل حول "منهجية جديدة لتكوين المخصصات"

الأربعاء، 03 مايو 2017 06:00 م
اتحاد المصارف العربية يعقد ورشة عمل حول "منهجية جديدة لتكوين المخصصات" وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية
كتب – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد اتحاد المصارف العربية، خلال الفترة من 8 إلى 11 مايو الجارى، ورشة عمل متخصصة، حول المنهجية الجديدة فى تكوين المخصصات وفقا للمعيار الدولى للإبلاغ “IFRS 9”، وتأثيرها على رأس المال النظامى، وذلك فى القاهرة، بحضور نخبة من المصرفيين والمتخصصين.

واستجابة لمقترحات لجنة بازل للرقابة المصرفية، أنجز واضعو المعايير المحاسبية الدولية إقرار واعتماد معايير جديدة للمخصصات على الأصول المالية تتطلب الاعتراف المبكر بأى تدن محتمل فى قيمة هذه الأصول بدل النظام القديم المعتمد على حصول التدنى أو الخسارة فى الأصول المالية كشرط مسبق لتكوين المخصصات.

ويعتبر هذا الانتقال فى آلية تكوين المخصصات خطوة هامة باتجاه معالجة نقاط الضعف التى ظهرت خلال الأزمة المالية العالمية، حيث اعتبرت كمية المخصصات المكونة مقابل الخسائر الائتمانية قليلة وغير كافية. كذلك جاءت هذه المخصصات فى وقت متأخر.

وتناقش هذه الورشة السياسة المقترحة من قبل لجنة بازل للرقابة المصرفية حول المعالجة الرقابية للمخصصات المحاسبية وانعكاس هذه المخصصات على رأس المال النظامى، كذلك سوف تسلط الضوء على أهم الاعتبارات العملية فى تطبيق المعيار الدولى لتقارير الإبلاغ المالى IFRS 9.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة