وزير الصناعة: تطبيق الجودة مطلب أساسى لتعزيز قدرة تنافس المنتجات المصرية

الإثنين، 22 مايو 2017 12:38 م
وزير الصناعة: تطبيق الجودة مطلب أساسى لتعزيز قدرة تنافس المنتجات المصرية محمد عتمان رئيس المعهد القومى للجودة
كتب- إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الجودة هى الخيار الاستراتيجى لتحقيق الاستدامة وتعزيز التنافسية، حيث أن تبنى مفاهيم وتطبيقات الجودة وممارسات التميز أصبح مطلباً اساسياً للارتقاء بالقدرة التنافسية للمنتجات المصرية فى السوقين المحلى والخارجى.

 

وقال الوزير خلال افتتاح المؤتمر القومى للجودة والذى عقد بعنوان "الجودة والمستقبل من منظور تطبيقى" ونظمه المعهد القومى للجودة، أن الهدف من إقامة هذا المؤتمر هو نشر ثقافة الجودة فى المجتمع، ليكون منصة لالتقاء الخبرات وإدارة حوار معرفى يسهم فى تطوير منظومة الجودة للوصول بمنتجاتنا وخدماتنا إلى أعلى معايير للجودة بهدف كسب رضاء العملاء وجمهور المستهلكين.

 

يذكر أنه شارك فى المؤتمر عدد من الخبراء والمتخصصين فى مجال الجودة ووفد هيئة المواصفات السعودية وممثلو عدد من الشركات السعودية.

 

وحول جهود الوزارة لتفعيل دور المعهد القومى للجودة أوضح قابيل فى كلمته والتى القاها نيابة عنه الدكتور محمد عتمان رئيس المعهد القومى للجودة، انه تم تكليف المعهد بتولى اطلاق الجائزة القوميه للجودة فى جميع القطاعات والتى هى بمثابة شهادة ثقه لجمهور المستهلك ودعم التصدير.

 

وأضاف: "كما تم إعادة تشكيل مجلس إدارة المعهد ليضم العديد من الكفاءات المتميزة فى مجال الجودة بهدف وضع أساليب فعالة لنشر وتفعيل دور الجودة طبقا لاستراتيجية عام 2030 وبما يتماشى مع النظم والمعايير الدولية".

 

ولفت الوزير إلى انه يجرى الإعداد لتوقيع بروتوكولات مع عدد من الجهات للاستفادة بالخبرات والتبادل المعرفى فى الدراسات والأبحاث التى تعود بالفائدة على منظومة الجودة المصرية.

 

وأشار قابيل إلى أن الجودة تتأثر بحكم طبيعتها بما هو متاح من معلومات ومقاييس ومؤشرات وعلوم وتقنية وادوات وآليات، لذلك فهى ناتج من الالتزام بكل هذه المقاييس من وسائل للدقة والاتقان وما هو مستحدث من تقنيات متجددة فى التأهيل والتدريب على استخدام هذه التكنولوجيات وما هو متوافر من نظم إدارة، وكذلك وسائل القياس لرصد المؤشرات وتطويرها وتدقيقها على الدوام مع المتغيرات الجديدة.

 

وربط الوزير بين تحقيق الجودة فى الصناعة وثقافة الجودة ليس فقط للعاملين فيها ولكن بكل من هم على صلة بمخرجاتها من خلال تنفيذ خطط لنشر ثقافة الجودة يتوازى معها خطط الوعى التعليمى بالجودة ومؤشراتها وخطط الرعاية الصحية وخطط الخدمات لتتحقق معايير الجودة بشكل كامل .

 

وعلى هامش الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، تم توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد القومى للجودة وجامعة الفيوم وذلك للتعاون المشترك فى مجال التدريب والتأهيل ومنح الدبلومات والشهادات العلمية فى مجال الجودة.

 

وقع البروتوكول عن المعهد القومى الدكتور محمد عتمان رئيس مجلس إدارة المعهد، وعن جامعة الفيوم الدكتور أحمد شديد نائب رئيس الجامعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة