أكرم القصاص - علا الشافعي

الجامعة العربية: استمرار المناطق الآمنة فى سوريا يكرس حالة الانقسام

الإثنين، 29 مايو 2017 03:54 م
الجامعة العربية: استمرار المناطق الآمنة فى سوريا يكرس حالة الانقسام السفير حسام زكى الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس مكتب الأمين العام
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت جامعة الدول العربية اليوم الإثنين عن قلقها من إمكانية استمرار موضوع المناطق الآمنة فى سوريا لفترة طويلة، مؤكدة أن استمرار هذا الموضوع فى غياب الحل السياسى التوافقى المنشود يمكن أن يؤدى إلى تكريس الوضع الانقسامى فى سوريا.

وقال السفير حسام زكى الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس مكتب الأمين العام ، اليوم "إن هذا أمر يهدد وحدة الأراضي السورية". مشددا على أن الجامعة العربية دائما تقف فى صف وحدة الأراضى السورية والحفاظ عليها.

وأضاف : "إن هذا أمر فى منتهى الأهمية ويجب أن ننتبه إليه ونبهنا وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف إليه اليوم خلال لقائه الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط".مؤكدا أن موقف الجامعة العربية من الأزمة السورية تعكسها قرارات القمة العربية باعتبارها هى المحرك للموقف العربى و حتى لو كانت هناك بعض الاختلافات فى المواقف بين بعض الأطراف لكن هذه الاختلافات خارج إطار القرارات العربية.

وردا على سؤال حول كيفية استثمار الدور الروسى فى إيجاد حل الأزمة السورية باعتبار روسيا طرفا مباشرا فى الأزمة. قال زكى : "نحن كجانب عربى لنا مواقف تعكسها القرارات العربية وهى التى يتحدث بها الأمين العام للجامعة دائما باعتبارها المرجعية وهى تحدد الموقف العربى بشكل عام حتى لو كانت هناك اختلافات خارج هذه القرارات".

وأضاف : "إن الجانب الروسي يتفهم الموقف العربي لكن الجانب الروسي يتحدث دائما من وجهة نظره وهذا أمر متوقع وطبيعي خاصة ما يتعلق بالأزمة السورية سواء ميدانيا أو سياسيا".. موضحا أن وزير الخارجية الروسي قدم شرحا للأمين العام للجامعة العربية اليوم من الناحية الميدانية فيما يتعلق بالجهد الذي تقوم به روسيا في مفاوضات الآستانة.

ونوه بأن الأمين العام أوضح من جانبه أنه فيما يتعلق بموضوع الأستانة أن الموضوع يدعو إلى بعض القلق خاصة فيما يتعلق باستمرار موضوع المناطق الآمنة لفترة طويلة..قائلا : "إن الجانب الروسي أبلغنا أنهم مدركون لمثل هذه المخاطر ودائما يدافعون عن الموقف وأن هذا الترتيب الميداني هو ترتيب مؤقت وليس ترتيبا دائما فيما يخص الأزمة السورية".

 

ومن ناحية أخرى .. صرح السفير حسام زكي بأن الأمين العام تلقى دعوة لزيارة روسيا في الصيف المقبل ، مؤكدا أن التعاون العربي الروسي هو تعاون قائم منذ فترة طويلة ، منوها بانه تم الاتفاق على عقد الدورة الخامسة من منتدى التعاون العربي الروسي في موسكو نهاية العام الجاري.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

متابع

على الجامعة العربية انها العمليات فى سوريا و اظهار الاطراف المتحاربة احترام القرار و ان تكون هناك قمة طارئة يحضرها مندوب من روسيا و تركيا و كل من يرغب فى حل الازمة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة