نواب يواجهون وزير الأوقاف بسبب قراره منع مكبرات الصوت فى صلاة التراويح

الإثنين، 22 مايو 2017 07:00 ص
نواب يواجهون وزير الأوقاف بسبب قراره منع مكبرات الصوت فى صلاة التراويح محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل عدد من أعضاء مجلس النواب، هجومهم على قرار وزير الأوقاف الذى صدر مؤخرًا بمنع استخدام مكبرات الصوت فى صلاة التراويح ، مطالبين الوزير بالتراجع عن هذا القرار باعتبار أن شهر رمضان هو شهر القرآن فكيف يحرم المصريين من سماعه أثناء صلاة التراويح.

وكان وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أكد إن  قضية مكبرات الصوت لم نضف لها أى جديد على قواعد العمل من العام الماضى، ولم تصلنا أى شكوى، مشيرًا إلى إنه سيبحث عدة شكاوى بسبب مكبرات الصوت، وأن القضية تخضع إلى الحاجة، فإذا كانت السماعات الداخلية كافية فلا داعى لاستخدام السماعات الخارجية، أما إذا كان المسجد يصلى خارجه مصلون كثيرون فيكون استخدام السماعات الخارجية على قدر الحاجة، وألا نسرف فى مكبرات الصوت، فنحن نمنع تداخل الأصوات والتشويش على المصلين.

ويقول أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، فى تصريح لــ"اليوم السابع"، إن شهر رمضان المبارك يبعث البهجة والفرحة والسرور للمسلمين، ويجب ألا يحرموا من صوت تلاوة القرآن الكريم فى هذا الشهر الكريم فى صلاة التراويح، فربما يصح مريض يستمع إلى كتاب الله ويجب ألا نطفىء الفرحة فى قلوب المسلمين والبلاد الإسلامية، ولا ينبغى أن تقف حائلا بين سماع الناس لكتاب الله.

وأضاف العبد إن هناك الكثير من الضجيج فلماذا نمنع تلاوة القرآن فى هذه الأيام المباركة فى شهر القرآن الكريم، فعلى الأقل إن لم يتدبر فإننا نجذب من هو خارج المسجد إلى المسجد فربما يتوب العاصى ويبرأ المريض.

وأشار العبد، إلى إنه لم يصله حتى الآن أى طلب إحاطة أو بيان عاجل فيما يخص هذه الأزمة موجها رسالة لوزير الأوقاف قال فيها:" أرجو ألا تطفىء فرحة الناس بالشهر الكريم فهذه تقاليد داخل المجتمع اعتاد عليها المصريين مع شهر رمضان فى كل عام".

بدوره قال عاطف ناصر، رئيس الهيئة البرلمانية بحزب مستقبل وطن، إن وزير الأوقاف تراجع فى قراره ولكن بشكل غير مباشر، حيث أعلن أن أى مسجد يرغب فى استخدام مكبرات الصوت خلال صلاة التراويح يتقدم بإذن كتابى ليسمح له.

وأضاف ناصر، إن القرار فى بداية الأمر ليس له أى مبرر والأزمة التى أثيرت خلال الأيام الماضية بسبب القرار كان يمكن تلاشيها إذا لم يصدر هذا القرار.

فيما أوضح سامى المشد، عضو مجلس النواب، إن وزير الأوقاف اختلق أزمة دون مبرر فلم يكن هناك داع لمثل هذه القرارات متابعا:" هو حد كان اشتكاله علشان يطلع قرار زى ده".

وتابع المشد: "قرار الوزير هو والعدم سواء والمصريين لن ينفذوه ولن يستجيبوا له".

من جانبه قال جمال عباس، عضو مجلس النواب، إن استمرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على موقفه بشأن عدم إلغاء قرار منع استخدام مكبرات الصوت الخارجية خلال صلاة التراويح بشهر رمضان، سيكون له عواقب وخيمة على الرأى العام المصرى.

وأضاف عباس، أن تلاوة القرآن الكريم فى المساجد عبر مكبرات الصوت لم ولن يكون لها أى إزعاج للمواطنين، بل لها شفاء للنفس البشرية عامة، مؤكدًا أن الأقباط فى مصر مُستاءين من قرار الوزير الأخير.

وذكر جمال عباس، إن جميع محافظات الصعيد والقرى والأرياف لم يشتكوا من مكبرات الأصوات بالمساجد، مشيرًا إلى إن روحانيات شهر رمضان ينتظرها المصريون جميعًا.

وأكد عباس، إنه سيتقدم بطلب إحاطة موجه للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن قرار وزير الأوقاف بمنع استخدام مكبرات الصوت الخارجية خلال صلاة التراويح خلال شهر رمضان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم توفيق

قيام رمضان سنة رسول الله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث الناس على صلاة التراويح أو قيام مضان ويرغبهم فيه من غيرعزيمة، فيقول: من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه. متفق عليه وكان الناس يصلون قيام رمضان في بيوتهم و في المساجد أوزاعا، ويصلي مع الرجل الاثنان أو الثلاثة. فصلى النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد ليلة وصلى معه ناس، وكذلك في الليلة الثانية والثالثة والرابعة فكثر الناس عليه، فلم يخرج إليهم بعد ذلك خشية أن تفرض عليهم، وبقي الناس يصلونها كما كانوا أفرادا وجماعات وفي بيوتهم، وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك، ومضت خلافة الصديق وصدرا من خلافة عمر، فخرج عمر ذات ليلة من رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلى الرجل لنفسه، ويصلى الرجل فيصلي بصلاته الرهط. فقال عمر: والله إني لأراني لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، فجمعهم على أبي بن كعب، ثم خرج ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة إمام واحد فقال عمر: نعمت البدعة هذه، والتي تنامون عنها أفضل من التي تقومون. يعني آخر الليل. وكان الناس يقومون أوله، واستمر الأمر على هذه السنة -صلاة التراويح جماعة- إلى يوم الناس هذا . والمكبرات تكفي لوصول صوت الأمام أخر صف للمصلين لأتباع الأمام

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم والتراويح حياتنا

حسبي الله ونعم الوكيل

الا تتقي الله فى هذا الشعب الذي لم يتبقى اه من رمضان سوى صلاة التراويح فقد فقدنا جميع ملزات رمضان بسبب الغلاء الفاحش فى اسعار كل شيء من اكل ولبس ......حسبي الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس استشارى/محمد حافظ

الوزير على حق

كما قال رسولنا الكريم - لاضرر ولاضرار - علو صوت الميكرفونات يؤدى الى التلوث السمعى الذى اصبح يسود حياتنا ويجب على المساجد ان تكون قدوة للمواطنين

عدد الردود 0

بواسطة:

محب للصلاة

التراويح

اتقى الله يا وزير المفروض انك رجل دينصلاة التراويح حيات المصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام حسن

هل من المعقول اخماد فرحة الايمان والعباده في شهر رمضان المعظم

حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا مختار يا جمعه بدل ما تفكر تعمل حاجه صح للمسلمين عاوز تطفئ فرحتهم والله انتم في غلط في اماكنكم

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد المصرى

مهلا ياسادة

قبل ما تتشنجوا وتيجوا فى الهايفة وتتصدروا زى العادة. هل عند واحد منكم سند شرعى للميكروفونات؟ وهل تجدون من السادة الذين يركبون الميكروفونات طول اليوم فى رمضان اجادة لقراءة القرآن؟ ام ان تشويه القرآن لا يهم والمهم هو الزفة الكدابة؟ هل تعجبكم اصواتهم؟ شهر رمضان شهر العبادة والخشوع، اى خشوع تجدون فى رفع اصوات الميكروفونات بهذا الكم من الهستيريا؟

عدد الردود 1

بواسطة:

مشمش

ارحمونا من الاصوات المزعجه التى تصيح خلف الميكروفونات والتى تتاجر بالدين

..هل حينما تستعمل الميكرون ..سيسمعك الله قبل من يصلى فى سكينه وهدوء..ام ثواب من يصيح ف الميكرفون اكثر...!!؟؟ ...اما النواب هؤلاء....يمثلون انفسهم ..ومصالح زويهم......الف تحيه لوزير الاوقاف...ونرجو منع الضوضاء بكافه صورها..واعاده الئارع المصرى كما كان فى ستينات القرن الماضى

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن محمود

التشنج الديني

معظم المتشنجين من النواب لا يتشنجون علي اساس فقهي او قرآني لكن علي اساس تشنجي عاطفي ليس له اساس غير التعصب العاطفي بدون فكر واضح له اساس . احدهم يقول لماذا تحرمون من هم فى المنزل من سماع صلوات التراويح ؟؟؟ يمكن لمن هو فى المنزل ان يستمع لها من الراديو او التلفزيون ان اراد ايها النائب

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحقabdalhak1029

راي الشيخ الشعراوي يطابق قرار وزير الاوقاف

راي الشيخ الشعراوي و الشيخ عطيه صقر وفتاوي ابن عثيمين مع منع مكبرات الصوت واليكم الروابط على اليوتيوب .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى عامر

التدين الصورى

لماذا هذه الضجة على الاذان اصوات الميكروفونات مزعجة ولن يكون سماع القران واضحا وبالذات عندما يكون فى المنطقة اكثر من مسجد ومن يريد سماع القران فليذهب الى المسجد ليصلى ويستمع للقران ونحن نرى ان المساجد تمتلىء بالمصلين فى اول 3 ايام وتصبح فارغة بعد ذلك نعم انه شهر القران لكى يقرؤه المسلم بنفسه فى بيته او فى المسجد اما نواب الشعب يروحوا يصلوا الاول وبعدين يدوروا على الميكروفونات والهجوم على الوزير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة