أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة تواصل الحرب على الغلاء قبل رمضان.. "الزراعة" تطرح كميات كبيرة من السلع الغذائية فى منافذها بتخفيضات 15%.. تشدد الرقابة على أسواق اللحوم.. طرح 600 ألف بيضة و7 آلاف فرخة يوميا فى جمعيات الإصلاح الزراعى

الثلاثاء، 23 مايو 2017 06:29 م
الحكومة تواصل الحرب على الغلاء قبل رمضان.. "الزراعة" تطرح كميات كبيرة من السلع الغذائية فى منافذها بتخفيضات 15%.. تشدد الرقابة على أسواق اللحوم.. طرح 600 ألف بيضة و7 آلاف فرخة يوميا فى جمعيات الإصلاح الزراعى الحكومة تواصل الحرب على الغلاء قبل رمضان
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة الزراعة تكثيف طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية والبقوليات والخضروات واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والأسماك بجميع منافذ الوزارة بمختلف المحافظات، بأسعار تنافس مثيلاتها بالأسواق بنسبة تتراوح بين 10% و15%، خاصة مع زيادة طلب استهلاك المواطنين للسلع الغذائية فى رمضان، ورفع العبء عن المواطن ومواجهة غلاء الأسعار.

 

تكثيف الحملات المرورية اليومية على زراعات الخضروات الصيفية

قال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك تكليفات مشددة من قبل الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، بتكثيف الحملات المرورية اليومية على زراعات الخضروات الصيفية وتقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين باتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية من قلة الإنتاج، والتى تشمل 38 صنفًا منزرع من جميع أنواع الخضر، وحث المزارعين على زيادة الإنتاج لتغطية وزيادة احتياجات السوق المحلى والحد من ارتفاع الأسعار خلال شهر رمضان المبارك.

 

وأكد الدكتور عبد الكريم زيادة، رئيس قطاع الإنتاج فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على أنه يوميًا وعلى مدار شهر رمضان يتم طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية ومنتجات "الوزارة"، وذلك حرصا من الوزارة الدائم على توفير السلع الغذائية الرئيسية للمواطنين من الغذاء وبأسعار مناسبة بكل المنافذ التابعة للوزارة، وتشكيل غرفة عمليات مركزية بإدارة التسويق التابعة للقطاع، لمتابعة سير العمل ومنع التلاعب فى الأسعار.

 

طرح 600 ألف بيضة يوميًا و 7 آلاف فرخة وعلى مدار شهر رمضان

من جانبه، قال مجدى الشراكى، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تم البدء فى طرح 600 ألف بيضة يوميًا و 7 آلاف فرخة وعلى مدار شهر رمضان، فى إطار مساهمته الجمعيات بدعم الأمن الغذائى المصرى باسعار مخفضة من المنتجات الأساسية للمواطنين، من خلال ضخ منتجات أربعة مشاريع لتسمين اللحوم، وإنتاج الدواجن، والبيض وطرح اللحوم مجهزة ومذبوحة للمواطنين.

 

طرح جميع السلع الغذائية بأسعار أقل من الأسواق الخارجية بنسبة 15%

وأكد المهندس أسامة رسمى، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن منافذ القطاع تواصل يوميا طرح جميع السلع الغذائية بأسعار تقل عن الأسواق الخارجية بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%، وعلى مدار شهر رمضان، بطرح 25 طنا من الدواجن، وطرح 70 طنا من الأرز البلدى بسعر6.5 جنيه للكيلو، وطرح 14 طن فول بلدى بـ8 جنيهات للكيلو، وطرح 70 طنًا من الخضروات والفاكهة بأنواعها، مشيرا إلى أن تحديد أسعار الخضروات، طبقا لأسعار السوق دون النظر لهامش الربح، وطرح 30 طن لحوم مجمدة برازيلية وهندية، و25 طنًا من البقوليات والمربات بسعر المركز، و20 طنًا من عسل النحل ومنتجات ألبان، مؤكدًا على أن الهدف الأساسى للمنافذ هو توفير مواد غذائية ذات جودة عالية، بأسعار مخفضة.

 

20 منفذًا لوزارة الزراعة لطرح منتجات لرمضان بكميات كبيرة

كما أكد المهندس أحمد فتحى مدير عام التسويق بالزراعات المحمية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن منافذ الزراعات المحمية والبالغة 20 منفذا تواصل طرح منتجات لرمضان بكميات كبيرة من السلع الغذائية، بطرح 20 طن دواجن، و20 طن لحمة برزيلى، وطن مشمشية سعر الكيلو 84 جنيها، وطن قارصية بسعر 70 جنيها للكيلو، وزبيب إيرنى 55 للكيلو، وزبيب مصرى بـ45 للكيلو، وجوز هند بـ66 جنيها للكيلو، وطن خروب بسعر 36 جنيها للكيلو، وعرق سوس بـ36 جنيها للكيلو، وسودانى بـ35 جنيها للكيلو، وتمر هندى بـ24 جنيها للفة، وبندق وعين وجمل لوز بـ90 جنيها للكيلو.

 

قمر الدين بـ11 جنيها للفة والسورى بـ18 جنيهًا والبلح يبدأ من 8 جنيهات لـ15

 بالإضافة إلى طرح طن قمر الدين بـ11 جنيها للفة، وقمر الدين سورى بـ18 جنيها، وتين سورى بـ30 جنيها للفة، و3 أنواع بلح بحسب النوع يبدأ من 8 إلى 15 جنيها، و3 أطنان خضروات مجففة، وطرح 20 طنا من البقوليات "فصوليا وأرز، والمربات والعسل والمنتجات الأخرى"، ويتم طرح 10 أطنان من الأرز بسعر 6.5 جنيه للكيلو، و3 أطنان سكر بسعر 10.5 للكيلو، وطرح كميات كبيرة من الزيوت بأنواعها بأسعار مخفضة 15% عن مثيلاتها فى الأسواق الخارجية.

 

ضخ 200 طن أسماك بالمجمعات الاستهلاكية لوزارة التموين والبورى بـ36 جنيهًا

كما تبدأ الهيئة العامة للثروة السمكية، ضخ مايقرب من 200طن أسماك بالمجمعات الاستهلاكية لوزارة التموين، من إنتاج الثروة السمكية ومزارع الإنتاج، بداية شهر رمضان، وفقاً للبروتوكول الموقع بين الهيئة والشركة المصرية لتسويق الأسماك لخفض الأسعار، حيث يتم طرح أسماك البورى بمجمعات التموين، نمرة 1 بسعر 36 جنيهًا، ونمرة 2 بسعر 33 جنيهًا، وأسماك البلطى نمرة 1 بسعر 16 جنيهًا، ونمرة 2 بسعر 15 جنيهًا، ونمرة 3 بسعر 13 جنيهًا، وبلطى نمرة 4 بسعر 5 جنيهات.

 

حملات مكثفة لضبط المخالفين وعدم التلاعب فى الأسعار

 كما شكلت وزارة الزراعة، لجان من مديريات الطب البيطرى التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية وإدارة التسويق بقطاع الإنتاج، ومباحث التموين بالتنسيق مع وزارتى الداخلية والصحة بتكثيف الحملات الأمنية على منافذ بيع اللحوم والدواجن والسلع الغذائية، والأسماك بالمحافظات، لضبط المخالفين، وعدم التلاعب فى الأسعار من قبل مافيا التجار الذى يستغلون اسم الوزارة ويروجون لمنتجات منتهية الصلاحية.

 

وأكد الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على مواصلة تكثيف عدد اللجان البيطرية للإشراف على عمليات استيراد اللحوم والحيوانات الحية، طبقا لتلقى طلبات الشركات المستوردة، والتيسير عليها، وتشديد إجراءات الحجر البيطرى وتفعيل دوره، وذلك تزامنا مع استقبال الاعداد الكبيرة للحيوانات واللحوم المستوردة من الخارج استعدادا لشهر رمضان.

 

ضبط إجراءات استيراد الحيوانات وتشديد الفحص فى المحاجر البيطرية

وأوضح رئيس الهيئة، أن هناك رقابة مشددة على أسواق اللحوم المفتوحة وضبط المخالفين، وإعلان حالة الطوارىء داخل المحاجر البيطرية بإعتبارها صمام الأمان للبلاد، بحيث تمنع دخول أى أمراض من خلال الحيوانات الحية، فضلا عن ضبط إجراءات استيراد الحيوانات وتشديد الفحص فى المحاجر البيطرية بجميع معابر ومنافذ البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة