أكرم القصاص - علا الشافعي

النائب محمد المسعود محذرا: "الأسواق فيها بطيخ وكنتالوب وخوخ مسرطن"

الثلاثاء، 23 مايو 2017 03:22 م
النائب محمد المسعود محذرا: "الأسواق فيها بطيخ وكنتالوب وخوخ مسرطن" النائب محمد المسعود
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه للدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، بشأن انتشار البطيخ والكنتالوب والخوخ المسرطن، مؤكدا انتشار بعض أنواع الفاكهة ذات الحجم الكبير والمنتفخة على غير العادة، التى تباع بشكل سريع، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت ظهور حالات إعياء ونزلات معوية بسببها.

وأضاف "المسعود"، فى بيان صادر عنه، اليوم الثلاثاء، أن كثيرين من المزارعين يلجؤون لاستخدام بعض المواد الكيميائية لزيادة حجم البطيخ وتسريع نموه، ما يساعد فى إنتاج ما يعرف بـ"البطيخ المنتفخ"، كما يلجأ المزارعون لاستخدام مواد كيماوية لزيادة حجم الكنتالوب والخوخ، بشكل يجعلها تبدو للناظرين صحية وفاخرة، وتسمى هذه المادة forchlorfenuron  وهى شديدة الخطورة على صحة الإنسان، إذ تسبب الإصابة بالسرطان وتلف الأعصاب وتدمير الصحة العامة للإنسان.

وتساءل النائب محمد المسعود فى بيانه: "هل أصبحت مصر فأر تجارب على صحة المصريين فى غياب رقابة الحكومة؟ وكيف تراقب الحكومة المزارعين والفاكهة والخضروات التى تباع للمواطنين؟" مشيرا إلى أن الصادرات الزراعية المصرية تواجه أزمة حقيقية يوما بعد يوم نتيجة الضغوط الخارجية، ما يؤثر على الاقتصاد، وأصبحت منتجاتنا الزراعية حديث العالم، رغم الشروط والمعايير التى تفرضها تلك الدول قبل استيرادها للمنتجات، واتهامها للصادرات المصرية بمخالفة الشروط.

وأشار عضو مجلس النواب فى بيانه إلى أن قائمة الدول التى أوقفت أو علقت استيراد وارداتها من الفاكهة والخضراوات من مصر بلغت 6 دول حتى الآن، وهى روسيا واليابان وأمريكا والسعودية والسودان، وأخيرا الكويت، مطالبا الحكومة بسرعة التدخل ومراقبة الأسواق، تلافيا لتعرض مزيد من المواطنين للخطر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد محمود

الله ينور

جزاك الله خيرا هذا الكلام صحيح نسبيا لكن محتاجين نتأكد 100 % لكن اهتمامك يستحق الشكر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة