فى شهر رمضان.. هواتف المصريين من النغمات الدينية للتطبيقات الإسلامية.. المصاحف الإلكترونية ومواعيد الإفطار والسحور وإمساكية رمضان تحتل الهواتف الذكية.. وصفحات فيس بوك وتويتر تمتلئ بالأدعية الدينية

الإثنين، 29 مايو 2017 10:00 م
فى شهر رمضان.. هواتف المصريين من النغمات الدينية للتطبيقات الإسلامية.. المصاحف الإلكترونية ومواعيد الإفطار والسحور وإمساكية رمضان تحتل الهواتف الذكية.. وصفحات فيس بوك وتويتر تمتلئ بالأدعية الدينية هواتف المصريين من النغمات الدينية للتطبيقات الإسلامية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثلاثة أيام مرت على بدء شهر رمضان الكريم، تغيرت فيه هواتف المصريين بشكل كامل، بعدما اكتست بالطابع الدينى الذى يتناسب مع طبيعة الشهر الكريم، بداية من نغمات الأغانى الدينية المختلفة والأدعية، وصولاً إلى التطبيقات الإسلامية المختلفة والتى يحرص الكثير من المصريين على الحصول عليها وفيما يلى نرصد أبرز مظاهر تحول هواتف المصريين كما يلي:

 

-المصاحف الإلكترونية

مع بداية شهر رمضان يلجأ الكثير من المستخدمين للبحث فى متاجر التطبيقات المختلفة عن أفضل المصاحف، والذى يناسب احتياجاتهم، خاصة أنه من الصعب حاليًا على البعض اصطحاب مصحف معه إلى العمل أو غيره، ليظل المصحف الإلكترونى الموجود كتطبيق على الهاتف الذكى أفضل بديل، خاصة أن متاجر التطبيقات تمتلئ بعشرات المصاحف التى توفر الكثير من المميزات للمستخدمين.

 

- الأدعية والأغانى الدينية

منذ اليوم الأول لشهر رمضان، يبدأ الكثير من المصريين بتغيير نغمات الرنين الخاصة بهواتفهم الذكية من بعض الأغانى العادية إلى أغانى دينية أو أدعية تتناسب مع الأجواء الروحانية الخاصة بالشهر الكريم، ونادرًا ما يظهر شخص ما لم يقم بهذا الأمر، حيث أنها عادة يقوم بها الكثيرين، وذلك إما من خلال استخدام بعض التطبيقات التى توفر أغانى رمضانية أو من خلال تحميل أغانى وتخصيصها بأنفسهم.

 

- التطبيقات الدينية

خلال الشهر الكريم تمتلئ هواتف المصريين بالكثير من التطبيقات المختلفة الخاصة بالشهر الكريم مثل تطبيقات مواعيد الإفطار والسحور وإمساكية رمضان، إضافة إلى تطبيقات الأدعية المختلفة، وغيرها من التطبيقات الأخرى التى يحتاجها الصائم على مدار الثلاثين يومًا وهو الأمر الذى قضى بشكل ملحوظ مؤخرًا على الطرق التقليدية التى كان يعتمد عليها المستخدمين لمعرفة أوقات الصيام والإفطار وغيرها.

 

- الخلفيات والصور الدينية

كذلك فإن صور الخلفية فى أى هاتف ذكى أو حتى فى حساباتهم المختلفة على الخدمات المختلفة، دائمًا ما تكتسو بالطابع الرمضانى، حيث يقوم الكثيرين بتغيير خلفية الهاتف إلى أى صورة ذات طابع رمضانى وهى الصور التى يمكن الحصول عليها من شبكة الإنترنت أو من خلال أى من تطبيقات الهواتف الذكية سواء لأندرويد أو iOS بكل سهولة.

 

- رسائل الأدعية

نوعية أخرى من التطبيقات التى تتواجد على هواتف المستخدمين، والتى تقوم طول الوقت بإصدار رسائل دينية، يمكن للمستخدمين إرسالها لأصدقائهم ومشاركتها معهم خلال شهر رمضان الكريم، وذلك من خلال استخدام خدمات التواصل الفورى بين المستخدمين كواتس آب وفايبر وغيرها من التطبيقات الأخرى، بل يصل الأمر أحيانًا لإنشاء دردشات جماعية لهذا الأمر.

 

- سوشيال ميديا إسلامى
 

ربما تظل شبكات التواصل الإجتماعى كما هى من حيث تكوينها الخارجى، لكن من حيث المحتوى يطرأ عليها تغيير كبير للغاية، حيث تختلف طبيعة منشورات المصريين خلال شهر رمضان عن باقى الشهور، خاصة أنها تكتسو بالطابع الدينى بما فى ذلك المنشورات التى تحمل أدعية ونصائح دينية وفوائد للصيام وغيرها من الأمور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة