أكرم القصاص - علا الشافعي

النائب محمد فؤاد: حالة ركود متوقعة بعد رفع البنك المركزى سعر الفائدة

الإثنين، 22 مايو 2017 02:05 ص
النائب محمد فؤاد: حالة ركود متوقعة بعد رفع البنك المركزى سعر الفائدة محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أن قرار لجنة السياسة النقدية برئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، مساء الأحد، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بمقدار 200 نقطة أساس، سيُحمل الموازنة العامة للدولة 40 مليار جنيه زيادة فى فوائد الدين العام.
 
كما لفت فؤاد، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن رفع سعر الفائدة سيؤدى بالقطع إلى رفع تكلفة الاستدانة مما قد يؤدى بدوره إلى حالة من الركود، موضحا أن هذا القرار يتنافى مع تصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزى، الأخيرة، والتى أكد خلالها أن الأمور تسير بشكل جيد على الصعيد الاقتصادى.
 
جدير بالذكر أن لجنة السياسة النقدية برئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، قررت، مساء  الأحد، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بمقدار 200 نقطة أساس من 14.75% لـ16.75% ومن 15.75% لـ17.75% على التوالى، وسعر الائتمان والخصم من 15.25% لـ17.25%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى من 15.25% لـ17.25%.
 
وكان الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، قد تقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب وموجه للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعمرو الجارحى وزير المالية بخصوص تأثير الارتفاع الوشيك لسعر الفائدة على المالية العامة للدولة.
 
وقال "فؤاد" فى بيان له، بتاريخ 9 مايو، أنه فى إطار زيارة بعثة صندوق النقد الدولى الأخيرة، والتى قد التقت خلالها بقيادات البنك المركزى، وبعض من قيادات وزارة المالية، وفى إطار الجهود الحكومية للحد من ارتفاع معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة ظهر اتجاه واضح لرفع أسعار الفائدة من أجل الحد من ارتفاع معدل التضخم، وهو ما حدث بالفعل اليوم بقرار لجنة السياسات النقدية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

ارتفاع فى ارتفاع

ماذا عن الانتاج

لابد من توجيه الاستثماراات حاليا ناحيه الانتاج الغذائى كما كان فى قانون الضرائب السابق 83 الذى كان يعفى جمييع المنتجات الغذائيه من الضرائب لذلك كان هناك وفرة لتوجه المسثمر نحو هذا النوع من النشاط / اما اليوم فاسهل شئ هو وضع اموال فى البنوك واكتساب الفائده وانهى الوضع لان القانون اغفل كيان شركات الاشخاص بوضع معايير ثقيله عليها وترك ابواب اخرى اسوأ منها فى القانون للتربح كما واعطى حد اعفاء متساوى للكل لا يكفى - الرقم الذى لو حسب على قيمة الدولار سابقا ومبدأ تكافؤ الفرص لكان الحد الادنى للاعفاء 23 الف جنيه ليس 5000 او 6500

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

زياده الفوائد ملجا لملاييين من فقراء القوم ..لزياده رواتبهم ومعاشاتهم الضعيفه يا سياده النايب الوفدى

..

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

كل من هم ضد رفع اسعار الفوائد على الادخار..هم من يضاربون بالبورصه ومليونيرات رجال الاعمال

.....لان التوفير بالبنوك باسعار فائده مميزه يكون نصدر امن لكثيرين....ثم ان رفع الفوائد هذه...بمقدار 200 نقطه...برضه قليل بالنسبه للتضخم الذى زاد عن 100%...ورفع اسعار الفوائد هذا ..كان بناء على توصيات البنك الدولى منذ شهر تقريبا

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري افندي

الخير قادم بإذن الله....ولكنها صدمه البدايه.....

فخامه الرئيس السيسي... الخير قادم بإذن الله....فلم يكن احد يتصور ونحن في تلك الظروف الاقتصاديه المعروفه للجمبع....ان يتم انجاز هذا القدر الكبير من الطرق ومشاريع الكهرباء وقناه السويس الجديده وقرب الانتهاء من شبح فيروس سيي المدمروالعشوائيات والعاصمه الجديده وغيرها الكثير.... ولا يستطيع انكار مجهود سيادتكم لانقاذ الاقتصاد المصري الا جاحد.. ولكن هناك معوقات واضحه تزيد من التحديات في هذا الجانب الذي لا يلمس المواطن المصري غيره.... وثقتنا كبيره في الله ثم سيادتكم...... ولذلك اتقدم باقتراح ارجو ان يجد اهتمام الساده المعاونين لفخامه الرئيس.... تمهيدا لعرضه علي سيادته اذا وجدوا في الاقتراحات جدوي.... اولا: خطه قوميه تحت الرعايه المباشره والشخصيه لفخامه الرئيس تشمل اجراءات ناجزه للتوجيه بفتح جميع المصانع والورش المغلقه في مصر وتذليل كل ما يعوق انتاجها في اقرب فرصه ممكنه......وانشاء اسطول صيد عالمي بأعالي البحار..... وتحليه مياه البحر والتوسع في زراعه الصحراء... ودراسه تشكيل لجنه من الخبرات الدوليه الاجنبيه ذات التجارب العمليه لاداره السياحه في مصر، ووضعها في مكانها الطبيعي بمقدار ما تملكه من امكانيات سياحيه.... ثانيا: الترتيب لاجتماع او اكثر (وليس مؤتمر) لفخامه الرئيس مع الاطراف الفاعله في الاقتصاد المصري والمسئوله عن تحديد الاسعار وهي كبار رجال الاعمال في جميع المجالات واعضاء الغرفه التجاريه بكل شعبها شامله رئيس شعبتي المستوردين والمصدرين والساده وزراء المجموعه الاقتصاديه.... وفخامته قادر بإذن اللله علي الوصول الي سبب مشكله غول الاسعار واحتوائها تماما..... ثالثا: السعي لاتخاذ ما يلزم لتأجيل اجراءات خفض الدعم الي ان تسترد العمله المصريه قيمتها و تنخفض الاسعار حتي لايكون لها تأثير سلبي علي المواطن المصري الذي تحمل اكثر من طاقته ويصعب عليه تحمل المزيد.....خاصه وان مسئولي البنك الدولي صرحوا بأن انخفاض سعر الجنيه المصري بعد التعويم فاق كل حساباتهم و تقديراتهم بكثير....... وهذ سيسهل كثيرا التفاوض معهم... رابعا:..... توجيهات مباشره من السيد الرئيس للحكومه بالتوقف عن زياده اي اعباء علي المواطن الذي لم يعد يتحمل اي معاناه جديده......وتفعيل الرقابه الصارمه علي السوق والتوسع في السوق الحكوميه الموازيه لعرض السلع والخدمات باقل الاسعار كمنافس للقطاع الخاص واجباره علي تخفيض اسعاره وتكون حلا بديلا عن فرض التسعيره الجبريه..... خامسا:... وهذا هو الاهم..... مصر هي الدوله الوحيده التي تحارب الارهاب بمفردها ... نيابه عن الدول العربيه والعالم.... وتدفع ضريبه ذلك من ارواح شبابها الاطهار وكذلك اقتصادها......والذي اثر سلبيا علي المواطن المصري.... الغني منهم والفقير.... لذلك وجب علي دول العالم خاصه الدول العربيه الشقيقه وضع مشروع لدعم مصر علي غرار مشروع مارشال الاقتصادي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.... الذي وضعه الجنرال جورج مارشال وزير الخارجية الأميركي... وقد ساهمت أموال هذا المشروع في إعادة اعمار وتشغيل الاقتصاد والمصانع الاوربية...... ارجوا ان تجد تلك الاقتراحات اهتمام الساده معاوني فخامه الرئيس... المنقذ والملاذ..... ونسأل الله سبحانه وتعالي التوفيق

عدد الردود 0

بواسطة:

مجد

الي التعليق رقم 2 مشمش بك

يا مشمش بك مش كل الناس عندهم فلوس في البنك علشان يفرحوا زي حضرتك برفع الفوائد ... اغلب الناس مقترضه من البنوك او عاوزة تاخد قروض علشان تعمل مشروع صغير كشك و لا عربية فول و طعمية تدر دخل يساعد في البيت ... و دا اللي بيتكلم علي النائب .. مهو نائب محترم مش بيبص تحت قدمه و لا بيبص ان معاه قرشين مدكنهم في البنك ... مهو الثقافة اللي بتشجع علي الادخار لا الاستثمار هي ثقافة الفاشلين و الدول اللي بتقع .. وصلت و لا لسه موصلتش يا مشمش بك.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة