أكرم القصاص - علا الشافعي

الصين تتعهد بتعزيز قدراتها على استكشاف ودراسة القطب الجنوبى

الثلاثاء، 23 مايو 2017 08:12 ص
الصين تتعهد بتعزيز قدراتها على استكشاف ودراسة القطب الجنوبى القطب الجنوبى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعهدت الصين بتعزيز قدراتها لاستكشاف ودراسة القطب الجنوبى ، حيث كشفت عن خططها لتشييد محطة دائمة جديدة هناك وبناء كاسحات جليد حديثة، وتطوير قدرتها الجوية على المسح والنقل والقيام بدراسات علمية وبيئية فى أنحاء المنطقة.

جاء ذلك فى ورقة بيضاء أصدرتها إدارة الدولة الصينية للمحيطات بشأن برامج الصين المستقبلية فيما يخص القطب الجنوبى وذلك بمناسبة الاجتماع الاستشارى ال40 لمعاهدة القطب الجنوبى الذى يفتتح فعالياته فى العاصمة الصينية اليوم الثلاثاء ويستمر حتى الأول من يونيو، ويشارك فيه حوالى 400 مندوب من 42 دولة و10 منظمات دولية.


وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينج قد قالت فى تصريح رسمى يوم الخميس الماضى إن هذه هى المرة الأولى التى تستضيف فيها الصين الاجتماع التشاوري، مشيرة إلى أن المحادثات خلال الاجتماعات ستركز على تطبيق نظام معاهدة أنتاركتيكا وتأثيرات تغير المناخ على المنطقة والسياحة والأبحاث العلمية والمناطق الخاصة بحماية وإدارة أنتاركتيكا.


وأشارت إلى أنه سيتم إصدار " التعهد الصينى فى القطب الجنوبى "، وتوقيع مذكرات تفاهم مع الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا.


يشار إلى أن الصين قد أرسلت أول بعثة استكشافية علمية إلى انتاركتيكا فى عام 1984 وأقامت أول محطة دائمة لها هناك فى العام 1985 ، وهى تمتلك الآن 4 محطات فى أنتاركتيكا - وهى تشانغتشنج، وتشونغشان، وتايشان، وكونلون -كما أنها ارسلت فى غضون السنوات الماضية 33 بعثة استكشافية وعلمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة