خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مركبة فضاء أمريكية تكتشف أعاصير وأنهار من الأمونيا على كوكب المشترى

الخميس، 25 مايو 2017 10:32 م
مركبة فضاء أمريكية تكتشف أعاصير وأنهار من الأمونيا على كوكب المشترى كوكب المشترى - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال باحثون، اليوم الخميس، إن مركبة فضائية لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، تطير حول المشترى، اكتشفت أعاصير ضخمة، وأنهارا من غاز الأمونيا، تخرج من أعماق أكبر كوكب فى المجموعة الشمسية.

واكتشفت الأعاصير، بينما كانت مركبة الفضاء (جونو)، تقوم بأول اقتراب فى سلسلة مزمعة من 12 اقترابا من المشترى، يعتقد العلماء، أنها ستهيئ المجال لتنمية الأرض وكواكب أخرى فى النظام الشمسى.

وقال بحث نشر فى عدد هذا الأسبوع، من دورية "ساينس" العلمية، إن جونو، رصدت أعاصير ضخمة يصل قطرها إلى 1400 كيلو متر فوق القطبين الشمالى والجنوبى للمشترى.

ورصدت جونو، أيضا، حزامًا من الأمونيا، يمتد من قمة الغلاف الجوى، وحتى مئات الأميال داخل الكوكب، وهو آخر مدى تمكنت أجهزة المركبة من رؤيته، وعثرت على معالم أخرى فى الغلاف الجوى تدحض فكرة أنه مجرد خليط من الغازات.

وقال سكوت بولتون، الباحث بمعهد "ساوث ويست" للأبحاث، فى سان انطونيو، بولاية تكساس، وقائد فريق الدراسة، فى اتصال هاتفى، "المشترى يدهشنا بكل الطرق تقريبا، نرى دلائل على أنه مدهش للغاية".

واعتمدت البيانات - التى نشرت اليوم - على بيانات جمعت أثناء مرور "جونو"، على بعد حوالى 4200 كيلو متر حول قطبى المشترى فى السابع والعشرين من أغسطس.

ومن المتوقع أن تواصل المركبة دورانها حول المشترى لشهور مقبلة لتصل إلى أقرب نقطة من الكوكب كل 53 يوما لرسم خريطة داخلية للكوكب حتى يتسنى للعلماء معرفة المزيد عن كيف وأين تشكل المشترى.

ومثل الشمس، يتألف الكوكب الغازى العملاق فى معظمه من الهيدروجين والهليوم، ويوجد به أيضا الكربون والنتروجين والأوكسجين وعناصر أخرى، علاوة على مواد عضوية وغازات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة