بحضور فاروق الباز.. إطلاق مبادرة وطنية لتطوير الحدائق التاريخية

السبت، 20 مايو 2017 12:44 م
بحضور فاروق الباز.. إطلاق مبادرة وطنية لتطوير الحدائق التاريخية المهندس إبراهيم محلب
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلبت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية، سرعة قيام هيئة المترو بالبدء فى إخلاء أراضى حديقة الأزبكية التى تشغلها، تمهيدا للبدء فى تنفيذ خطة تطوير الحديقة، وإعادة إحيائها كجزء مهم من تراث القاهرة الخديوية.

وطلب المهندس محلب من الدكتور هشام عرفات وزير النقل التدخل لإلزام هيئة مترو الأنفاق بتنفيذ قرار اللجنة فى أسرع وقت خاصة وأن المساحة الإجمالية للحديقة 43 ألف متر تشغل هيئة المترو منها 27 ألف متر لتنفيذ أعمال محطة مترو العتبة وهو ما يؤثر علي أي أعمال لإحياء وتطوير حديقة الأزبكية والتي ستكون بداية عملية لإطلاق مبادرة وطنية لتطوير الحدائق التاريخية بالقاهرة .

استعرض الاجتماع- الذي شارك فية ولأول مرة العالم الكبير الدكتور فاروق الباز عضو المجلس الاستشارى الرئاسي لعلماء مصر بناء علي طلبه-  التصور الذي أعده جهاز التنسيق الحضارى مع احد الاستشارين الدوليين المتخصيصن في تطوير المناطق التاريخية لإعادة إحياء حديقة الأزبكية واعادتها لما كانت علية قبل 120 عاما .

وقررت اللجنة تحويل هذا التصور إلي خطة عمل محددة بجدول زمني بالتنسيق مع المحافظة مع قيام المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة بتكليف أحد نوابه للإشراف علي تطوير الشوارع المحيطة بالحديقة وقيام الأجهزة الأمنية بتكثيف حملاتها لتنظيم ونظافة  المنطقة  ومواجهة أي ممارسات خارجه عن القانون.

و ناقشت اللجنة أيضاً تشكيل مجموعة عمل متخصصة برئاسة المهندس محمد أبوسعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري لدراسة التصور الافضل لادارة مشروع القاهرة التراثية بما يضمن تطويرها و الحفاظ علي ثرواتها العقارية وزيادة قيمتها الاقتصادية.

 

وأكدت اللجنة أنها ستفتح الباب لتلقي أي افكار أو دراسات أو مقترحات مصرية أو دولية أيضا في هذا الشأن لأنه سيكون مشروع لإثراء التراث العالمى واستعادة الوجه المشرق للقاهرة التاريخية.

 

وفى إطار العمل على إعادة إحياء الحرف التراثية، استمعت اللجنة لرؤية احمد طه مدير مركز تحديث الصناعة الذى أكد أن هذا الأمر يتطلب تشديد الرقابة علي الأسواق لحماية المنتجات التراثية المصرية من المنتجات المهربة من الصين وبعض الدول الأخري والتي تحقق مبيعات أكثر بسبب انخفاض أسعارها مقارنة بالمنتجات المصرية.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور فاروق الباز أن المنتجات التراثية المصرية المفترض أنها تستهدف السياح بشكل أساسي لأنهم يأتون لمصر لشراء الهدايا المصنوعة في مصر وليست المصنوعة في الصين، والمطلوب أن يجد السياح هذه المنتجات متاحة فى منافذ للبيع في الأماكن السياحية والتاريخية التي يزورونها، وهو ما قوبل باهتمام وتأيدد من أعضاء اللجنة، وتم الإتفاق على عدد من القرارات لمواجهة هذا الخطر، وفتح المجال لعودة المنتجات التراثية المصرية للمنافسة بالأسواق.

 

وتضمنت القرارات التأكيد مجددا على تفعيل قرار وزير الصناعة السابق بمنع استيراد التحف التراثية من الخارج ومخاطبة مصلحة الجمارك لضمان تنفيذ هذا القرار بحسم.

 

كما قررت التنسيق مع مركز تحديث الصناعة لزيادة مبادرات تشجيع الحرف التراثية سواء علي المستوي المحافظات او في القاهرة التاريخية مثل الحرف الموجوده بشارع المعز منطقة الحسين والجمالية .

 

وقررت كذلك العمل علي توفير منافذ لبيع المنتجات التراثية المصرية في قلب المناطق الاثرية والقاهرة التاريخية مع تكليف مدير مركز تحديث الصناعه بالتعاون مع جهاز التنسيق الحضاري ووزارة الاثار ومحافظة القاهرة لإختيار الأماكن المناسبة لتحويلها الى  منافذ بيع لكل المنتجات في شارع المعز والقاهرة الخديوية.

 

وأكد  الباز فى تصريحات صحفية ان حرصه علي المشاركة في اجتماع اللجنة يرجع الي اهتمامة بمنطقة وسط القاهرة باعتبارها واحدة من اكثر مناطق العالم روعة فى الشكل والتنسيق المعماري والقيمة التاريخية، مشيراً أنه خلال السنوات الماضية تعرضت لحالة من الاهمال افقدتها الكثير من قيمتها التاريخية وتحولت عقاراتها الي مخازن واكشاك ومحلات مما أدي الي تشويه الشكل الحضاري، مؤكداً أنه وجد في هذه اللجنة أمل حقيقي في تصحيح أوضاع قلب القاهرة واحياء هذا الجزء التاريخى الذي يمكن ان يكون أحد أهم عوامل الجذب السياحي لمصر .

 

وأوضح  الباز أن المناقشات التي استمع إليها والقرارات التى اتخذتها اللجنة أكدت له جديتها وحرصها على سرعة انجاز المستهدف وحماية القاهرة التراثية من الجرائم التى تتعرض لها، مؤكدا انه لن يتوانى عن بذل الجهد لدعم اللجنة بكل ما يمكن فعله وما يطلب منه لإنها واحدة من اهم اللجان التى تم تشكيلها الفترة الماضية.

 

وقال الباز إن هذا المشروع لأحياء القاهرة التراثية يجب أن يشارك فيه شباب الجامعات من خلال مبادرات تطلقها اللجنة بالتنسيق مع الجامعات والمدارس لتشجيع الشباب على المشاركة ، مشيرا أن الشباب المصرى لديهم طاقة وانتماء وطنى لكنهم ينتظرون من يوجههم ويشجعهم.

 

وتابع:"اذا كان شباب الجامعة الامريكية قدموا مبادرة لنظافة حديقة الحيوان فمن باب أولى ان تنطلق مبادرات مشابهة من شباب جامعات القاهرة وعين شمس وغيرها من الجامعات لتطوير العاصمة التى تعانى من الاهمال منذ عقود".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة