أكرم القصاص - علا الشافعي

حكايات مصرية فى 26 مايو.. أحداث مهمة بطولة محمود سامى البارودى وكمال الملاح

الجمعة، 26 مايو 2017 01:10 م
حكايات مصرية فى 26 مايو.. أحداث مهمة بطولة محمود سامى البارودى وكمال الملاح محمود سامى البارودى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى يوم 26 مايو كانت مصر على موعد مع عدد من الأحداث المهمة منها:

فى سنة 1882 استقالة محمود سامى البارودى

فى مثل هذا اليوم استقال رئيس وزراء مصر محمود سامى البارودى احتجاجًا على قبول الخديوى توفيق مطالب إنجلترا وفرنسا بإبعاد أحمد عرابى عن مصر.

 

1937  انضمام مصر لعصبة الأمم

انضمت مصر لعصبة الأمم وهى أوّل منظمة أمن دولية هدفت إلى الحفاظ على السلام العالمى، كانت أهداف العصبة الرئيسية تتمثل فى منع قيام الحرب عبر ضمان الأمن المشترك بين الدول، والحد من انتشار الأسلحة، وتسوية المنازعات الدولية عبر إجراء المفاوضات والتحكيم الدولى، كما ورد فى ميثاقها من الأهداف الأخرى التى كانت عصبة الأمم قد وضعتها نصب أعينها: تحسين أوضاع العمل بالنسبة للعمّال، معاملة سكّان الدول المنتدبة والمستعمرة بالمساواة مع السكّان والموظفين الحكوميين التابعين للدول المنتدبة، مقاومة الاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة، والعناية بالصحة العالمية وأسرى الحرب، وحماية الأقليّات العرقية فى أوروبا.

1954   اكتشاف مراكب الشمس

عند قاعدة الهرم الأكبر بالجيزة لُوحظ بالصدفة وجود حفرتين مسقوفتين عند قاعدة هرم خوفو الجنوبية عُثر فى قاع إحداهما على سفينة مفككة متقنة النحت من خشب الأرز ومتصلة ببعضها بالحبال لا ينقص منها أى جزء، وأُعيد تركيبها فبلغ طولها أربعين مترا وأطلق عليها الصحفى كمال الملاخ مركب الشمس وسُميت سفينة خوفو.

ومن المعروف أن السفن الجنائزية عند الفراعنة تهدف للذهاب لاستعادة الحياة من الأماكن المقدسة .

    1979  مصر تسترد العريش

بعد انتصار مصر على إسرائيل فى حرب أكتوبر عام 1973 وتوقيع اتفاقية كامب ديفيد،  انسحبت إسرائيل من العريش وتم رفع العلم المصرى على المدينة بعد عودتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة