"فى امتحانات الدبلومات الفنية كل شيء مباح".. طلاب بلجنة فى بولاق الدكرور يدخلون بالمحمول.. ويؤسسون جروب على واتس آب للغش.. التعليم: إحالة المخالفات للشئون القانونية.. وتكشف: 160 طالبا يمتحنون فى السجون

الأحد، 21 مايو 2017 08:30 م
"فى امتحانات الدبلومات الفنية كل شيء مباح".. طلاب بلجنة فى بولاق الدكرور يدخلون بالمحمول.. ويؤسسون جروب على واتس آب للغش.. التعليم: إحالة المخالفات للشئون القانونية.. وتكشف: 160 طالبا يمتحنون فى السجون امتحانات الدبلومات - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصل طلاب الدبلومات الفنية فى كافة الشُعب والتخصصات لليوم الثانى على التوالى أداء امتحاناتهم، فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن هناك 160 طالبًا يؤدون الامتحانات داخل السجون.

 

وأكد اللواء محمد الحلوانى، رئيس قطاع التعليم الفنى، رئيس امتحانات الدبلومات الفنية، على أن قطاع التعليم الفنى يتابع الطلاب الوافدين من شمال سيناء، منذ اليوم الأول لانتقالهم لمدينة الإسماعيلية، موضحًا أنه تم الانتهاء من الإجراءات اللازمة لإلحاق الطلاب فى لجان الامتحانات، وتذليل كافة العقبات فى لجان المدارس المنقولين إليها.

 

وقال الحلوانى، إن لجان سير امتحانات الدبلومات الفنية للطلاب الوافدين من شمال سيناء تسير بشكل طبيعى، موجهًا بتوفير كل سبل الدعم لهم لتأدية امتحاناتهم.

 

وفى سياق متصل، شهدت لجنة مدرسة صفية زغلول الابتدائية التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية اليوم الأحد، والتى يختبر فيها طلاب الدبلومات الفنية، تكثيف أمنى شديد أمام اللجنة عقب تجمهر طلاب اللجنة أمس السبت، أثناء أدائهم امتحان العربى لرفضهم تسليم أوراق الإجابة للملاحظين عقب انتهاء الوقت الأصلى للجنة الامتحان.

 

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، تفاصيل واقعة تجمهر الطلاب باللجنة أثناء أدائهم امتحاناتهم، أمس السبت، قائلة: "انتهى وقت اللجنة ورفض الطلاب تسليم كراسات الإجابة، مشيرة إلى أنهم حضروا فى التاسعة والنصف وأصروا على البقاء داخل اللجنة رغم انتهاء الوقت المخصص للإجابة".

 

وأضافت المصادر، لـ"اليوم السابع"، أن الملاحظين والمشرفين تمكنوا من جمع كراسات الإجابة من بعض الطلاب ولكن البعض الآخر رفض، وخطف أحد الطلاب عددًا من كراسات الإجابة عقب جمعها لتوزيعها على زملائه باللجنة مرة أخرى، قائلة "الطلاب جريوا بالكراسات"، مضيفة: "تدخل أمين الشرطة وأطلق عيارًا ناريًا للسيطرة على الموقف، وبالفعل هدأ الطلبة وجمعت كراسات الإجابة وحررت مذكرة بالواقعة وأرسلت إلى الوزارة".

 

وأوضحت المصادر، أن قوة من الشرطة حضرت إلى المدرسة وسيطرت على الموقف، وتم اصطحاب 6 طلاب إلى قسم الشرطة لتحرير محضر بالواقعة وتم إخلاء سبيلهم، مشيرة إلى أن الطلاب يدخلوا اللجنة بالمحمول، والطلاب يستنكرون موقف الملاحظين والمراقبين بعد طلب تسليم التليفون، مؤكدة فى نهاية الأمر تم إقناع الطلاب بإغلاق التليفون ووضعه بحوزتهم.

 

وأوضحت المصادر، أنه تم إحالة الواقعة إلى الشئون القانونية بالوزارة للتحقيق فيها.

 

وشهدت بعض اللجان اليوم الأحد، دخول بعض الطلاب بالتليفون المحمول وعدم إجراء أى تفتيش لهم، حيث فتحت اللجان أبوابها لاستقبال الطلاب ودخولهم بشكل جماعى، منها لجنة الجيزة الثانوية الكهربائية وصفية زغلول ببولاق، رغم تأكيد الوزارة ونائب وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد الجيوشى على إلغاء امتحان أى طالب يتم ضبطه بحوزته تليفون محمول إلا أن ما تم رصده أمام اللجان يؤكد على أن الوزارة فى وادِ ولجان الامتحانات فى آخر.

 

ورصد "اليوم السابع" أمام إحدى لجان الامتحانات قيام عدد من الطلاب بالإعلان عن تأسيس جروب على الواتس آب لاستخدامه فى الغش داخل اللجان بدلا من الفيس بوك، حيث أكد أحد الطلاب رفض ذكر اسمه، أنه قبل بدء الامتحانات تم تأسيس جروب واتس آب يضم عدد من الطلاب وأشخاص آخرين يساعدون فى الإجابة على الامتحانات، قائلا: "استخدامه سهل لأنه لا توجد مشكلة فى الدخول بالتليفون المحمول اللجنة، حيث لا يتم إجراء أى تفتيش وبالتالى فالأمور تسير بشكل طبيعى".

 

 كما أعلن أحد طلاب مدرسة صفية زغلول اليوم الاحد أنه أجاب على مادة المحاسبة المالية من مذكرة كانت لدية داخل اللجنة، فيما أكد عدد من زملائه صعوبة الامتحان والانضباط الكامل وعدم السماح بالغش فى لجانهم.

 

ومن ناحية أخرى، أعلن اتحاد طلاب مدارس مصر عن التشكيل النهائى للغرفة المركزية لمتابعة امتحانات الثانوية العامة والتى تنطلق 4 يونيو المقبل.

 

وتضم الغرفة كل من الطالبة ناديهان محمد ( رئيس الغرفة ) وأحمد الهجين مدير الغرفة وأحمد الطيب عضو وعبد الله عرمش عضو وروان خالد عضو و منى فارس عضو و لورا أحمد عضو، موضحين أن المحافظات التى سيزورها أعضاء الغرفة هى محافظات القاهرة الكبرى وأقرب المحافظات.

 

وأوضح الاتحاد، أنه سيتم تشكيل فريق عمل فى كل إدارة لتغطية أكبر عدد من المدارس داخل الإدارة واستطلاع رأى الطلاب حول مستوى الامتحان وطبيعة سير اللجان ورصد أى مشاكل تعيق الطلاب داخل اللجان، ليقوم فريق العمل داخل الإدارة برفع التقرير إلى الغرفة المركزية للمحافظة التى تعتمد التقرير من مدير المديرية، ثم ترسله إلى الغرفة المركزية للاتحاد العام عن طريق الفاكسات أو الإيميلات إلى رئيس الغرفة ثم إلى الرائد العام لاتحاد طلاب مدارس مصر ثم إلى المسئولين بوزارة التربية والتعليم.

 

وأكد الاتحاد، على أنه سيتم تخصيص مسئول فى كل محافظة لمتابعة صفحات السوشيال ميديا ومتابعة التسريبات، ويتم التواصل مع الغرفة المركزية عن طريق رقم هاتف الاتحاد، وموقع خاص بالاتحاد لتلقى الشكاوى وسماع آراء الطلاب والصفحة الرسمية لاتحاد طلاب مدارس مصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة