أمين عام وزارة الصيد الموريتانى ترحب بالتعاون مع مصر فى مجال الثروة السمكية

الأحد، 21 مايو 2017 07:18 م
أمين عام وزارة الصيد الموريتانى ترحب بالتعاون مع مصر فى مجال الثروة السمكية جانب من زيارة الوفد الموريتانى
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت خديجة بنت بوكا الأمين العام لوزارة الصيد والاقتصاد البحرى الموريتانى، إن المخزون السنوى من الأسماك السطحية فى بلادها يصل إلى مليون و300 ألف طن، مشيرة إلى أن بلادها تسعى دائمًا للحفاظ على ثرواتها السمكية واستدامتها.

جاء ذلك خلال استقبال الإكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى اليوم الاحد، لوفد من جمهورية موريتانيا الإسلامية فى حضور السيد خديجة بنت بوكا الأمين العام لوزارة الصيد والاقتصاد البحرى الموريتانى، واللواء حمدى بدين رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية، حيث كان فى استقبالهم الدكتور إسماعيل عبد الغفار فرج رئيس الأكاديمية .

وأعربت الأمين العام لوزارة الصيد والاقتصاد البحرى الموريتانى عن سعادتها بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة من جانب رئيس الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والعاملين بها، حيث توجهت بالشكر للدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الاكاديمية.

وأضافت، أن جمهورية  موريتانيا تمتلك مركزًا لبحوث المحيطات يهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من استغلال الثروة السمكية والوصول إلى كميات جديدة سواء فى الأسماك السطحية أو أسماك الأعماق، مشيرة إلى أن اتفاقية التعاون التى وقعت مع مصر فى مجال الثروة السمكية تهدف إلى الاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال الصيد البحرى، والتى  تتركز على التكوين والتأهيل والتدريب والبحث العلمى والاستزراع السمكى، وبناء سفن الصيد والاستثمار والتصنيع والتبادل التجارى.

ومن جانبه، قال اللواء حمدى بدين رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية، أن القيادة السياسية تولى اهتمامًا كبيرًا بالأشقاء الأفارقة، موجهًا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية على اهتمامه الشديد ودعمه من أجل إعادة مصر إلى أحضان القارة الأفريقية.

وتحدث اللواء "حمدى بدين" عن زيارته الأخيرة إلى جمهورية موريتانيا، لبحث سبل التعاون فى مجال المصايد والثروة السمكية، مؤكدًا أنها كانت مثمره للغاية وتضمنت تعزيز التعاون مع الجانب الموريتانى، فيما يتعلق بالدعم الفنى للأشقاء فى موريتانيا، وثمن "بدين" الدور الذى قامت به وزارة الخارجية المصرية، فيما يتعلق بتوفير كافة السبل لإنجاح ذلك التعاون مع الجانب الموريتانى.

ومن ناحيته، أكد رئيس الأكاديمية الدكتور إسماعيل عبد الغفار أهمية زيارة وفد جمهورية موريتانيا للأكاديمية، مشيرًا إلى أن تلك الزيارة تأتى كنتيجة للعلاقات الجيدة التى تربط بين مصر وموريتانيا .

وقال "عبد الغفار" أن التعاون مع الجانب الموريتانى هو نتيجة مباشرة للعلاقة الطيبة التى تربط بين قائدى البلدين الشقيقين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الموريتانى محمد ولد عبدالعزيز.

وأشار إلى أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى على اتم الاستعداد لتسخير إمكانياتها وتوفير كافة سبل الدعم  من خلال التعليم والتدريب والبحوث والاستشارات بما يحقق أقصى استفادة فى هذا المجال بوصفها أحد بيوت الخبرة التى تهدف إلى خدمة جميع الدول العربية.

شهدت الزيارة حضور نائب وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد الجيوشى، ولفيف من عمداء كليات المصايد والثروة السمكية والمتخصصين فى الشئون الأفريقية من الجامعات المصرية.

وقام الوفد الموريتانى بزيارة مجمع المحاكيات المتكامل ومعهد السلامة البحرية ومبنى القبة السماوية بالأكاديمية.

كما قام رئيس الأكاديمية العربية للعلوم بأهداء درع الاكاديمية للواء حمدى بدين رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية والسيد خديجة بنت بوكا الأمين العام لوزارة الصيد والاقتصاد البحرى الموريتانى، والتى قامت بدورها بمنح رئيس الإكاديمية هدية تذكارية لرئيس الإكاديمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة