ميزانيتك لعزومة أول يوم رمضان للتحايل على غلاء الأسعار.. الشيف رانيا قاسم تقدم قائمة بأكلات غير مكلفة.. 200 جنيه تكفى لعزومة 10 أفراد و500 لـ30 فردا.. والكفتة والبانيه بديلان عن البط والرومى

الجمعة، 26 مايو 2017 09:37 م
ميزانيتك لعزومة أول يوم رمضان للتحايل على غلاء الأسعار.. الشيف رانيا قاسم تقدم قائمة بأكلات غير مكلفة.. 200 جنيه تكفى لعزومة 10 أفراد و500 لـ30 فردا.. والكفتة والبانيه بديلان عن البط والرومى عزومة أول يوم رمضان
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة تفصل المطابخ المصرية عن بدء التحضيرات لعزومة أول يوم رمضان، التى يجتمع فيها أفراد العائلة على مائدة واحدة وهى العادة التى لا تتغير فى العائلات منذ قديم الزمن، فدائمًا ما تتعامل الأسر المصرية مع عزومة أول يوم رمضان معاملة خاصة ويجهزون لها قبلها بأيام، خاصة أن هناك أصنافا لا يمكن أن تخلو منها المائدة المصرية فى أول أياما لصيام مثل المحشى والبط والملوخية، لكن 2017 جاءت صادمة للكثيرين بسبب الارتفاع الكبير فى الأسعار، إذ تصل تكلفة العزومة التى تقيمها الأسر الكثيرة فى العدد قد تصل إلى 1000 جنيه، حتى تحتوى المائدة على نفس الأصناف المعتاد عليها خاصة أن سعر كيلو البط تخطى حاجز الـ50 جنيها، ناهيك عن أسعار اللحوم والدجاج والأرز.

 

ورغم ذلك إلا أن المرأة المصرية دائمًا ما تملك البدائل التى تستطيع من خلالها أن تتحايل على غلاء الأسعار والمحافظة على طقوس عزومة أول يوم رمضان، وفى هذا الصدد تحدثت الشيف رانيا قاسم لـ"اليوم السابع"، وقدمت أصنافا لعزومة أول يوم رمضان بميزانية تبدأ من 200 جنيه وحتى 500 جنيه.

 

عزومة أول يوم رمضان
عزومة أول يوم رمضان

 

أولًا عزومة بميزانية 200 جنيه:

ستكفى هذه العزومة لأسرة من 8 لـ10 أفراد، ويمكنك تقديم دجاجتين بتكلفة 100 جنيه وصينية مكرونة بشاميل 40 جنيها، وحلة محشى ورق عنب بـ20 جنيها، وسلطة زبادى 10 جنيهات ولفة قمر الدين للحلو وجزء منها يوضع مع الخشاف وسكر 20 جنيها، كما يمكن نحمر بطاطس بالـ10 جنيهات المتبقية.

 

المائدة الرمضانية أول أيام الصيام
المائدة الرمضانية أول أيام الصيام

 

ثانيًا عزمة بميزانية 350 جنيها:

ستحتوى المائدة بهذه التكلفة على كفتة مشوية  من خلال شراء كيلو لحمة مفرومة متوسط سعر اللحمة 100 جنيهات، وكذلك كيلو بانيه 70 جنيهان متوسط سعره سينتج عنه 20 قطعة تقريبًا، وقومى بعمل 2 كيلو أرز بالخلطة بتكلفة  50 جنيها، وصينية جلاش 35 جنيها، وصينية كوسة بشاميل بتكلفة 50 جنيها، وسلطة خضراء ستكلفك 10 جنيهات، وخروب 10 جنيهات، ونصف كيلو كنافة بتكلفة 7 جنيهات وكيلو موز 8 جنيهات ونقدم كنافة بالموز وباقى النقود لتكلفة عمل شربات الكنافة، وستكفى هذه العزومة من 15 لـ20 فردا نظرًا لتنوع الأصناف.

 
أصناف الطعام
أصناف الطعام

 

ثالثًا عزومة بميزانية 500 جنيه:

أما هذه العزومة فستحتوى على عدة أصناف وهى كيلو ونصف بُفتيك بمتوسط سعر 120 إلى 180 جنيها، وكيلو ونصف شيش طاووق بـ100 جنيه، ومحشى مشكل كوسة وبتنجان وفلفل أكثر من 2 كيلو بتكلفة حوالى 50 جنيها، وملوخية 20 جنيها، و2 كيلو أرز أبيض بتكلفة 20 جنيها، وصينية نجرسكو بتكلفة 50 جنيها، وسلطة طحينة  بتكلفة 10 جنيهات، وسلطة خضراء بـ10جنيهات، وصينية كنافة بالمكسرات الموجودة بالمنزل بتكلفة 50 جنيه، وعصير سريع التحضير برتقال 10 جنيهات، وتكفى هذه العزومة حتى 30 شخصا.

 

ومن جانبها وجهت الشيف رانيا مجموعة من النصائح للنساء لابد أن يراعونها فى عزومة أول يوم رمضان وهى:

1- التنويع فى الأصناف أهم من زيادة الكميات فيمكن عمل كميات قليلة من أكثر من صنف التنوع مطلوب.

2- النواشف فى الطقس الحر أفضل من "الطبيخ" والصلصات الكثيرة  مثل المحاشى والصوانى والمشويات أفضل ضيف على سفرتك فى رمضان.

3- العصائر ليست بالضرورة أن تكون قمر الدين وخروب وعرقسوس، يوجد فواكه الموسم الصيف غنى بأصناف الفاكهة المتعددة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة