أكرم القصاص - علا الشافعي

نكشف ملامح تنسيق الكليات الجديد.. حجز اختبارات القدرات "أون لاين" مقابل 30 جنيهًا.. "الأعلى للجامعات": تخفيض أعداد المقبولين بـ"البترول" 50% و"الآثار" والطب البيطرى" 10%.. و8 كليات جديدة تدخل الخدمة

الثلاثاء، 23 مايو 2017 07:00 ص
نكشف ملامح تنسيق الكليات الجديد.. حجز اختبارات القدرات "أون لاين" مقابل 30 جنيهًا.. "الأعلى للجامعات": تخفيض أعداد المقبولين بـ"البترول" 50% و"الآثار" والطب البيطرى" 10%.. و8 كليات جديدة تدخل الخدمة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد اعتماد قواعد تنسيق العام الجديد من قِبَل المجلس الأعلى للجامعات، فى اجتماعه الأخير؛ تكشفت ملامح تنسيق العام الحالى 2017، التى بدأت بإعلان الوزارة نظامًا جديدًا لحجز اختبارات القدرات العامة، للحد من التزاحم على مكاتب التنسيق.

 

فى البداية، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن هذا النظام الإلكترونى الجديد لاختبارات القدرات لراغبى الالتحاق بكليات: الفنون التطبيقية، والفنون الجميلة، والتربية الرياضية، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية،  يهدف إلى تطوير الخدمة المقدمة للطلاب ويوفر تكلفة طبع الدليل ورقيًا وتخفيف العبء المالى عن موزانة الدولة.

 

وأضاف "عبد الغفار" فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع" أن الطالب يسدد 30 جنيها فقط مقابل حجز هذه الامتحانات، والحصول على الدليل على موقع التنسيق، مؤكدًا أن الموقع يحدد للطالب الموعد والمكان الخاص بالاختبارات بالكلية، دون الحاجة للاستمارة الورقية التى توجد بمكتب التنسيق.

 

وأوضح وزير التعليم العالى أن الجديد فى تنسيق العام الحالى هو حجز اختبارات القدرات "أون لاين"، أما كل القواعد الخاصة بتنسيق الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية كما هى بالعام الماضى.

 

وشدد "عبد الغفار" على عدم وجود أى اختلاف بقواعد التوزيع الجغرافى، موضحًا أن المناطق التى شهدت بعض المشكلات فى توزيع الطلاب خلال تنسيق العام الماضى، تم فتحها للطلاب بالمنطقتين "أ" و"ب"، بحيث يكون للطالب الحق فى الالتحاق بالكلية سواء فى منطقة "أ" أو "ب" حسب قربه أو بعده من المنطقة.

 

وأشار وزير التعليم العالى إلى أنه لا توجد أى استثناءات فى قواعد التنسيق للقبول بالجامعات لأى شخص، وذلك بعد صدور حكم محكمة، موضحًا أن المجلس الأعلى للجامعات والوزارة متلزمان كلية بأحكام المحكمة فى هذا الصدد، وأنه لا توجد أى استثناءات خلال تنسيق العام الحالى.

 

فيما أعلن الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس بدأ فى تنفيذ توصية وزارة البترول، بتخفيض أعداد الطلاب المقبولين بكليات وأقسام هندسة البترول والتعدين بداية من تنسيق العام الحالى، بنسبة 50% حتى يتمكن قطاع البترول من استيعاب الخريجين بصورة كاملة.

 

وقال حاتم إن تنفيذ توصية وزارة البترول بتخفيض الأعداد تدريجيا للوصول للنسبة المطلوبة، مؤكدا أن المجلس قرر تخفيض أعداد الطلاب المقبولين فى كليات الطب البيطرى والآثار بنسبة 10% أيضا خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف أمين المجلس الأعلى للجامعات أنه لا تغيير فى قواعد التنسيق لكافة الشهادات العربية والأجنبية المعادلة أو الشهادات المصرية هذا العام، منوها إلى أن المقرر تغيير قواعد القبول للشهادات العربية والأجنبية ابتداءً من عام 2019، وفقًا للقرار الصادر عام 2013، بينما ستتم إعادة النظر فى قواعد القبول لطلاب الثانوية العامة فى عام 2020.

 

من جانبه، أكد سيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أنه لا تغيير فى قواعد التنسيق للقبول بالجامعات، مؤكدًا أنه سيتم تطبيق التوزيع الجغرافى فقط، وأن التوزيع الإقليمى ملغى تمامًا كما كان ذلك خلال تنسيق العام الماضى، وسيتم اقتصاره على كليات التمريض والتربية فقط أيضا.

 

وأشار عطا إلى أن مكتب التنسيق جاهز لإنجاز مهمة جديدة من مهمات تنسيق رغبات الطلاب، مشيرا إلى أن هناك إجراءات خاصة بمنع سماسرة التنسيق ومواجهتهم خلال العام الحالى.

 

وينشر "اليوم السابع" الكليات الجديدة التى تدخل الخدمة بتنسيق العام الحالى، ويبلغ عددها 8 كليات، حيث كشف مصدر مسئول أن هذه القائمة ستنضم لها كليات جديدة خلال الفترة المقبلة بعد اعتمادها من قبل المجلس.

 

وأوضح المصدر، أن هذه الكليات هى: "كلية الهندسة جامعة السويس، وكلية الطب جامعة السويس، وكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة السويس، وكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بنى سويف، وكلية الحقوق بجامعة بورسعيد، وكلية الهندسة بجامعة دمياط، وكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مدينة السادات، وكلية الحقوق جامعة الفيوم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري

اولاد العاملين بالخارج لهم كل الحق

مصريين بعيدون عن اوطانهم للقمة العيش-- يجب ان يكون لهم كل الحق فى الجاميعات الحكوميه فى بلادهم مع العلم ان الدراسه فى الخارج متقدمه جدا تعتمد على تشغيل الدماغ بقوه والحمد لله الكل يشهد بتفوق ابناء العاملين بالخارج فيجب على الدوله النظر لهم بعين الرحمه وتوفر لهم الاماكن مثلهم مثل من درس فى الداخل -برجاء النشر -

عدد الردود 0

بواسطة:

طرازان

حقوق ايه تانى !!!!

حقوق ايه تانى !!!! كام كلية حقوق فى مصر الان !!!! كم عدد المحامين بمصر الان !!!! كيف أوقف عاشور تسجيل المحامين بالنقابة !!!! ماهى الوظائف التى يشتغلها المحامين الان !!!! يا إما سائق توكتوك ... يا إما بيبيع شرابات و مناديل أمام النقابة و المحاكم المصرية !!!! يا إما من مرتادى المقاهى ليل نهار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة