بعد قمة "السيسي ـ ترامب" فى الرياض.. السفير الأمريكى: علاقة الزعيمين قوية ويسودها تفاهم فى شتى المجالات.. موعد زيارة رئيس الولايات المتحدة للقاهرة لم يتحدد بعد.. وعلى البلدين تعزيز التعاون للقضاء على الإرهاب

الأحد، 21 مايو 2017 03:56 م
بعد قمة "السيسي ـ ترامب" فى الرياض.. السفير الأمريكى: علاقة الزعيمين قوية ويسودها تفاهم فى شتى المجالات.. موعد زيارة رئيس الولايات المتحدة للقاهرة لم يتحدد بعد.. وعلى البلدين تعزيز التعاون للقضاء على الإرهاب السفير الأمريكى خلال إلقاء كلمته
كتبت انجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد السفير الأمريكى لدى القاهرة ستيف بيكروفت أهمية العلاقات المصرية الأمريكية ، مشيراً إلى أن الرئيسين عبدالفتاح السيسي ودونالد ترامب تجمعهما علاقة قوية يحكمها التفاهم فى العديد من الملفات الإقليمية والدولية على حد سواء.

وبالتزامن مع القمة التى جمعت الرئيسين السيسى وترامب فى العاصمة السعودية الرياض، قال السفير الأمريكى على هامش مشاركته فى احتفالية هيئة فولبرايت الأمريكية التعليمية ظهر الأحد إن الرئيس ترامب يعتزم زيارة القاهرة لكن موعد تلك الزيارة لم يتم تحديده حتى الآن.

السفير الأمريكى خلال الاحتفالية
السفير الأمريكى خلال الاحتفالية

 

وأضاف السفير فى كلمته على هامش الاحتفالية التى حضرها وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبدالغفار: "الرئيس السيسى ونظيره الامريكى ارتبطا بعلاقات قوية منذ سبتمبر 2016، وعلى البلدين السعى لبناء علاقات أفضل لمواجهة الارهاب الذى يمثل تهديد مشترك".

وشدد بيكروفت على أهمية التعاون بين البلدين وبناء مجتمع قوي يستطيع التصدي للتهديدات والتحديات التي يواجها المجتمع المصرى والامريكى وليس فقط الارهاب ولكن لدعم شعوب البلدين والعمل على تنمية المجتمع وبناء اقتصاد قوى فى المستقبل.

كما أشار إلى أن زيارة الرئيس ترامب الحالية للسعودية تستهدف تعزيز العلاقات مع دول العالم العربي لمواجهة الإرهاب وخلق علاقات اقتصادية قوية على صعيد مستويات متعددة.

السفير خلال الاحتفال
السفير خلال الاحتفال

 

من جهة آخرى، تحدث السفير عن القضية الفلسطينية مشيرا الى ان الرئيس ترامب أوضح مراراً انه سيعمل على مواصلة عملية السلام وتعزيز عقد اتفاق بين الجانب الإسرائيلى والفلسطيني والعمل مع الدول العربية من اجل تحقيق هذا الهدف، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أيضا على ضرورة إيجاد حل للقصية الفلسطينية والبحث عن السبل المناسبة لتحقيق عملية السلام.

 

وردا على سؤال بشأن استئناف عمل منظمات المجتمع المدني التى تم اغلاقها فى مصر فى ٢٠١١ قال السفير بيكروفت إن الولايات المتحدة تتعامل مع الحكومة المصرية بشأن عمل المنظمات المدنية وهى جزء أساسى في علاقتنا مع مصر وتقوى العلاقات بين البلدين وتتقدم للامام، مضيفا " اعتقد اننا في بعض الأحيان نتعرض لاختلافات بشأن الاتفاقيات بين الجانبين ولكن العمل الذي نقوم به سويا هو العمل التنموي والاقتصادي والتعليم والتعاون في جميع المجالات."

السفير خلال كلمته
السفير خلال كلمته

 

واحتفلت هيئة فولبرايت الأمريكية احتفلت صباح الأحد بمرور 70 عاماً على عملها فى مصر، بعد مساهمتها فى تخريج الآلاف من الطلبة المصريين بينهم وزراء وعلماء وباحثين فى جميع المجالات .  وشارك فى الاحتفال الذى عقد بمقر الهيئة فى مصر، اليوم الاحد، كلا من السفير الامريكى ستيفن بيكروفت ووزير التعليم العالى والبحث العلمى د خالد عبد الغفّار.

وفى لقاءه مع الصحفيين على هامش الاحتفال، قال السفير الامريكى إن الولايات المتحدة تنفق ملايين الدولارات سنويا لدعم برامج التعليم فى مصر. وأضاف انه منذ نشأة منحة الفولبرايت، المهتمة بالتعليم والبحث العلمى، فى ١٩٤٦ تم ايفاد 6 الاف مصري الى الولايات المتحدة لزيادة خبرتهم التعليمية ومهاراتهم.

 

وأضاف السفير ايضا ان مصر استقبلت ايضا اكثر من من الف باحث امريكى لتبادل الخبرات والتدريس والعمل في القاهرة وتقوية العلاقات والتبادل العلمى بين البلدين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة