خلال اجتماع "الأعلى للجامعات"..

وزير التعليم العالى يتسلم كشفًا بأسماء مرشحى رئاسة جامعتى القاهرة وبنى سويف.. يؤكد: مخاطبة 4 جامعات دولية لافتتاح فروع لها بالعاصمة الإدارية.. المجلس الأعلى: لا تغيير بقواعد التنسيق.. ويوافق على 6 كليات جديدة

السبت، 20 مايو 2017 11:20 م
وزير التعليم العالى يتسلم كشفًا بأسماء مرشحى رئاسة جامعتى القاهرة وبنى سويف.. يؤكد: مخاطبة 4 جامعات دولية لافتتاح فروع لها بالعاصمة الإدارية.. المجلس الأعلى: لا تغيير بقواعد التنسيق.. ويوافق على 6 كليات جديدة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد المجلس الأعلى للجامعات، اجتماعًا هامًا اليوم السبت، بمقر المجلس الكائن بجامعة القاهرة، لمتابعة أعمال الامتحانات وإقرار قواعد تنسيق العام الحالى، حيث أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على أنه تم مخاطبة 4 جامعات دولية لافتتاح فروع لها بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتًا إلى أن هذه الجامعات أمريكية وكندية وإنجليزية ونمساوية، مشيرًا إلى أن المخاطبات مستمرة فى هذا الصدد.

 

وأضاف عبد الغفار، فى تصريحات صحفية، أن نماذج التعليم العالى فى مصر كثيرة، وأنه طبقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، سيتم تخطيط مدينة للعلوم والتكنولوجيا فى العاصمة الإدارية الجديدة وبها أفرع لجامعات أجنبية، كاشفًا أنه تسلم ظرفًا مغلقًا بأسماء المرشحين لجامعتى القاهرة وبنى سويف، مؤكدًا على أن هذا الظرف المغلق سيتم رفعه لرئاسة الجمهورية للاختيار بين المرشحين، وسيتم إعلان الأسماء النهائية فى بيان صحفى حال انتهاء جميع أعمال اللجنة.

 

وأوضح وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن لجنة اختيار القيادات الجامعية تجتمع غدًا الأحد، للاستماع لبرامج المرشحين لجامعة طنطا، واختيار المرشحين الثلاثة على غرار ما تم فى جامعتى القاهرة وبنى سويف، مشيرًا إلى أن هناك 236 برنامجًا خاصًا فى الجامعات الحكومية، مؤكدًا على أن هذه البرامج أثبتت نجاحًا كبيرًا ولا زال عليها إقبال كبير، وأن الوزارة تشجع البرامج الخاصة التى تعد ضمن مصادر التمويل الذاتى داخل الجامعات المصرية وتنفق على البرامج المجانية الأخرى.

 

وطالب عبد الغفار، الجامعات المصرية بإعداد أفلام وثائقية تعكس الامكانيات المتميزة التى تتمتع بها، والبرامج الدراسية الحديثة، وما تقدمه من خدمات ومشاركة مجتمعية، وذلك للتسويق لنفسها إعلاميًا فى المعارض المختلفة فى إطار التسويق للجامعات المصرية فى الخارج وزيادة نسبة الوافدين بها.

 

وأوصى وزير التعليم العالى، رؤساء الجامعات بالمتابعة الدقيقة لعملية الامتحانات وإعلان النتائج للطلاب، وأهمية انتظام أعضاء هيئة التدريس خلال فترة الامتحانات وإعلان النتائج.

 

وأعلن عبد الغفار، أن مشروع اللائحة الطلابية يخضع حاليا للتنقيح وإضافة المقترحات التى تم إرسالها للوزارة وبلغت أكثر من 15 مذكرة من جهات مختلفة بالمجتمع الجامعى، موضحًا أن اللائحة الطلابية ستكون جاهزة ومعتمدة خلال بداية العام المقبل لتطبيقها على الاتحادات الطلابية الجديدة، مضيفًا إرسال المقترحات التى وصلت للوزارة للجنة تعديل اللائحة برئاسة الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس.

 

وأشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إلى أنه يستهدف الاستفادة من كل أطراف العمل بالمجتمع الجامعى، وأنه سيتم تضمين كل هذه المقترحات فى اللائحة الجديدة لتكون توافقية قدر المستطاع.

 

واعتمد المجلس الأعلى للجامعات، تطبيق نفس قواعد التنسيق المتبعة فى تنسيق العام الماضى على تنسيق القبـول بالجامعات الحكومية للعام الجامعى 2017/ 2018، وذلك على الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة وما يعادلها "الشهادات العربية والأجنبية والشهادات الفنية والشهادات الثانوية الأزهرية".

 

وأكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، على أن قواعد التنسيق بالعام الجديد تعمل على نفس سابقتها خلال العام الماضى، وأنه لا توجد أى استثناءات فى التنسيق على كل المستويات تنفيذا لحكم المحكمة الصادر بهذا الشأن.

 

وأضاف حاتم، أن التوزيع الجغرافى بتنسيق العام الجديد كما هو، وأن المناطق التى شهدت بعض المشكلات فى توزيع الطلاب خلال تنسيق العام الماضى، تم فتحها للطلاب بالمنطقتين أ و ب، بحيث يكون للطالب الحق فى الالتحاق بالكلية سواء فى منطقة أ أو ب حسب قربه أو بعده من المنطقة.

 

وأوصى المجلس الأعلى للجامعات، بتخفيض أعداد الطلاب المقبولين بكليات وأقسام هندسة البترول والتعدين بنسبة 50% حتى يتمكن قطاع البترول من استيعاب الخريجين بصورة كاملة.

 

وقال أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس سيرفع هذه التوصية التى وصلت للمجلس من وزارة البترول إلى لجنة القطاع المختصة، بحيث يتم تخفيض الأعداد تدريجيا للوصول للنسبة المطلوبة، مؤكدًا على أن المجلس قرر تخفيض أعداد الطلاب المقبولين فى كليات الطب البيطرى والآثار بنسبة 10% أيضا خلال الفترة المقبلة.

 

ووافق المجلس الأعلى للجامعات، على إنشاء كلية الآثار بجامعة الزقازيق، وكلية الآثار بجامعة بنى سويف، على أن يتم تخفيص أعداد الطلاب المقبولين فى كليات الآثار وأقسام الآثار بكليات الآداب بنسبة 10% لمدة 5 سنوات قادمة، كما وافق المجلس، على إنشاء كلية للطب البيطرى بجامعة الفيوم، على ألا تبدأ الدراسة إلا بعد استكمال المقومات المادية والبشرية، مع تخفيض أعداد الطلاب المقبولين بكليات الطب البيطرى بنسبة 10%.

 

ووافق المجلس على إنشاء كلية للصيدلة بجامعة دمياط، وكلية رياض الأطفال بجامعة الزقازيق مع تطبيق اللائحة الداخلية لكلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية (مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا)، وكلية طب بمحافظة الأقصر تتبع جامعة جنوب الوادى، وفتح كلية التربية النوعية لجامعة دمنهور بمدينة النوبارية التابعة لمحافظة البحيرة وتطبيق لائحة كلية التربية النوعية ببورسعيد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة