سعيد الشحات

من أهدر أرض الدولة؟

الخميس، 25 مايو 2017 07:03 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يوجد وصف آخر غير وصف «حرامى» لكل من يستولى على أرض الدولة، هذا أمر يتطابق مع شرائع السماء والقوانين والدساتير وأى أعراف وتقاليد تنظم حياة الناس بالعدل والمساواة، تلك بديهيات لا تحتاج إلى جدل لإثباتها، وحقائق لا يمكن لى عنقها والتلاعب فيها.
 
من يستبيح المال العام هو لص، سواء تم ذلك بمد اليد إلى أموال الدولة دون وجه حق، أو التلاعب فى أوراق للتزوير من أجل الحصول على مكاسب، وتبقى عملية الاستيلاء على أراضى الدولة كاشفة وفاضحة لأوضاع سيئة وفاسدة عاشتها مصر لسنوات طويلة.
 
فى عملية الاستيلاء على أراضى الدولة سنجد صنوفا وألوانا وأوزانا مختلفة، هناك من استباح أراضى البحيرات وقام بتجفيف مساحات شاسعة واعتبرها من أملاكه، وهناك من تعدى على أراضى طرح النهر، وهناك من وضع يافطة على قطعة أرض فضاء داخل مدينة أو قرية يعلن فيها أن هذه الأرض ملكه، وبعضها يكون صحيحا وأخرى غير صحيحة.
 
هناك أنواع أخرى من الاستيلاء، تؤكد أننا كنا أمام عصابات متخصصة فى هذا المجال، عصابات تعرف دهاليز الوثائق، وكيفية استخلاص الأوراق، وحاصل كل ذلك يؤكد على أن مصر عاشت لسنوات فى ظل فوضى كاملة فى هذا الأمر، وإذا كان هناك شاهد على حجم هذا النوع من الفساد فلن يكون أكثر من التصريحات اليومية التى يذكرها المحافظون والمسؤولون عن حجم الأراضى التى تم إعادتها للدولة من سارقيها.
 
خذ مثلا، إعلان وزارة الزراعة، أمس الأول، أنها استردت حوالى مليون و138 ألفا و688 مترا من  أراضى المبانى، و48 فدانا و20 قيراطا و7 أسهم من أراضى الإصلاح الزراعى، وفى المحافظات سنجد تصريحات من المحافظين عن استرداد آلاف الأفدنة، ففى محافظة البحيرة وحتى، أمس الأول، بلغت المساحة المستردة للدولة وحسب ما هو منشور ثلاثة آلاف و89 فدان، وفى بورسعيد تمكنت الأجهزة من استرداد 100 فدان و77 ألف متر بجنوب بورسعيد، واستعادة 9 آلاف فدان فى شرق بورسعيد، و3 آلاف فدان تابعة للهيئة الاقتصادية، و825 فدانا فى منطقة «سهل الطينة»، وفى محافظة الشرقية وكما هو معلن استردت الأجهزة آلاف الأفدنة، وحدث نفس الأمر فى المنوفية والقليوبية والإسكندرية، والإسماعيلية والسويس والجيزة والقاهرة ومحافظات الصعيد.
 
من المؤكد أن ما يحدث الآن من جهد لاستعادة هذه الأرض هو حدث طيب يعطى وجها حقيقياً لجدية محاربة الفساد، ويقفز خطوة نحو التأكيد على دولة القانون، لكن وبالرغم من كل هذا فإن أكثر ما يلفت النظر فى عموم هذه المسألة هو: أين كانت أجهزة الدولة من كل هذا فى السنوات السابقة؟ وماذا كانت تفعل المحافظات فى هذه القضية؟
 
 الغريب مثلا أننا نستمع إلى محافظين يعلنون بكل ثقة أنهم اكتشفوا أفدنة ملك للدولة كانت ضائعة ولم يكن أحد يعرف عنها شيئا من قبل.
فهل هناك مأساة أكثر من ذلك؟ ألا يعد هذا وحده دليل إدانة، ألا يثبت هذا أن الأجهزة كانت تغط فى نوم عميق إما لصالح حيتان الفساد، أو للإهمال، ويندرج كل هذا تحت المثل: «المال السايب يعلم السرقة»؟!
 
آن الآوان أن تسترد الدولة حقوقها، لكن متى يتم حساب كل مسؤول تقاعس فى هذا الملف.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح

لك الله يا مصر

اجهزة الدوله كانت فى سبات عميق منتظرة المخلص

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن عزت أحمد

صور رئيسة كوريا الجنوبية السابقة بـ"الكلابشات" لحظة دخولها المحكمة ا

ننشر صور رئيسة كوريا الجنوبية السابقة بـ"الكلابشات" لحظة دخولها المحكمة لو تم تطبيق ذلك من سنوات على كل الحراميه ماتجرأ أحد على السرقه أو الآستيلاء على أراضى الدوله .

عدد الردود 1

بواسطة:

ســعيد مـتولـى

المفروض تتعمل جلسة علنية لمحاسبة المحافظـين

يـبرروا فيهـا سـبب سكـوتهـم على الإســتيلاء على الأراضى إلى أن جائتهـم التعليمـات من السيسـى . و الحساب يكون على قدر المساحات التى أعادوهـا . لماذا كان الصمـت على سرقة أراضى الدولة

عدد الردود 1

بواسطة:

sayedfarrag

لو تم تتبع ملفات سرقة الاراضي سنكتشف كوارث

أتمنى أن تفتح الرقابة الادارية ملف المتخلالات في المحافظات وهي الاراضي الفضاء بين اراضي المحافظات وتنشر أسماء من أستولوا عليها بموافقات رسمية ستجد عجبا إنهم مدراء اسكان ، رؤوساء محليات ، محافظين ..الخ مصر منهوبة من زمان .. اراضي واموال .. ياترى ماذا تم في اموال مصر المهربة للخارج ؟ العجيب والغريب أننا نتسول معرفة الأرقام من الدول التي هٌربت إليها !!! رغم وجود بنك مركزي لايخرج جنيه إلا بمعرفته وبإذنه .. الفســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد كبير وقديم قدم تاريخ مصر

عدد الردود 1

بواسطة:

sayedfarrag

المحافظين والمسؤولين هبوا فجأة وتذكروا أن هناك أرض منهوبة

كل محافظ ورئيس حي ومدير لأملاك الدولة مسؤول في محافظته عن أملاك وأراضي الدولة لكن لم يكن أحد منهم يعلم أنه هذا ضمن واجبه الاساسي ومهام عمله حتى قال الرئيسي السيسي كلمته فهبوا هبة الابطال الفاتحين ولكن بعضهم فهم القرار خطأ فطبقه خطأ على ملكيات مستقرة لجمعيات تعاونية معترف بملكيتها بالقانون والدستور ومسدده ملايين للدولة .. برافوا سيادة المحافظ ، برافوا أيها المسؤولين ..

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

و ما خفي كان أعظم !

و ما خفي كان أعظم !

عدد الردود 0

بواسطة:

غغغغغغغغغغ

ييييييييييييييييييييي

الكشف عن حسابات اعضاء البرلمانات السابقين والمحافظين السابقين وكل مسئول سابق سوف تجد بلاوي

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

من أهدر أرض الدولة؟

الباشمهندس محلب والحكومة.......كيف؟ اكتشفوا اراضى منهوبة بمساحات كبيرة فهذا عمل يشكروا عليه ...اما كون يقوموا بعرض هذه الاراضى للحيتان المفسدين الذين كونوا ثروات فاسدة من قوت الشعب طيلة 30سنة من حكم مبارك والان يزيدون ثراء على ثرائهم ويشترون هذه الاراضى من الحكومة تحت اسماء مستعارة وغدا نجد مصر قد تم بيعها للاجانب واليهود والعرب والاتراك والقطريين والخليجيين ...باذن الله ستاتى حكومة تحاسب هذه الحكومة وتلقى بها فى السجون

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدو

ما بعد الاسترداد

المهم ما بعد الاسترداد وهل نداوم ونتابع أم انها عاصفة سرعان ما تهدأ ويكون هناك بعض الضحايا الغير مسنودين ثم تعود الأمور كا كانت بعد توصيل التقارير للسيد الرئيس وكل واحد يوف مصلحته تاني وكل سنه وانتم بخير سيدي لا يجد الاسترداد فقط وانما تحصيل ما تم الاستفاده من هذه التعديات سابقا ومحاسبة من ساعد علي ذلك من الشرطة بعدم تنفيذ الاوامر لكي الله يا مصر واعانك الله يا سيسي ليس علي اللصوص فقط وانما علي من يحميهم من كبراء البلد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة