نواب لجنة السياحة غاضبون رغم ارتفاع عدد زوار المحروسة مقارنة بـ2016.. محمد عبده: المجهودات لا ترتقى لطموحاتنا وعقلية "الموظفين" تحكم القطاع..أحمد سميح: هيئة تنشيط السياحة لا تؤدى دورها.. وزينب سالم: لا توجد خطط

الجمعة، 26 مايو 2017 01:00 ص
نواب لجنة السياحة غاضبون رغم ارتفاع عدد زوار المحروسة مقارنة بـ2016.. محمد عبده: المجهودات لا ترتقى لطموحاتنا وعقلية "الموظفين" تحكم القطاع..أحمد سميح: هيئة تنشيط السياحة لا تؤدى دورها.. وزينب سالم: لا توجد خطط سياح
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد تقرير أصدره الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء؛ ارتفاع السائحين فى شهر مارس 2017 مقارنة بنفس الشهر العام الماضى، إذ وصل عدد السائحين 654 ألف سـائح مقابل 440 ألفًا فى نفس الشهر 2016، بزيادة قدرها 84.6%.

 

التقرير يدعو للتفاؤل، لكنه لم يجد الصدى المناسب فى لجنة السياحة بالبرلمان، التى عبر نوابها عن الغضب من أداء وزارة السياحة عمومًا، ومن هيئة تنشيط السياحة خصوصًا، والذين اعتبروا أن مصر من الممكن أن تحقق أرقامًا أكبر من هذه بكثير، رغم عوامل كثيرة قد تبدو معوقة.

 

النائب محمد عبده عَلَّقَ على التقرير قائلاً إنه غير متأكد من هذه الأرقام، وما تحاول الحكومة فعله لتحسين السياحة لا يرتقى إلى طموحات ما تستحقه مصر على الخريطة السياحية فى العالم، رغم أنها تملك أهم آثار العالم، بموقع فريد.

 

وضرب النائب مثالاً بالشقيقة تونس، والتى لا تملك آثارا مثل آثار مصر، لكنها تملك العقلية وتملك الإرادة وتعرف كيف تسوق ما تملك، موضّحًا: "كل ما لدينا داخل الأجهزة الحكومية المسؤولة عن السياحة مجموعة من الموظفين الذين لا يهمهم سوى أن يتقاضوا راتبهم فى نهاية الشهر، سواء نجحوا أو فشلوا".

 

وأضاف النائب فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، أنه لا يمانع من أن تتولى شركة أجنبية دور تنشيط السياحة، نظرًا لأهمية هذا القطاع، والذى لا يجب أن وضعه فى يد "مجموعة من الموظفين"، مؤكدا أن ما يأتى لمصر من السياحة سنويا لا يجب أن يقل بأى حال من الأحوال عن 100 مليار دولار.

 

وعن الإرهاب وتأثيره على السياحة، قال النائب إن الإرهاب لم يصبح حدثا مقتصرا على مصر، ولكنه عالميا، يحدث فى عمق أوروبا نفسها، ولم يعد الحدث المؤثر بشكل كبير على السياحة، فمثلاً تركيا تعانى من الإرهاب، ولا تمتلك أصلا آثارا كالآثار المصرية، أو شواطئ مثل شواطئنا، لكن دخلها السنوى من السياحة 60 مليار دولار، لأنها تملك العقلية التى تسوق للعالم ما تملكه.

 

بدوره قال النائب أحمد سميح، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، إن هذا الارتفاع ليس مؤشرًا على دور هيئة تنشيط السياحة، والتى أكد أنها ليست فعالة بأى شكل من الأشكال، لكن هؤلاء هم نفس السياح الذين اعتادوا على القدوم إلى مصر فى المواسم السياحية دوما.

 

النائب أكد فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" أن مشكلة السياحة، متفرق دمها بين وزارات عدة، وهيئات عدة، منها وزارات النقل، والداخلية، وبالقطاع السياحة.

 

وتابع النائب وجود طفرة تطوير فى بعض المناطق السياحية مثل الغردقة وشرم الشيخ سواء على مستوى المبانى، أو حتى شبكة الطرق، لكن الهيئات المسؤولة عن الترويج لم تنجح حتى الآن فى عملية جذب السائحين، ومن الممكن إعطائها أقل درجة ممكنة.

 

وفى السياق ذاته، أكدت النائبة زينب سالم، عضو لجنة السياحة بالبرلمان، أنه لو صحت تلك الأرقام، فسيكون ذلك قد تم دون تدخل من القائمين على هيئة تنشيط السياحة، لأن كل أمر له معطيات، وهذه المعطيات غير موجودة؛ على حد تعبيرها.

 

وقالت النائبة إن هيئة تنشيط السياحة لم يكن لها دورًا فى تنظيم زيارات الشخصيات الشهيرة التى زارت مصر خلال الفترة السابقة، واصفة مجهودها بالضعيف.

 

وطالبت النائبة وزير السياحة، بمحاولة حل مشاكل القطاع، لأن الوزارة حتى الآن لم تضع خططًا فعلية وأسسًا لحل مشكلة صناعة السياحة والقيام بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة