مباحثات مصرية بيلاروسية لبحث تطورات اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسى

الخميس، 25 مايو 2017 11:27 ص
مباحثات مصرية بيلاروسية لبحث تطورات اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسى وزير التجارة مع الجانب البيلا روسى
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات ثنائية مع فلاديمير كولتوفيتش، وزير التجارة البيلاروسى، على هامش اجتماعات الدورة الرابعة للجنة التجارية المصرية البيلاروسية المشتركة، المنعقدة بالعاصمة مينسك، تناولت أهمية تنسيق الجهود المشتركة بين مسئولى البلدين لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية، إلى جانب بحث آخر التطورات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الأوروأسيوى.

 وأشار الوزير، فى بيان اليوم، إلى أهمية هذا الاتفاق فى منح مزايا تفضيلية لمنتجات الدول أعضاء الاتفاقية فى دخول أسواقهم دون أية عوائق أو قيود، الأمر الذى سيؤثر إيجاباً على زيادة حركة التجارة بين مصر ودول الاتحاد.

وأكد وزير التجارة أهمية زيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين، خاصة الصادرات المصرية للأسواق البيلاروسية، من خلال إزالة العقبات التى تعوق تدفق الصادرات المصرية وتصدير منتجات مصرية جديدة، خاصة منتجات الخضر والفاكهة والأثاث والسيراميك والسجاد والرخام والجرانيت، مشيرا إلى ضرورة مشاركة مجتمع الأعمال البيلاروسى فى المعارض المقامة بمصر وذلك للتعرف على المنتجات المصرية عن قرب وتحديد مدى ملاءمتها للمستهلك البيلاروسى .

وأوضح "قابيل" أن هناك فرصاً كبيرة لقطاع الدواء المصرى للنفاذ والمنافسة بالأسواق الروسية، مشيرا إلى أهمية تسهيل عملية تسجيل الأدوية المصرية ببلاروسيا .

وأشار الوزير إلى ضرورة إيجاد آليات لزيادة التواصل بين المستثمرين فى البلدين، بهدف إقامة مشروعات مشتركة تسهم فى تقوية الروابط الإقتصادية وأيضاً الاستفادة من المزايا والفرص المتاحة فى السوقين المصرى والبيلاروسى خاصة فى ظل إرتباط مصر باتفاقيات تجارية مع العديد من التكتلات الاقتصادية الكبرى ومنها الاتحاد الأوروبى والدول العربية والدول الأفريقية والتى يتخطى تعداد سكانها الـ 1,8 مليار نسمة .

وأكد "قابيل" أهمية تعزيز التعاون الاستراتيجى بين البلدين والتوصل لنتائج ملموسة لاجتماعات الدورة الرابعة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة، والتى من شأنها المساهمة فى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

من جانبه أكد وزير التجارة البيلاروسى أن مصر تمثل شريكا مهما لبيلاروسيا، سواء على المستوى السياسى أو الاقتصادى، مشيرا إلى حرص بلاده على توسيع حجم التبادل التجارى مع مصر، خاصة أن هناك عدداً من الشركات البيلاروسية ترغب فى إقامة شراكات مع نظرائهم فى السوق المصرية، باعتباره أحد أهم الأسواق الواعدة فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، فضلاً عن تواجد عدد ليس بقليل من هذه الشركات يستثمر فى مصر حاليا، خاصة فى مجال إنتاج وتجميع الشاحنات والجرارات الزراعية .

 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة